آخر التدوينات

حصرياً : القول الفصل : هل يمكن اختراق حسابات أو صفحات الفيسبوك ؟!

اختراق الفيسبوك ، خصائص الفيسبوك ، اعدادت الفيسبوك ، فيسبوك شرح اختراق الفسيبوك ، الأكسس توكن فيسبوك ، معرفة الأكسس توكن ، ماهو الأكسس توكن ، فيسبوك اختراق ، هاكرز فيسبوك ، برنامج اختراق الفسيبوك ، شرح فيسبوك ، كيفية سرقة حساب فيسبوك  هل يمكن اختراق حساب فيسبوك

يومياً .. يصلني عدد كبير من الأسئلة والطلبات حول اختراق صفحات أو حسابات الفيسبوك من أصدقائي هذا الذي دفعني لـ إنهاء الأمر عبر كتابة مقالة كاملة بالتفصيل حصرية حول هذا السؤال الذي يضج به العالم و الويب ” هل يمكن اختراق صفحات أو حسابات الفيسبوك ؟ “ .

في البداية علي توضيح بعض المفاهيم التي سأتداولها بشكل مركز في هذه التدوينة وهي ” الاختراق ، السرقة ، الحظر “  في الفيسبوك .

السرقة في فيسبوك : عبارة عن عملية سلب شيء من شخص قانونياً عبر التحايل على المستخدم واستغلال ضعفه في بعض الجوانب التقنية المتعلقة بالأمن ( الوعي الأمني الرقمي ) .

الاختراق في الفيسبوك : الاختراق عملية إلكترونية تدعى القرصنة الإلكترونية تهدف إلى تخطي أو تحطيم أو تعطيل أجهزة الأمن الرقمية لـ الهدف ثم السيطرة على الهدف أو سلب شيء منه والانسحاب الأمر مشابه تماماً لمعركة حقيقة بين فريقين الأول فريق دفاع عليه تحصين المبنى وحمايته وأخر فريق مهاجم عليه اختراق الدفاع الأمني ثم السيطرة على المبنى أو سلب بعض الأشياء منه والانسحاب تكتيكياً .

الحظر في الفيسبوك : يوجد تعريف للحظر في مركز المساعدة لفيسبوك في البداية نسخته لأضعه هنا لكني وجدته غير واضح بعد قراءته لذلك سأقوم بتعريفه بنفسي وبطريقتي ، الحظر في فيسبوك هو منع شخص ما أو أشخاص من فعل أي شيء تجاه حسابك مثل الدردشة أو الإشارة إليك في صورة أو التعليق عندك أو نشر شيء في صفحتك إلخ .... و الشخص المحظور لن يرى حسابك أبداً بعد حظره كذلك أنت لن ترى حسابه وعلى ذلك لا يمكنكما التفاعل مع بعضكما البعض بدون فك الحظر .

إذاً الآن بعد التعرف على أهم المفاهيم التي سأتطرق إليها لاحقاً يمكننا الخوض في التفاصيل ..

باختصار .. حساب أو صفحة الفيسبوك لا يمكن اختراقه/ها في الوقت الحالي ولا أظن أنه يمكن بعد مليار سنة لأن مع التقدم السريع لـ وحدات الهاكرز هناك تقدم أسرع بضعفين لـ أنظمة الحماية بكل تأكيد أنا أتحدث عن أنظمة الحماية العالمية مثل الأنظمة المستخدمة في حماية موقع فيسبوك و جوجل .

لكن .. في المقابل يمكن سرقة حسابات أو صفحات الفيسبوك عبر استغلال ضعف أو تدنى مستوى الوعي الأمني لـ الهدف على سبيل المثال لكي نكون أقرب إلى المقصود .

لنفترض أنك قمت بإرسال رابط صفحة مزورة لشخص دخل للتوّ عالم الفيسبوك أو بالأحرى الحاسوب ولا يعلم عن أمنه وحمايته شيء بكل تأكيد يمكنك خداعه وسلب حسابه بكل سهولة بسبب تدنى مستوى وعيه الأمني إن صح التعبير .

