آخر التدوينات

مقارنة : ماهو الفرق بين صفحات و مجموعات الفيسبوك !! وأياهم الأفضل ؟


أرحب بكم بموضوع حلقة اليوم وهو موضوع حـصـري على الوطن العربي :) ، موضوع اليوم سوف نتحدث به عن الفوارق بين مجموعات الفيسبوك و صفحات الفيسبوك بمعنى أخر مقارنة بينهم ، في النهاية سوف تخرج من هذه الحلقة بمعرفة كاملة شاملة حول الفرق بينهم حتى تستطيع إختيار الأنسب لك عندما تقرر إنشاء مجموعة أو صفحة على الفيسبوك .

المسألة تدور حول ثلاث نقاط ليس إلا ، وسوف نتطرق إليها الواحدة تلو الأخرى .

نبدأ أولاً بـ

الخصوصية :
المقصود بالخصوصية هو ظهور المنشورات للأخرين فـ في صفحات الفيسبوك تكون المنشورات كلها ظاهرة للعامة بمعنى أخر تظهر للجميع كل من يزور الصفحة بإمكانه رؤية هذه المنشورات ، على غرار مجموعات الفيسبوك حيف في المجموعات تكون هناك ثلاث معايير لـ الخصوصية وهي :

عامة : هنا يمكن للجميع مشاهدة منشورات المجموعة ومعرفة أعضائها و من هم المسؤولون عنها ( المديرون ) .

مغلقة : خلافاً مع الأولى حيث لا يمكن لأحد رؤية منشورات المجموعة سوى أعضائها .

سرية : هنا يختلف الأمر تماماً حيث لا يمكنه لأحد العثور على المجموعة في فيسبوك سوى الأعضاء فقط فـ المغلقة و العامة يمكن لأي شخص العثور على المجموعات في فيسبوك وإرسال طلب إنضمام هنا لا يمكن سوى للأعضاء رؤية المجموعة وبالتالي رؤية المنشورات ولا يستطيع أحد الدخول إلى المجموعة سوى عبر إضافتهم من قبل المسؤول ( المدير ) .

النقطة الثانية وهي :

الجمهور :
في صفحة الفيسبوك يمكن لأي شخص تسجيل إعجاب بالصفحة وتلقي أخر التحديثات ( المنشورات ) وليس هناك حد لعدد المعجبين للصفحة ، أما في مجموعات الفيسبوك يجب على المسؤول إضافتهم أو الموافقة على طلب الإضافة كذلك هناك نقطة هامة عندكا تصل المجموعة إلى عدد من الأعضاء تكون بعض الميزات محدودة عكس صفحات الفيسبوك فمهما بلغت عدد المعجبين في الصفحة لن يحدث شي بستثناء تغيير الإسم .

النقطة الأخيرة وهي الأهم :

التواصل :
في صفحات الفيسبوك يمكن للأشخاص الذين يشاركون في عمل الصفحة من منشئي محتوى إلى مسؤولين مشاركة منشورات الصفحة بالتالي يحققون إشهار لصفحتهم وإنتشار أوسع كذلك تظهر منشورات الصفحة في يوميات " آخر الأخبار " الخاصة بالمعجبين ، أيضاً نقطة مهمة جدا جدا يمكن تعقب نمو الصفحة ونشاطتها وهي نقطة تساعد جدا في نمو الصفحة . بينما مجموعات الفيسبوك يستلم الأعضاء إشعارات بشكل إفتراضي عندما يقوم أحد الأعضاء بنشر شي داخل المجموعة وهذا يحقق فرصة أكبر لـ مشاهدة المنشورات أيضاً بإمكان أعضاء المجموعة المشاركة في الدردشة ، وتحميل الصور إلى الألبومات المشتركة، والتعاون بشأن مستندات المجموعة، ودعوة الأعضاء الأصدقاء إلى مناسبات المجموعة .

هنا نكون إنتهينا من المقارنه بين صفحات و مجموعات الفيسبوك بشكل تامّ :) .

أخيراً أريد أن أتطرق إلى ميزتان أثارتا إعجابي بـ مجموعات الفيسبوك ، وهم البحث عن منشور عبر محرك بحث داخل المجموعة ، كذلك إرسال رسالة إلى كــافة الأعضاء بدون عناء تلك الأخيرة لا يمكن لأحد أنكار مدى أهميتها .

حيث في مجموعات الفيسبوك يمكنك إرسال رسالة إلى كافة أعضاء المجموعة مرة واحدة دون عناء وهذه فرصة جيدة للترويج لمنشوراتك :) ، يمكنك إرسال رسالة إلى كافة أعضاء أي مجموعة أنت عضو بها وهذه أيضاً بحد ذاتها ميزة بالنسبة لي أنا متواجد بـ أكثر من 950 مجموعة فيسبوك وهناك مجموعات من ضمن الـ 950 يصل عدد أعضائها للـ 50 ألف تخيل معي إرسال رسالة واحدة إليهم بأحد مواضيع موقعي :) ! حتماً سأحقق ترويج واسع النطاق لمنشوراتي عبر هذه الحركة البسيطة .

كذلك لا ننكر أهمية محرك البحث داخل المجموعات حيث يمكنك كتابة كلمة بمحرك البحث حتى يحضر إليك كافة المنشورات التي تحوي هذه الكلمة ! شي رائع حقاً :) .

في عنوان الصفحة قلت لكم وأياهم الأفضل أنا لا أستطيع القول أياهم الأفضل بالنسبة للجميع فـ لكل إنسان إحتياجاته الخاصة وأنا قد تطرقت إلى كل شي بإذن الله الأن عليك أنت أن تحدد أياهم الأفضل لك ، أود الإشاة إلى نقطة هامة أخيراً تلك المجموعات التي تضم عدد قليل من الأشخاص الذين تعرفهم في الغالب هي أنجح من تلك المجموعات التي تحوي مئات الألاف من الأعضاء .

في نهاية التدوينة أقول لكم : كالعادة إن كان لديك سؤال أو استفسار حول الموضوع لا تترد بطرحه في تعليق لكي أقوم بالإجابة عليه ، أتمنى أن أكون قد وفقت في هذا الشرح كذلك أتمنى منكم مشاركة هذا الموضوع لأنه حصري على الوطن العربي وقد إستغرق مني وقتاً طويلاً حتى أستطعت تحصيل كل هذه المعلومات لكي أقدمها لكم بهذا الشكل المبسط :) . 
تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00