أفضل برنامج لتصوير شاشة الحاسوب والتعديل على الصور بإحترافية تامة ومجاناً

أفضل برنامج لتصوير شاشة الحاسوب والتعديل على الصور بإحترافية تامة ومجاناً
أفضل برنامج لتصوير شاشة الحاسوب والتعديل على الصور بإحترافية تامة

يوجد العشرات من برامج تصوير الشاشة والتعديل عليها مثل الفوتوشوب والعديد من البرامج الأخرى لكنها تحتاج إلى الخبرة و هي تستهلك موارد الحاسوب بشكل كبير حيث يصبح التعديل على الصورة مشروع كامل ! .

لكن ليس بعد الأن ! مع برنامج Skitch يمكنك إلقتاط صور لحاسوبك ببساطة كذلك التعديل عليها مع العديد من الأدوات البسيطة والمرنة التي لا تحتاج لخبرة سابقة أو ما إلى ذلك .

ما يمييز Skitch عن البرامج الأخرى مرونته التي يتمتع بها فهو لا يحتاج لخبرة سابقة ولا لشرح حتى أضف إلى ذلك أنه متوفر لكافة أنظمة التشغيل مثل الويندوز و الماك و الأندرويد والأيباد والأيفون شي رائع حقاً ! .

Skitch سيكون معك في كل مكان لمساعدتك في هاتفك و في حاسوبك المحمول أو المكتبي :) .

بعد التعرف على Skitch سوف ننتقل إلى مرحلة التحميل والتنصيب لـ بدأ العمل عليه وللإشارة كافة الصور في Ebda2.net هي ملتقطة بواسطة Skitch .

لتحميل برنامج Skitch سوف تجد رابط التحميل بإنتظارك أسفل التدوينة ، الدخول إلى رابط تحميل Skitch إذا كنت من مستخدمي ويندوز إضغط على Download for Windows أما إن كنت تستخدم نظام أخر فهناك سهم بالقرب من " Download for Windows " أشر عليه واختر نظام التشغيل الخاص بك ل الإنتقال إلى رابط النسخة المخصصة للنظام الذي أخترته لتحميلها .

بعد تحميل نسختك الخاصة بنظام التشغيل الخاص بك كل ماعليك فعله هو تنصيب هذا البرنامج كأي برنامج سابق طبعاً لن أقوم بوضع خطوات الضغط على Next فلا أظن أنه هناك مستخدم للحاسوب لا يستطيع تنصيب برنامج وخصوصاً أمثال هذا البرنامج فهو بسيط جداً كما قلت لكم في البداية .

إذاً بعد تنصيب نسختك من Skitch قم بفتح البرنامج وسيظهر لك بهذه الواجهة البسيطة .

أفضل برنامج لتصوير شاشة الحاسوب والتعديل على الصور بإحترافية تامة

من الأفضل تكبير واجهة البرنامج عبر الضغط على أداة التكبير في زاوية البرنامج قرب زر الإغلاق × .

إذاً هذه هي واجهة البرنامج لابد أنك لاحظة بساطتها ! ، مع ذلك سأقوم بشرح هذه الواجهة وهذه هي صورة توضيحية للأدوات .

أفضل برنامج لتصوير شاشة الحاسوب والتعديل على الصور بإحترافية تامة

إذا كنت تحب التجربة ! لا داعي لتكملت قراءة هذه الكتابة :)  لأنها تشرح وتصف الأدوات في البرنامج .

1 هي أداة screen snap إلتقاط صورة لشاشة الحاسوب ويقع بقربها سهم قم بالإشارة عليه لـ تنسدل لك قائمة بخيارات أخرى مثل تصوير الشاشة بالكامل و فتح ملف إلخ . . فتح ملف هذا يعني أنك تستطيع فتح أحد الصور والتعديل عليها وليس التي تلتقطها فقط :) .

قم بالضغط على screen snap ثم قم بالسحب على أي جزء في شاشتك لتلتقط له صورة بعد السحب على جزء من الشاشة أفلت الماوس وسيتم إلتقاط الصورة للجزء المحدد .

2 Drag me وهي أداة تعطيك حجم الصورة التي تعمل عليها .

3 أداة الأسهم للإشارة إلى شي ما في الصورة قم بالضغط على أداة الأسهم ثم حدد اللون من الأسفل بعدها قم بالسحب داخل الصورة لتحديد حجم السهم .

4 هي أداة لإضافة نص بشكل جميل داخل الصورة قم بالضغط عليها ثم اضغط في مكان ما داخل الصورة لكتابة نص ( لا تنسى تحديد لونه من الأداة رقم 10 ) .

5 هي أداة أشكال هندسية مثل دائرة ، مربع ، مستطيل ، قطعة مستقيمة ، مضلع يمكنك الضغط على الأداة لإختيار الشكل الهندسية ثم قم بالسحب داخل الصورة لتحديد مكانه وحجمه  ( لا تنسى تحديد لونه من الأداة رقم 10 ) .

6 أداة التحديد أداة تحتوي أداتان الأولى لتحديد شي باللون الغامق أي أنه لن يرى تحت اللون شي الثانية تشبه الظل يمكنك إستخدام التي تريدها ولكني أنصح بالثانية لإستخدام هذه الأاة عبر الضغط عليها ثم أختيار القلم للتحديد بلون غامق أو المجاورة للتحديد بظل أصفر مميز .

7 أداة المؤشرات أداة مميزة حقاً يمكنك إستخدامها للإشارة إلى شي بشكل أفضل من الأسهم وهي تحتوي عدة نماذج قم بتجربتها .

8 الأداة التي لا يمكن الإستغناء عنها حقاً وهي التمويه يمكنك تمويه أي شي تريده وهذه الأداة مميز عن الأخريات فهي تقوم بصنع تمويه من الألوان التي تريد التمويه عليها .

9 أخيرا هي أداة القطع أو الإقتصاص كما يسميها البعض اضغط عليها ثم قم بتحديد الجسم الذي تريده حتى يتم إزالة الذي لا تريده لا تنسى الضغط على Apply في الأسفل ليتم حفظ القطع .

10 هي أداة الألوان التي سوف تحتاجها بمعضم الأدوات المذكورة في الأعلى .

هنا أكون قد شرحت هذه الأدوات الواحدة تلو الأخرى رغم انهم لا يحتاجون إلى الشرح لكن لا بأس قمت بكتابة هذا الشرح التفصيلي لـلمبتدئين نوعاً ما ! .

تذكر هناك أسهم ومؤشرات في الأعلى لمساعدتك أثناء عملك مثل الرجوع إلى الخلف والأمام فوق أداة الأسهم كذلك التكبير والتصغير للصورة لكي تستطيع التعمل معها بمرونة أكثر ، بعد إلقتاط صورتك و التعديل عليها أو فتح صورتك والتعديل عليها إضغط Ctrl + S لحفظ التعديلات وإنشاء هذه الصورة على حاسوبك لكي تتمكن من تبادلها على الإنترنت أو إرسالها لأصدقائك .

في ختامّ هذا الدرس أتمنى أن أكون قد وفقت في هذا الشرح وأن تكونوا قد إستفدتم منه إن كان لديك استفسار حول هذا البرنامج أو سؤال يمكنك طرحه بتعليق أسفل التدوينة لكي أقوم بمساعدتك :) .


جميع الحقوق محفوظة © لموقع ابدأ - Ebda2 | نضيء عالمك الرقمي