آخر التدوينات

كيفية إنشاء كلمة مرور قوية جدا يستحيل تخمينها - Generating passwords

كيفية إنشاء كلمة مرور قوية جدا يستحيل تخمينها - Generating passwords

في أي شيء في حياتنا أصبحت تتدخل كلمات المرور في الحاسوب و الويب و الآليات الإلكترونية إلخ .. لـ تأمين ممتلكاتنا من الحسابات إلى الأموال إلى إلى ..

على ذلك يجب علينا توفير وإنشاء كلمات مرور قوية معقدة لهذه الأجهزة والمواقع لأنه هناك الكثير من القراصنة تتربص بـ كلمات المرور حيث توجد شريحة كبيرة جدا من الناس تضع كلمات المرور بسيطة مثل 123456789 ، ABC123 ، 123654789 أو تاريخ ميلادها أو رقم هاتفها وما إلى ذلك لأسباب عديدة أبرزها عدم معرفة أهمية كلمات المرور وكيفية إنشاء كلمة مرور معقدة .

وهذه الكلمات مثل الأمثلة السابقة يسهل تخمينها عبر فنون الهندسة الإجتماعية المتقدمة المبنية على دراسة حياة الهدف ثم وضع إحتمالات ( خورازمية ) لـ قرصنته إلكترونياً .

لذلك يجب علينا توفير كلمات مرور معقدة وقوية جداً لهذه الأنظمة المسؤولة عن حماية ممتلكاتنا سواء حساباتنا على أحد المواقع مثل فيسبوك أو جيميل أو الصراف الألي أو أي جهاز يحتاج إلى كلمة مرور .

لحسن الحظ يوجد الكثير من الأدوات عبر الويب التي يمكنها توليد كلمات مرور معقدة وقوية جداً يستحيل تخمينها مثل موقع Marhabi أو LastPass ، إن كنت تسمع لأول مرة بتوليد كلمات المرور ( السر ) يمكنني تعريفها لك بكل بساطة مولد كلمات المرور ( السر ) هو عبارة عم تطبيق أو برنامج أو أداة عبر أحد المواقع يمكنها تقديم لك كلمة مرور فريدة معقدة قوية جداً يستحيل تخمينها من عدد خانات أنت تختاره على سبيل المثال . .

لو أنك قلت لـ أداة LastPass المتخصصة بتوليد كلمات المرور ( السر ) عبر الويب ولدِي لي كلمة مرور مكونة من 9 خانات ستقدم لك كلمة مرور من 9 خانات فريدة معقدة وقوية جداً يستحيل تخمينها سبيل المثال oSNH1ww0TVx6 .

من المؤكد يمكنك تحديد عدد خانات كلمة المرور من 4 إلى الـ 2400 خانة وهذا رقم هائل وكبيرة جداً لا يمكنك حفظه بطبيعة الحال لكن ينصح به لأنه يوجد أنظمة لـ إدارة كلمات المرور ، وهذه يستخدمها أشخاص على مستوى متقدم ، شخصياً أستخدمها وهي رائعة سأقوم بشرحها لاحقاً .

على أي حال بعد التعرف على أهمية تعقيد كلمة المرور ( السر ) يمكنني شرح أحد أفضل الأدوات عبر الويب التي يمكنها توليد كلمات سر معقدة يستحيل اختراقها وهي أداة Make Useof .

كيفية توليد كلمة سر يستحيل تخمينها

لـ توليد كلمة مرور مقعدة يستحيل تخمينها قم بالدخول إلى أداة Make Useof  وستجد الرابط أسفل التدوينة بعد الدخول إلى الأداة قم باختيار عدد الخانات الذي تريده لنفترض 15 بعد ذلك قم بوضع علامة ✔ على كل الخيارات في الأسفل لـ توفير كلمة مرور من أعلى المستويات بعد ذلك اضغط Genrate secure password وسيتم توليد كلمة مرور لك فريدة وقوية جداً معقدة لا يمكن تخمينها .

كيفية إنشاء كلمة مرور قوية جدا يستحيل تخمينها - Generating passwords

أخيراً لاتنسى تسجيل كلمة المرور على ورقة أو في مكان أمن بينما أقوم بكتابة تدوينة أخرى حول كلمات المرور يمكنك من خلالها أن تنسى كافة كلمات المرور الخاصة بك لأنه هناك نظام إدارة سيقوم بحفظها لك وتوفيرها لك في أي مكان وفي أي زمان مجاناً .

هذا مثال 2B6Y@%d8ABxA@Yo على كلمة قمت بتوليدها من 15 خانة ، إن كنت تجد أن هذه التدوينة مفيدة شاركها مع أصدقائك ! .



  • اضغط هنا للدخول إلى أداة Make Useof
  • تابعنا على الشبكات الاجتماعية
    مدون: ياسر الحراكي

    المدون: ياسر الحراكي

    طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

    هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

    تدوينات ذات صلة

    مقالات

    Articles/#6D829D

    أندرويد

    Android%20apps/#2ecc71

    آي أو إس

    iOS/#95a5a6

    حماية

    Security/#e74c3c

    مواقع

    Websites/#1abc9c

    نصائح وحيل

    Tips and tricks/#F69C00