آخر التدوينات

كيفية استعادة الملفات المحذوفة وكيفية منع المتطفلين من استعادتها !

كيفية استعادة الملفات المحذوفة وكيفية منع المتطفلين من استعادة ملفاتك المحذوفة !

عملية استعادة الملفات المحذوفة أصبحت الأن عملية سهلة جدا وبسيطة بوجود عشرات البرامج المتخصصة في استعادة الملفات المحذوفة برعاية شركات عالمية ، أصدرت الشركات هذه البرامج لـ مساعدة المستخدم وليس لـ انتهاك خصوصيته كما تعتقد ، لكن دوما هناك فئة من المستخدمين تستغل هذه الأمور في انتهاك خصوصية المستخدم وحقوقه إلخ . .

بمعنى أخر هذه البرامج ( برامج استعادة الملفات المحذوفة ) اوجدت لمساعدتك ليس لإثارة قلقك هي في الأساس برمجة لكي تساعدك في حال قمت بحذف أحد ملفاتك المهمة بالخطآ أو أردت استعادة ملف مهم بعد حذفه ، لكن هناك فئة من المستخدمين استغلت هذا الأمر بـ شكل سلبي لـ انتهاك خصوصية المستخدم مثلا لنفترض أنك قمت بـ بيع حاسوبك المحمول ربما المشتري يقوم بـ استخدام هذه البرامج لـ استعادة ملفاتك المحذوفة من صور وملفات و فيديوهات إلخ . .

أضف الى ذلك يوما بعد يوم تصدر برامج جديدة متخصصة في هذه الوظائف وحتى البرامج الحالية بين كل فترة وفترة تأتينا بتحديثات وخصائص جديدة أقوى وأفضل من ذي قبل وهذا يعني أن عملية استعادة هذه الملفات يوما بعد يوم يصبح أسهل فـ أسهل .

تخيل كم أن الأمر خطر وحساس و يمس بخصوصيتك بشكل مباشر !! .

لذلك قبل بيع حاسوبك المحمول أو أي جهاز خاص بك عليك التفكير قليلا قبل ببيعه أو حتى تسليمه إلى أي شخص أخر يمكنه الانفراد به ، ربما الأن تدور في ذهنك عدت أسئلة حول هذه البرامج !

كيف تستطيع هذه البرامج استعادة الملفات بعد حذفها ! .

ماذا تعني كلمة حذف أساساً كحقيقة تقنية ؟

كيف يتحول حجم الملفات إلى صفر بعد حذفها رغم أنها موجودة ؟!

الفكرة بسيطة جدا :

Windows أو نُظم التشغيل لهذه الأجهزة عندما نقوم بحذف ملف هي  لا يقوم بحذفه بشكل فعلي ! بل تقوم بحذف الحرف الأول من اسمه من سجل الملفات للقرص الصلب .

فعند اجراء عملية استعادة تقوم البرامج بالبحث للوصول إلى هذه الأسماء المحذوفة ومحاولة استعادتها لذلك تجد العديد من تلك البرامج تقوم باسترجاع الملفات بدون الحرف الأول لها لهذه الملفات .

ولكن يشترط ألا يكون القرص الصلب قد قام بالكتابة على هذا الاسم وألا يكون القرص الصلب أيضا قد قام بالكتابة والنسخ على موضع البيانات المحذوفة .

باختصار : عملية الحذف ليست إلا مسح عناوين الملفات فقط ولكن تبقى المعلومات على حالها , و يوجد نسخة احتياطية لتلك الفهارس  , فبرنامج الاستعادة يقوم بقراءة تلك البيانات المحذوفة , وإظهارها مع اختلاف احتمال الاستعادة المقصود هنا أنه هناك معايير لـ احتمال استعادة الملفات يمكنك مشاهدة هذا الجدول لكي تفهم الأمر بشكل أفضل .

سهلة : عند مسح الملف ومحاولة استعادته دون الكتابة بقطاعه أو الفورمات أو التقسيم .

صعبة : بعد عملية الـ Format ( الفورمات ) .

شبه مستحيلة : بعد عملية ZeroDisk .

مستحيلة : عند الكتابة على الملف .

من المؤكد أنك الأن تريد معرفة كيفية الكتابة على الملف لكي تحمي خصوصيتك وتجعل أمر استعادة ملفاتك أمر مستحيل ، لا تقلق سوف نتطرق إلى هذه الفقرة بعد قليل لكن دعني الأن أكمل اجابتي على سؤالك الأخير كيف يتحول حجم الملف إلى صفر بعد حذفه رغم أنه متواجد في الحاسوب !! .

الإجابة هي : أنت بمجرد حذف الملف لا ترى اسم الملف حتى تستطيع معرفة حجمه ، وبالطبع مساحتة موجودة كما هي لكن نظام التشغيل يقرأ المساحة ويحسبها من خلال سجل الملفات للقرص الصلب وليس من خلال الحجم الفعلي المحجوز لـ الملف في القرص الصلب وكما قلنا أولا عملية حذف الملف هي حذف اسمه او حرفه الأول من سجل الملفات فهنا يعتبر النظام غير موجود ولا حجم له ، لأنه يحسب المساحة من سجل الملفات وليس من خلل الحجم الفعلي .

