آخر التدوينات

دراسة حصرية : لماذا يلجأ المستخدم إلى الدخول إلى الويب ( الإنترنت ) بإسم مستعار ؟

دراسة حصرية : لماذا يلجىء المستخدم إلى الدخول إلى الويب ( الإنترنت ) بإسم مستعار ؟

استخدام الأسماء المستعارة ظاهرة من أكثر الظواهر إنتشاراً في هذا العصر هذا بالضبط ما دفعي لـ القيام بهذه الدراسة حول هذه الظاهرة ومشاركتها معكم .

من المؤكد أن موقع التواصل الإجتماعي الأول عالمياً فيس بوك هو أكثر موقع يحوي هذه الظاهرة كونه أكبر مجمع إجتماعي على الويب .

يومياً نصادف حسابات تحمل أسماء مستعارة مثل أبو أحمد أبو محمد أبو عبدالله إلى أخره هذا أحد النماذج كذلك نجد بعض النماذج مثل زهرة النرجس زهرة الجبل الزهرة الحمراء أيضاً نموذج أخر أيم برنسس ، أيم كريزي إلى أخره . . . من تلك المصطلحات والأسماء العجيبة المستعارة . 

كما قلت نصادفها يومياً في حياتنا لكن هل تسائلت يوماً وتعمقت في هذا الأمر " لماذا يلجأ هذا المستخدم المقصود بالمستخدم الإنسان لماذا يلجأ هذا المستخدم إلى الدخول إلى الويب بأسماء مستعارة ! " .

مسألة لفتتّ نظري في الشهر الماضي فقررت القيام بـ دراسة واحصائية بسيطة حول الأمر ثم قررت مشاركتها معكم في " ابدأ " .

كملاحظة أولى أود الإشارة إلى أن استخدام الأسماء المستعارة في الوطن العربي أكثر من البلدان الأخرى وبحسب تلك الإحصائية التي قمت بها السبب يعود إلى الوضع الأمني الراهن في بلاد المسلمين وهي الحروب التي تجبر المدنيين على القيام بهذا الشيء وحتى العسكريين لـ المحافظة على أمانهم .

قسمت هذه الدراسة إلى طبقات عديدة حول الأمر وهي كالتالي :

1 . لدواعي أمنية 
2 . خوفاً من الملاحقة القانونية 
3 . التخفي عن السلطات ( الحكومات ) 
4 . يحب هذا اللقب 
5 . غامض بشكل كبير 
6 . الإبتعاد عن المجتمعات 
7 . الهروب من المجتمع 
8 . شخصية جديد 

تلك كانت الدوافع التي تدفع المستخدم إلى الدخول بإسم مستعار إلى الويب ، الأن سننتقل إلى مرحلة التفاصيل حول كل دافع للتوضيح أكثر حول تلك العناوين التي تبدو لك غامضة قليلاً .

• لدواعي أمنية : 
تشهد البلاد العربية بشكل خاص حالة من حالات الحروب والصراع تدفع بعض المقاتلين أو الناشطين إلى الدخول إلى الويب بشكل مخفي عبر اسم مستعار غالباً يكون لقب مثل أبو أحمد أبو عمار لـ الحفاظ على هويتهم المجهولة .

• خوفاً من الملاحقة القانونية : 
تبقى هي الحالة الأندر بينهم حيث يقوم البعض بالدخول بأسماء مستعارة خوفاً من ملاحقات قانونية على أسمائهم الحقيقة .

• التخفي عن السلطات : 
حالة منتشرة جداً خصوصاً في ظلّ هذه المجريات السياسة المتضاربة ، حيث يقدم البعض على القيام بنقد تجاه الحكومات غير مرغوب به ويكون داخل أراضي الحكومة فـ يخشى الملاحقة والحصول على اسمه إلا أنه من السهل تحديد موقعهم ! .

• يحب هذا اللقب : 
زهرة النرجس زهرة الوادي زهرة الجبل وردة الشام إلخ . . تلك أسماء تعشقها الفتيات أكثر في الغالب ويقومون بالتسجيل بها في المواقع فقط لأنهم يحبونها :) !!

• غامض بشكل كبير : 
يمكنك أن تحتسبهاعقدة نفسية أو مرض نفسي أو ما إلى ذلك ، لكن فعلاً يوجد بعض الأفراد في المجتمع لديهم درجة عالية جداً من الغموض تدفعهم للدخول بأسماء مستعارة كونهم غامضين بالفطرة !

• الإبتعاد عن المجتمعات : 
هذه نقطة أخرى موازية لسابقتها حيث يوجد البعض انعزالي أو انطوائي بشكل أكثر من اللازم فيقوم بالتسجيل بتلك الأسماء المستعارة .

• الهروب من المجتمع : 
أيضاً . . نقطة موازية تتعلق بالحالة النفسية حيث تجد بعض الأشخاص كما يسميهم البعض مسحوقي الشخصية عند تعرضهم لـ معضلة أو أزمة ما ينعزلون عن المجتمع ويهربون منه لعدم قدرتهم على التعامل معه ، أعتذر ان كنت قد أخطأت بالوصف " مسحوقي الشخصية " ! .

• شخصية جديد : 
حالة شائعة " منحرفة نوعاً ما " لـ أعطيك مثال لكي أقرب الفكرة إليك أكثر ، تلك قصص الحب والعشق عبر الإنترنت أصبحت شائعة وحديث العصر ، لكن ليست كلها ناجحة كما يقولون فمثلاً عندما أمتلك حساب بـ اسم " YaSer Pro " وأقوم بمثل هذه القصص لا قدر الله ثم تفشل في الغالب لا يمكنني القيام بتلك القصص مع حساب أخر لفتاة أخرى بنفس الحساب فـ أقوم بإنشاء حساب أخر ، ذلك كان مجرد مثال أعتذر عن وقاحته الصريحة لكني كنت بحاجة ماسة إلى استخدامه للتوضيح ولم أجد ما هو أفضل وأقرب منه إلى العنوان صراحةً .

بعد تشريح تلك الفئة التي تستخدم الإسم المستعار إلى طبقات يمكنني الإشارة إلى أن هذه الطبقات متفاوتة أي أنك تجد بعض أصدقائك ينضوي تحت الطبقة الخامسة مثلاً أكثر من غيرها ، هذا أمر طبيعي .

إن كان لديك أي ملاحظة أو استفسار حول هذه الدراسة يمكنك طرحه عبر تعليق لـ الرد عليه في وقت لاحق ، يمكنني أن أقول أنها ليست الطبقات الثابتة من الممكن أن توجد طبقة أخرى ان كنت ترى طبقة أخرى يمكنك طرحها في تعليق أيضاً لـ إضافتها إلى المقالة ، ما رأيك بمشاركتها ؟

إقرأ المزيد :
• آبل تخسر 23 مليار دولار بسبب مشاكل وعيوب هواتف iphone 6 و iphone 6 Plus
 5 نصائح مهمة جداً لتصميم شعار ناجح
• تنظيم ’’ الدولة الإسلامية ‘‘ يطلق أو لعبة إلكترونية خاصة به تحت اسم ’’ صليل الصوارم ‘‘ وإليك التفاصيل . .
تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00