آخر التدوينات

فيسبوك يرفض منشور " استغفر الله العظيم " وماهو السبب الفعلي وراء ذلك !

فيسبوك يرفض منشور " استغفر الله العظيم " وماهو السبب الفعلي وراء ذلك !

في الأونة الأخيرة رفضت شركة فيس بوك نشر منشور " استغفر الله العظيم " بل وفرضت عقوبات على من ينشره وهي الحظر أو الخوض في سلسلة من الاختبارات الأمنية لـ العودة لحسابك .

سيقول الكثير .. أنها حربً على الإسلام على كافة الأصعدة وأن فيسبوك منحازه ضد المسلمين والإسلام ، نعم هذا احتمال ويمكن أن يكون صحيح ويمكن أن يكون لا ، أنا لا أستثني ذلك ولا أبرر تصرفات فيسبوك لكن ..

السبب الفعلي وراء ذلك وهو المرجح أن الأمر حصل بسبب الـ " Spam " من المعروف أن أعداد المسلمين هائلة في كل مكان حول العالم وفي تزايد مستمر هذا يعني أنه سيكون هناك نشاط ضخم جداً من المسلمين في فيسبوك حول العبارات الإسلامية مثل استغفر الله العظيم أو لا اله الا الله أو صلى الله عليه وسلم أو أو أو . .

النشاط الضخم هذا حول هذه العبارات دفع أنظمة فيسبوك الرقمية لـ اعتبار أن هذا المنشور " استغفر الله العظيم " Spam أي أنه ينشر بشكل عشوائي وبشكل خارج عن المعقول والمقبول .

لكن في الواقع الأمر لا ينشر بشكل عشوائي إنما هناك أعداد هائلة من المستخدمين يقومون بنشر هذا المنشور في المجموعات والصفحات والتعليقات والحسابات الشخصية وفي كل مكان في فيسبوك .

هذا النشاط الغير مسبوق والهائل حول هذا المنشور دفع أنظمة فيسبوك لـ اعتبار ذلك Spam ولكنه في الواقع ليس بـ Spam .

الحادثة هذه تعيد بنا الذاكرة إلى حادثة انستجرام حيث قامت أنظمة انستغرام سابقاً باعتبار " لا اله الا الله " Spam ونشر عشوائي غير معقول أو مقبول في تطبيقها والأمر ذاته ينطبق على انستجرام من حيث السبب الفعلي .

الخلاصة أنظمة الكشف والمراقبة الرقمية لم تتفهم الأمر لأنها لا تفهم شيء خارج الأوامر البرمجية التي تحتويها وهذا ما سبب تلك المشاكل ، ومن المؤكد سيعاد النظر في هذه الأكواك البرمجية لـ جعلها تستوعب حجم أكبر من هذه العبارات لكي لا تقوم بحظرها مرة أخرى ، الأمر أقل من عادي .

ولو كان الأمر عداءً على المسلمين لحظرت الملايين من الكلمات والعبارات في مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك ، الأمر أقرب إلى سوء التفاهم بين أنظمة الكشف الخاصة بفيسبوك والمنشورات الإسلامية .

في سياق ذلك علمت من بعض الأصدقاء أن الأمر انتهى وفيسبوك عالجت الموقف قبل تفاقمه .
تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00