أثناء عملية الاستعادة قد يشوب العملية شوائب نتيجة فقدان الاسم أو فقدان بعض أجزاء الملف مما يجعل عودة العديد من الملفات معطوبة أو بحجم أكبر بكثير من الحجم الحقيقي أو أصغر بالنسبة لاستعادة الملفات بالتأكيد قد لا تكون ناجحة 100% نتيجة ما سبق .

وبالنسبة للحجم كما ذكرت تجد هذه المشكلة مع الجميع قد تكون لصعوبة استعادة مواصفاته كاملة مما يجعل نسبة الخطأ في الحجم كبيرة .

وهناك أنواع متعددة من برامج استعادة الملفات منها ما يعتمد على سجل الملفات فقط .

ومنها ما يقوم بالبحث داخل سطح القرص الثابت للبحث عن أماكن للبيانات ليس لها اسم في سجل الملفات فيقوم باستعادتها ومن ثم تسميتها بأسماء عشوائية ليستطيع المستخدم التعامل معها مرة أخرى .

بعد أن تعرفنا على كل هذه المعلومات حول عملية حذف واستعادة الملفات خذ قسطاً ( 3 دقائق ) من الراحة قبل البدأ بقراءة كيفية الحماية من ذلك :") .

الحماية من هذه العملية أمر بسيط نوعا ما حيث يوجد عدة برامج تقوم بتدمير الملف قبل حذفه ( تسمى عملية تمزيق الملف ) لتمنع عملية استعادته ايضا يوجد برامج لطمس المساحة الفارغة ( مساحة الملفات المحذوفة ) ومسح المساحة المحذوفة بحيث يكتب عليها مما يعني استحالة استعادة هذه الملفات بعد عملية الطمس أو تدمير الملف .

في مدونة ابدأ ننصح بـ برنامج Recuva لـ استعادة الملفات المحذوفة و برنامج CCleaner لـ طمس المساحة الفارغة لـ منع أي برنامج من استعادة هذه الملفات المحذوفة على جهازك .

هناك عدت عوامل متشركة بين Recuva و CCleaner مثل الرخصة وهي مجانية أي أنهم برامج مجانية لا تحتاج شراء أو تفعيل ، ايضا سريعة اضف الى ذلك بسيطة جدا و صغيرة الحجم وهناك نقطة جميلة أخرى لك ، البرامج تدعم العربية :") .

متى أستخدم Recuva !

عندما تحذف ملف بالخطآ أو تريد استعادة ملف عليك بـ Recuva فهو الأفضل في الوقت الحالي ، شرح استخدام Recuva بسيط ، ولا يحتاج شرح مصور كل ما عليك فعله تحميل برنامج Recuva من الرابط في الأسفل بعد التحميل قم بتنصيبه وهو يدعم العربية لذلك سهل لا يحتاج لشرح كل شي واضح تماماً .

منى أستخدم CCleaner !

في حال أردت بيع جهازك أو ارساله لأحد لكي يقوم باستخدامه بانفراد ( بدون مراقبتك ) قم باستخدام CCleaner قبل بيعه أو ارسال لشخص أخر ، أي ان كنت تريد ارساله بدون قلق قم بطمس المساحة الفارغة لكي تمنع هذا الشخص من استعادة ملفاتك المحذوفة من على الحاسوب .

كيفية استخدام CCleaner قُلت في البداية هو يدعم العربية لذلك لا يحتاج لشرح مفصل وبالتالي سوف أكتفي بكتابة خطوات العمل .

لـ منع أي شخص وأي برنامج من استعادة ملفاتك المحذوفة قم بتحميل CCleaner من الأسفل ثم قم بتنصيبه بالعربية بعد ذلك قم بفتح البرنامج ثم توجه إلى أدوات ثم اضغط على وحدة طمس القرص ثم قم بختيار المساحة الفارغة فقط ان كنت تريد منع اي شخص من استعادة ملفاتك .

واختر كامل القرص ان كنت تريد حذف كافة بيانات الهارد ديسك بما فيها ملفاتك و صورك وككككككل شي على حاسوبك ( عند البيع يمكنك استخدام هذا الخيار ) من قسم الأمان أختر ما تريد لكن كلما زاد عدد المرات كلما كان الأمر مستحيل . . .

أنصحك باختيار 33 مرة لكي تضمن عدم استعادة الملفات ، ولا تنسى من قسم الأقراص قم بتحديد الأقراص التي تريد منع استعادة الملفات من عليها .

أخيرا طمس ، وانتظر ربما تأخذ العملية ساعات حسب حجم ملفاتك والهارد ديسك .

في النهاية ان كان لديك أي استفسار حول الموضوع أو اي طلب يمكنك طرحه عبر تعليق لكي نقوم بدورنا بالرد عليك واجابتك على كافة استفساراتك وطلباتك أتمنى من صميم القلب أن تكونوا قد استفدتم من هذه التدوينة كذلك اتمنى مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لكي تصل الى أصدقائك فكما رأيتم الموضوع حساس جدا ويمس بخصوصية كل مستخدم .

تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00