ما هي أكواد الـ CAPTCHA !

ما هي أكواد الـ CAPTCHA !
الكابتشا (CAPTCHA) هو كلمة إنجليزية مركبة تمثل الحروف الأولى للكلمات في جملة "Completely Automatic Public Turing Test to Tell Computers and Humans Apart"، حيث تعنى هذه الجملة "
اختبار تورنج العام والأوتوماتيكي للتمييز بين الحاسب والإنسان". حيث أن الكابتشا هو اختبار يستطيع الحاسب الآلي وضع أسئلته، كما يستطيع تصحيح إجاباتها ولكنه لا يستطيع حل هذه الأسئلة حيث لا يستطيع حلها سوى عقل بشرى قادر على التمييز، وبالتالى تكون أي إجابة صحيحة على أي من أسئلة هذا الاختبار، هي إجابة لمستخدم بشري وليست لبرنامج حاسوب.

وتستخدم اختيارات الكابتشا في العديد التطبيقات منها على سبيل المثال الاستمارات الخاصة بإنشاء بريد الكترونى في المواقع التي تقدم تلك الخدمة، وذلك لمنع التطبيقات الحاسوبية المبرمجة من إنشاء صناديق بريدية خاصة بها بشكل أوتوماتيكى متكرر وبأعداد هائلة ثم استخدام هذه الصناديق فيما بعد لإرسال رسائل دعائية وغير مرغوب فيها لباقى المستخدمين.




في العربية يوجد عدة معاني لكلمة "كابتشا" وهي اجتهادات شخصية لمبرمجين عرب وغير موثقة من قبل معاهد لغوية. مثل "التأكيد المنظور" أو "الكود المرئي" أو "كود التوثيق" أو "الكلثبة" أي كلمة الإثبات. الكابتشا في الغالب تكتب بالأحرف الغربية، هناك عدة محاولات لكتابة كابتشا باللغة العربية كما في المثال التالي: layan.us/arabic_captcha

وفائدة استخدام الكابتشا هي التأكد من أن الذي يستعمل صفحة الإنترنت هو شخص وليس آله أو برنامج يتصفح الإنترنت بشكل أوتوماتيكي. واستغلالها لصد هجمات الهاكرز وسارقي المعلومات أو السبامرز الذين يرسلون رسائل أوتوماتيكية لمواقع وصفحات الويب بشكل آلي ويستخدم في عالم المنتديات بشكل ملحوظ في الويب العربي.

مصدر هذه المعلومات ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة العالمية 

 ت2 ت3 ت4 ت5 ت6 ت7 ت8 ت9 ج1 ج2 ج3 ج4 ج5 ج6 ج7 ج8 ج9 د1 

جميع الحقوق محفوظة © لموقع ابدأ - Ebda2 | نضيء عالمك الرقمي