آخر التدوينات

ألية عمل ضغط الملفات و الأساليب المستخدمة في العملية !



خلال فترة تعاملك مع اللإنترنت كـ مستخدم . لابد أنك سمعت إحدى هذه العبارت [ فك الضغط ، ملف مضغوط ، إضغط الملف ] و لابد أنك تعلم عن عملية ضغط الملفات هي عملية تقليل من مساحة الملف مثلاً ملف بحجم 10 جيجابايت تم ضغطه ليصبح 7.7 جيجابايت ربما تسألت يوماً كيف حدث هذا كيف لملف بحجم 10 جيجابايت يتحول لـ 7.7 جيجابايت و بنفس الملفات دون أن يحذف منه أي ملف أو ماشابه !! كذلك ربما لم يخطر في بالك هذا السؤال لإنشغالك في أمور أخرى . 

لكني اليوم في هذه الحلقة سوف أشرح لكم كيف تحدث هذه العملية و ماهي أنواعها :) . 

أولاً : عملية ضغط الملفات عبارة عن عملية تقليص حجم الملف المضغوط من مساحتهم الأصلية إلى مساحة أقل [ كلنا نعلم هذا الشي ] لكن وجب التعريف :) . 

ثانياً : هناك عدت أساليب لعملية ضغط الملفات أشهرها الإسلوبين Lossless و Lossy هذان الإسلوبان تعتمدهم معظم برامج ضغط الملفات مثل Winrar و zip و العديد من البرامج الشهيرة لا يسعني ذكرها الأن لكن يبقى أشهرهم Winrar بلا منازع :) . 

لنتعرف على هذه الأساليب بشكل أدق و أقرب . 

نبدأ بـ Loosy هذه النوعية تستخدم غالباً بضغط الملفات الصوتية حيث تقوم بضغط كل وحدة واحد ميجا إلى 512 كيلو بايت تقريباً عن طريق حذف الموجات الصوتية الغير مسموعة للإذن البشرية فالإنسان لا يستطيع سماع الموجات الصوتية العالية كذلك المنخفضة و للمنخفضة و العالية مقاسات بالهرتز يعلمها برنامج ضغط الملفات بحيث يقوم بحذف هذه الموجات التي لا يستطيع سماعها الإنسان إستناداً إلى درجات الصوت بوحدة الهرتز . إذاً نسنتج إسلوب loosy يعتمد على حذف البيانات من أجل تقليل حجمها حيث تجد الصور بعد ضغطها تفقد جودتها بعد عملية الضغط وهذا يعود إلى إستخدام إسلوب loosy الذي قام بحذف بعض البيانات و هي الدقة العالية وهذا ما يفسر تلاشي جودة الصور بعد ضغطها . 

الإسلوب الأخر Lossless خلافاً مع Loosy حيث يعتمد هذا الإسلوب على حذف البيانات المتكررة فقط خلفاً مع الإسلوب الأخر loosy فـ  Lossless يقوم بحذف البيانات المتكررة فقط مع المحافظة على البيانات الأصلية . مثال لدينا 10 كرات حمراء و 1 خضراء سيقوم بحذف الـ 99 الحمراء و الإبقاء على 1 حمراء و 1 الخضراء التي بلأصل غير مكررة فلم يقترب منها . [ للتوضيح فقط ] .

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه الحلقة أتمنى أن تكونوا قد إستفدتم منها :) . 

تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00