آخر التدوينات

لماذا يجب عليك تدوين الملاحظات باليد على الورق وليس على الحاسوب المحمول !

في هذا العصر بطبيعة الحال عند الدخول إلى أحد القاعات التعليمة في معظم الجامعات أو حتى في الأماكن العامة تجد الأفراد خلف شاشة الحاسوب المتوهجة و أصابع أيديهم في سباق على لوحة المفاتيح , يفترض أن يكونوا يقومون بـ تدوين معلومة أو شيء ما مهم بالنسبة لهم , الدراسات و الأبحاث الجديدة تقول إذا كان التّعلم هو هدفهم،فإنّ استخدام جهاز كمبيوتر محمولٍ ليس فكرةً جيّدةً على الإطلاق لـ التدوين .

في هذا العصر بطبيعة الحال عند الدخول إلى أحد القاعات التعليمية في معظم الجامعات أو حتى في الأماكن العامة تجد الأفراد خلف شاشة الحاسوب المتوهجة و أصابع أيديهم في سباق على لوحة المفاتيح , يفترض أن يكونوا يقومون بـ تدوين معلومة أو شيء ما مهم بالنسبة لهم , الدراسات و الأبحاث الجديدة تقول إذا كان التّعلم هو هدفهم،فإنّ استخدام جهاز كمبيوتر محمول ليس فكرةً جيّدةً على الإطلاق لـ التدوين .

أعتقد أنك تظن أن السبب وراء ذلك هو أن النوافذ الآخرى و الأدوات الآخرى سـ تشتت انتباهم , نعم عزيزي لكن ليس هذا هو السبب الوحيد , هناك سبب أخر و هو أن الحاسوب سيؤثر على قدرتهم على تذكر المعلومات , إليك هذه الدراسة . .

معنا الآن بام مولر و دانييل أوينهايمر أحد علماء النفس اللذان أجريا أبحاث جديدة تتعلق بعنوان هذه التدوينة سيحدثانا عن أبحاثهم التي قاموا بـ اجراءها على شريحة من الطلاب يقدر عددها بـ 327 .

بام مولر ودانييل أوبنهايمر يرون أن الطلاب يقومون بـ تدوين ما يقوله الأستاذ على أجهزة الحاسوب بشكل عفويّ بينما الطلاب الآخرون في نفس القاعة يدونون الملاحظات المهمة على الورق و يستمعون إلى الدرس لأنهم لا يستطيعون كتابة ما يقوله الأستاذ بالسرعة الكافية و بالتالي هذا يساعدهم على التعلم .

إلى الآن لم يأتوا معلومة جديدة لكن ..

بحسب دراسة أقامها العالمان بام مولر ودانييل أوبنهايمر إن مستخدمي الحاسوب المحمول يتذكرون معلومات أقل في وقت لاحق , بعد اجراء دراسة على طلاب دونوا الملاحظات على الحاسوب المحمول و أخرين على الورق الدراسة وقعت على 327 من طلاب جامعة ( كاليفورنيا وبرينستون ) .

في الدّراسة الأولى، طُلب من الطّلاب مشاهدة مؤتمر TED الحواريّ لمدّة 15 دقيقة وتدوين ملاحظاتٍ عليه، ثمّ الخضوع لاختبارٍ على ذلك بعد مرور نصف ساعةٍ حيث كانت بعض أسئلة الاختبار مباشرةً عن حقائق شخصيّة أو خاصّة، بينما كانت الأسئلة الأخرى عن المفاهيم، حيث يُطلب من الطّلاب إجراء مقارنةٍ أو تحليل أفكار .

في الاختبار المجموعتان من الطّلاب سواءً مستخدمي الحاسوب المحمول أو الكُتّاب باليد أجابوا بشكلٍ مماثلٍ جدًّا على الأسئلة الوقائعيّة، لكنّ إجابات مستخدمي الكمبيوتر المحمول عن المفاهيم كانت سيّئةً جدًّا .

في الاجابة لاحظ الباحثان أنّ مستخدمي الحاسوب المحمول استخدموا عباراتٍ وكلماتٍ أكثر، ومن المُرجّح أنّهم قاموا بإنزال الكلام حرفيًّا من شريط فيديو مؤتمر TED .

ولتفادي مشكلة التّكرار هذه في الدّراسة الثّانية، طلب العلماء من الطلاب مستخدمي الحاسوب المحمول تدوين الملاحظات بأسلوبهم وكلماتهم الخاصة وليس فقط تدوين ما يقوله المُتحدّث، وحتّى في هذه الدّراسة، كان مستخدمو الكمبيوتر المحمول مرّةً أخرى أكثر عرضة لإنزال الملاحظات من أشرطة الفيديو حرفيًّا كما أنّهم أجابوا على نحوٍ رديء على أكثر القضايا التي تتعلق بالمفاهيم .

على آي حال الدراستان اعترفت بـ فائدة رئيسية لـ استخدام الحاسوب المحمل في التدوين , وهي القدرة على النظر عبر مجموعة أكثر اكتمالاً بكثير من الملاحظات أثناء الدراسة .

لكن .. في الاختبار النهائي الذي أجرياه الباحثان على الطلاب هو مشاهدة مؤتمر بمدة سبع دقائق و تدوين الملاحظات المهمة على الورق أو على الحاسوب , وبعد أسبوع من تدوين الملاحظات الهامة منح الطلاب مدة عشر دقائق فقط لـ مراجعة ملاحظاتهم قبل اجراء الإختبار النهائي .

في الاختبار النهائي ثبتّ أن الفائدة من المراجعة تتعلق بـ الذين دونوا الملاحظة على الورق حيث أجابوا بشكل أفضل بكثير عن كل الأسئلة التي تتعلق بالمفاهيم و الوقائع , الأمر لم يساعد مستخدمي الحاسوب المحمول أبداً لقد كانت اجابتهم أكثر سوءً  وهذا يؤكّد ما توصّل إليه الباحثون في الدّراسة السّابقة من كون تدوين الملاحظات باليد يساعد على التعلم .

بعيداً عن كل ذلك لاننسى الشتات الرهيب و الكبير الذي سيحدث مع الطالب أثناء التدوين على الحاسوب حيث أن هناك دراسة جديدة تقول أن 40% من المدونون على الحاسوب يضيعون الوقت في أشياء بعيدة عن الدرس و أن الأمر يفقدهم التركيز أثناء الدرس , من الأفضل أن تقوم بتدوين الأشياء المهمة بـ يدك على ورقة بيضاء , ذلك إن كنت تريد حقاً الفائدة الكبرى .

أخيراً , إن كنت تجد هذه التدوينة مفيدة لـ أصدقائك شاركها معهم ولاتنسى الإعجاب بالتدوينة إن أعجبتك حقاً , هل لديك آراء أخرى تشاركنا إياها ؟ 
تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00