آخر التدوينات

كيف تصبح هاكر محترف !!


كيف تصبح هاكر أو كيف أكون هاكر ! سؤال يطرحه العديد بينه وبين نفسه و بينه وبين الآخرين عله يجد دليلاً يرشده إلى ذلك ! من منا لا يريد أن يكون هاكر ! لا أظن أنه هناك إنسان مهتم بتقنية المعلومات ولا يريد أن يصبح هاكر لكن يبقى السؤال كــــيـــف !؟ اليوم إن شاء الله أضع بين أيديكم دليلاً يختصر عليك العديد من الكتب و الصفحات و النصوص :) .

أولاً :

الهاكر نوعان إما هاكر أخلاقي و إما هاكر غير أخلاقي الفرق بينهما شاسع .

الهاكر الأخلاقي : يكون متخصص في أمن المعلومات يبحث عن الثغرات و يبلغ عنها ليتقاضي مبلغ مالي مقابلها أو يعمل لصالح شركات .

الهاكر الغير أخلاقي : هذا النوع يكون هو الأخطر [ الخطر بحد ذاته ] من سابقه فلا يكون لديه ضوابط أو روادع تمنعه من إختراق الهدف مثلاً إن أزعجته أنا بـ كلمة في المتجر قد يذهب إلى المنزل و يستهدفني رداً على ذلك كذلك فهو في الغالب ينتمي إلى مجموعة هاكرز أو يشكل مجموعة هاكرز لـ شن هجمات على البنوك أو المؤسسات أو الشركات إلخ .. ربما تقول : لماذا يشن هذه الهجمات !! الجواب هنا عزيزي

ثانياً :

هناك بعض القواعد التي يجب عليك العمل عليها لتتقدم و تصبح هاكر إحترافي وليس مجرد هاكر فالهاكرز درجات وليس كل هاكر هاكر محترف وإنما كل هاكر محترف هو هاكر (: و سوف أختصر عليك هذه القواعد بدون إطالة :


  1. ثق بنفسك أولاً وأخراً فهذه الثقة سوف تساعدك كثيراً في التقدم .
  2. كن صبوراً لا تستعجل الأمور فلأمر ليس بهذه السهولة و البساطة .
  3. كن فضولياً الهاكر المحترف لم يكن محترف لولا فضوله الكبير :) .
  4. نافس الأقوياء لا تدخل في منافسة الضعفاء فستتحول إلى ضعيف ، نافس الأقوياء ولو هزموك أعد المحاولة :) .
  5. إقرأ خصص لكل يوم عدد من الصفحات حول فلسفة الهاكرز فالهاكر أولاً وأخراً هو ثقافة .
  6. حاول دوماً حاول لا تتوقف عند نقطة حاول من جديد فالفشل هو مجرد لوحة تقول لك ليس من هذا الطريق يا عزيزي جرب طريقاً أخر :) .
  7. ناقش ناقش وحاور أصدقائك حول ما تعلمته لهذا اليوم فهذا سوف يساهم بترسخ المعلومات في ذهنك بشكل أفضل كذلك تبادل معهم المعلومات حاول الإنخراط في مجتمع من الهاكرز .

ثالثاً :

ما يجب عليك تعلمه وإتقانه لأجل الهاكر ربما يعلم الجميع أن الهاكر يحتاج إلى لغات برمجة لكن بين العشرات من لغات البرمجة يبقى المبتدىء حائراً مثل إنطلاقتي الأولى في هذا المجال ولأني أعلم ما تعانيه عندما عانيته في بداية إنطلاقتي قررت أن أضع بين يديك الطريق الأصح لك :) .

• لغات البرمجة :

لابد وأن تكون متفوقاً في بعض لغات البرمجة فهذا ما سيسهل عليك إكتشاف الثغرات الأمنية يدوياً بدون برامج فهناك برامج لإكتشافها لكن يبقى الهاكر اليدوي هو الأفضل كذلك سوف تساعدك هذه اللغات في العديد من المجالات الأخرى لهذا وذاك ويمكنك إستغلال هذه الثغرات إن أردت يجب عليك البدء بتعلم بعض لغات البرمجة و أنصحك أولاً بـ لغة C بالإضافة إلى python و الـ PHP و الـ Prel كذلك لا تنسى الـ JAVA .