بينما إن أرسلت الرابط لي سأبتسم لك وأغلق المحادثة بكل بساطة لأني أعلم جيداً عالم الهاكرز والأمن المعلوماتي ولا يمكن الايقاع بي بأي طريقة تهدف لسرقة حسابي أو ممتلكاتي على الفيسبوك الأمر ذاته ينطبق على من يمتلك الخبرة العالية في الأمن المعلوماتي .

في المقابل يوجد طريقة لـ التخلق من من يزعجك على الفيسبوك بدون التفكير في  اختراق أو سرقة حسابه وبسهولة كل ذلك سيتم عبر حظره وقد سبق وشرحت كيفية حظر شخص ما في الفيسبوك وسأضع لك الموضوع في نهاية التدوينة لـ كيفية حظر شخص ما في موقع الفيسبوك .

إذاً الآن نستنتج أن السرقة في الفيسبوك هي استغلال ضعف الوعي الأمني للهدف ثم خداعه ببعض الحيل الشائعة مثل الصفحات المزورة وعلى ذلك لا يمكنك سرقة أي حساب أو صفحة لأنه هناك فئة واعية أمنياً ويمكنها تدارك الأمر بكل بساطة وهي تسعى جاهدةً إلى نقل الخبرة المتكسبة في الأمن المعلوماتي للجميع كما أفعل تماماً .

طبعاً أنا وضعت مثال على شخص دخل عالم الفيسبوك للتوّ إن كنت تظن أن فقط من يدخل الفيسبوك منذ قليل هو ضعيف أمنياً فأنت على خطأ كبير جداً حيث توجد شريحة هائلة وضخمة من المستخدمين القدماء في فيسبوك لا يعلمون عن الأمن وحماية أنفسهم في الفيسبوك شيء .

إليك الخلاصة

• لا يمكن اختراق حساب أو صفحة فيسبوك بأي شكل من الأشكال أبداً ..
• يمكن سرقة حساب أو صفحة فيسبوك عبر استغلال تدنى مستوى الوعي الأمني للهدف .
• هناك شريحة كبيرة من المستخدمين سواء القدماء أو الجدد يمكن سرقة ممتلكاتهم على الفيسبوك مثل حساب أو صفحة بكل سهولة بسبب ضعف وعيهم الأمني .
• الشخص الذي يمتلك الخبرة والمعرفة الكافية في الأمن المعلوماتي لا يمكن اختراق أو سرقة حسابه أو صفحته على الفيسبوك بأي شكل من الأشكال .
• يمكن التخلص من أي شخص مزعج بالنسبة لك عبر حظره بدون التفكير في اختراقه أو سرقته .

إلى هنا يمكنني القول أني انتهيت وأتمنى من صميم القلب أن تكون قد أصبحت المسألة واضحة للجميع والآن لدي بعض النصائح و الاقتراحات لك ..

إن كان لديك أي .. سؤال حول الأمر تفضل بطرحه في نظام التعليقات ، حاول أن تكتسب أكبر قسم من الخبرة والمعرفة في عالم الهاكرز والأمن المعلوماتي ويمكنك زيارة قسم شركة facebook في موقعنا لـ الإطلاع على المواضيع المتعلقة بموقع فيسبوك كما يمكنك زيارة قسم الأمن والحماية لـ كسب المزيد من المعرفة والوعي الأمني الذي تحتاجه في حماية وتأمين نفسك على الويب ، قم بمشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك صدقاً هناك الملايين وليس مئات الألاف بل الملايين بانتظارها ، إن كنت تريد نقل هذا الموضوع إلى موقعك أو إلى أي مكان تريده أرجوا ذكر المصدر مع رابطه .

مواضيع متعلقة بالموضوع هذا :
مشروع HackerExperience : لتعلم القرصنة الإلكترونية وأساليب الأمن المعلوماتي Online
أكبر 16 حيلة على الفيسبوك تهدف إلى اختراقك أو خداعك ، تعرف عليهم ثم ابتعد عنهم !
شرح حظر شخص ما في الفيس بوك
حصريا : 6 خطوات فقط لحماية صفحتك على الفيسبوك من الاختراق تعرف عليها الآن !
تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00