آخر التدوينات

ماهو حصان طروادة ؟ وما سبب التسمية ؟ وما وظيفته في الحاسوب ؟ وماهي علاقته بأسطورة حصان طروادة الخشبي !

• ماهو حصان طروادة ؟ وما سبب التسمية ؟ وما وظيفته في الحاسوب ؟ وماهي علاقته بأسطورة حصان طروادة الخشبي !

طرح علي العديد من الأصدقاء و متابعي مدونتنا المتواضعة هذه الأسئلة الأربعة بتعجب ماهو حصان طروادة في مجال الحاسوب ؟ وما سبب تمسيته بهذا الاسم ! ماهي وظيفته ضمن الحواسيب ؟ ما علاقته بـ أسطورة حصان طروادة الخشبي ؟

كالعادة نزولاً عند طلب و رغبت متابعينا قمت بكتابة هذه التدوينة التي سأتحدث بها عن كل شيء يخص ( حصان طروادة ) ، في البداية سأقوم بالتمهيد حول الأمر لكي لا يحصل إلتباس .

يوجد حصان طروادة ( الخشبي ) في عالم الحروب و حصان طروادة في عالم الحاسوب والجميل في الأمر أنه هناك رابطة قوية جداً بين العالمين ، لا عليك ستفهم كل شيء بعد قليل لكن عليك أن تعلم الآن أني سأتحدث عن حصان طروادة في عالمنا (عالم الحاسوب) ثم سأتحدث حول العلاقة و الرابطة القوية بين حصان طروادة في عالم الحرب و حصان طروادة في عالم الحاسوب .

في المعلومات التالية التي سوف تتعرف عليها استندت بشكل أساسي كمصدر على ويكيبيديا، الموسوعة الحرة طبعاً عندما أقول أن مصدر معلوماتي هو ويكيبيديا، الموسوعة الحرة فأنا أعني أن مصدر معلوماتي مؤكد 100% لا مجال للشك في ذلك .

حصان طروادة (بالإنجليزية: Trojan Horse) ، هي شفرة صغيرة يتم تحميلها مع برنامج رئيسي من البرامج ذات الشعبية العالية، ويقوم ببعض المهام الخفية، غالباً ما تتركز على إضعاف قوى الدفاع لدى الضحية أو اختراق جهازه وسرقة بياناته.

هو نوع من البرمجيات الخبيثة التي لا تتناسخ من تلقاء نفسها والذي يظهر لكي يؤدي وظيفة مرغوب فيها ولكن بدلا من ذلك ينسخ حمولته الخبيثة .

وفي كثير من الأحيان يعتمد على الأبواب الخلفية أو الثغرات الأمنية التي تتيح الوصول الغير المصرح به إلى الكمبيوتر أو الجهاز الهدف ، وهذه الأبواب الخلفية تميل إلى أن تكون غير مرئية للمستخدمين العاديين .

أحصنة طروادة لا تحاول حقن نفسها في ملفات أخرى مثل فيروسات الكمبيوتر ، أحصنة طروادة قد تسرق المعلومات، أو تضر بأنظمة الكمبيوتر المضيف، وقد تستخدم التنزيلات بواسطة المحركات أو عن طريق تثبيت الألعاب عبر الإنترنت أو التطبيقات القائمة على الإنترنت من أجل الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر الهدف .

والمصطلح مشتق من قصة حصان طروادة في الأساطير اليونانية لأن أحصنة طروادة تستخدم شكلا من أشكال "الهندسة الاجتماعية"، وتقوم بتقديم نفسها على أنها غير مؤذية، ومفيدة، من أجل إقناع الضحايا لتثبيتها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم .

سبب التسمية : لتشابه عمله مع أسطورة حصان طروادة الخشبي الذي اختبأ به عدد من الجنود اليونانيين وكانوا سببا في فتح مدينة طروادة .

إلى هنا أكون قد انتهيت عن الإجابة على تلك الأسئلة في نهاية التدوينة أتمنى أن تكونوا قد استفدتم منها ، وأنصحكم بقراءتها أكثر من مرة لتثبيت المعلومات بشكل أفضل في الذاكرة كما أتمنى مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك إن كنت قد استفدت منها ! . 
تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00