• الشبكات :

إلى جانب لغات البرمجة يجب عليك أن تكون قادرً على فهم الشبكات بمختلف أنواعها مثل Lan - wan - vpn فهي مهمة جداً لا يمكنك أن تكون هاكر إن لم تستطع فهم الشبكات و التعامل معها بشكل جيد على الأقل .. فهي تربطك بالعالم الإفتراضي لذلك يجب عليك التعرف على كيفية التعامل معها بالشكل الصحيح و المناسب كذلك يجب عليك أن تكون قادرً على التمييز بين الـ TCP/IP و الـ udp أيضا يجب عليك أن تتقرب من البروتوكولات بشكل عام و بشكل خاص بروتوكول HTTPS و كذلك كلما جمعت عددً من الأوامر أكثر كلما كنت أفضل من جهتي أنصحك بهذه السلة من الكتب حول الشبكات و التي يمكن أن تتقرب إليها عبر هذه السلة .


• أنظمة التشغيل :

هل تعتقد أنك تستطيع أن تكتشف ثغرة أمنية واااحدة وإستعمالك وفهمك لأنظمة التشغيل سطحي !! لا لن تستطيع ذلك ابداً ولن تصبح أي هاكر بدون إتقان التعامل مع مختلف أنظمة التشغيل مثل الويندوز والماك واللينكس بشكل خــاص ولا تعتقد أنك بفرمته الويندوز أو تثبيت الويندوز أو بعض البرامج فأنت خبير في إدارة أنظمة التشغيل ! هناك مئات الألاف من الثغرات الأمنية التي تكتشتف سنوياً في أنظمة التشغيل هل تعلم عنها شي !! لذلك يجب عليك أن تتعلم وتتقن كيفية التعامل معها وفهمها ستجد هذا رائعً مستقبلياً أحدثك عن تجربة :) فرق بين الذي يحتاج 3 ساعات ليكتشف ما مشكلة حاسوبه وربما يحتاج إلى مختص وبين الذي من درجة حرارة الحاسوب يستطيع فهم مايحدث بالداخل :D ، لذلك أنصحك بالتخصص في نظام لينكس فستحتاجه مستقبلياً لمواجهة التحديثات المقبلة .

• التشفير :

أخيراً التشفير معشوق المهووسيين ^ _ ^ لا تعلم كم هو شعور رائع عندما تستطيع فك إحدى الشفرات :) بعد جهد كبير هذا الشعور ينسيك كل التعب السابق أثناء المحاولة ، التشفير هو عنصر أساسي الأن في المجتمع بشكل عام وليس الهاكر فقط فـ الأن أضحت معظم البيانات مشفرة مثل معلومات و بطاقات الإئتمانية و الباسوردات و و و إلخ .. إذاً فدراسة التشفير أم غاية في الأهمية لذلك أنصحك بالتفرد في هذا الأمر بشكل خاص و أعطاءه كامل حقه إن كنت ترغب بأن تكون أحد الهاكر المحترفين وليس ما يسمى بأطفال الهاكر :) أنصحك بكتاب security cryptography books فهو سوف يساعدك و يقربك من هذا العالم المليىء بالتشويق ^ _ ^ .

• أخيراً :

أقول لك إن كنت تريد أن تبني شخصيتك في هذا العالم ( الهاكر لا يقول أنا هاكر ) :) أعيدها مرة أخرى ( الهاكر لا يقول أنا هاكر ) كذلك إن كنت تريد أن تكون من العمالقة فالإستمرارية في التعلم هي ركن أساسي فهذا العالم متغير ومتقلب بستمرار لا يتوقف عند حد ولا حدود له :) . في كل يوم وفي كل سنة هناك أمور جديدة يجب عليك تعلمها و إتقانها ومجارات الأخرين بها . وإلا سوف تسقط لاقدر الله وأنصحك بمتابعة أخر اللإختراقات والتهديدات الأمنية و الثغرات الأمنية فهي سوف توسع فكرك أكثر لكي تصبح نظرتك إلى الأبعد ما يساعدك على فهم الأمور بسرعة و بساطة أكبر . 

أتمنى من صميم القلبّ أن أكون قد وفقت في هذا الدرس و أن تكونوا قد إستفدتم منه إن كان لديكم سؤال آخر حول هذا الموضوع إطرحه في تعليق لكي أقوم بالرد عليك بما يناسبك :) 
تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00