10 نصائح مهمة جداً لتفادي اختراق حاسوبك - لا تفوتها!

10 نصائح مهمة جداً لتفادي اختراق حاسوبك - لا تفوتها!
في هذه التدوينة ستتعرف على أهم 10 نصائح جد مهمة في تأمين حاسوبك لتفادي اختراقه من قبل القراصنة الهاكرز , سأتطرق إلى رؤوس الأقلام مع تقديم بعض المنتجات و المعدات اللازمة و التي ينصح بها تحت كل عنوان لكل نصيحة كذلك سأضع لكم بعض التدوينات التي سبق وقمت بالتطرق إليها والتي ستساهم أيضاً في تأمين حاسوبك عبر رفع نسبة أمانه , أمل أن تنال إعجابكم , لنبدأ ..

استخدم أفضل مضاد فيروسات في العالم :

الأفضل يختلف عن الأروع , عندما يتعلق الأمر بأمان حاسوبك عليك أن تمييز بين الأروع و الأفضل , كثيرة هي برامج مضادات الفيروسات لكن قلة هي البرامج المميزة و عندما نتحدث عن أفضل برنامج مضاد فيروسات من حيث الأداة و الجودة لا يمكننا أن تكون بعيدين عن Bitdefender .

عن مضاد الفيروسات Bitdefender : عندما نتحدث عن برنامج بيت ديفيندر فنحن نتحدث عن أشهر الأدوات لحماية جهازك الشخصي وبياناتك وهويتك الشخصية من أي هجوم , برنامج الأنتي فيرس اليوم لا يقدم فقط حماية من الفيروسات بل عليه أن يقدم حماية من الهاكرز والقرصنة والملفات المضرة, وأيضاً الحماية من الشبكات الاجتماعية مثل تويتر وفيس بوك. بالنسبة للتصنيفات المشهورة فتم تصنيف البرنامج على رأس البرامج الفعالة (الأول عالميا) لمواجهة الملفات الخبيثة , تأتي النسخة الجديدة بواجهة رسومية جذابة جداً كما يظهر في الصور المرفقة في الأعلى .

يمكنك الدخول إلى هذه التدوينة بعنوان ( أفضل برنامج مضاد فيروسات في العالم من حيث القوة و الأداء لعام 2014 ) لـ رؤية شرح كيفية تحميل و تنصيب البرنامج و كذلك التعامل معه .

استخدم أفضل جدار ناري في العالم :

لا يفي بالغرض أفضل مضاد فيروسات في العالم في حاسوبك عليك أن تتوفر أيضاً في نفس الوقت على أفضل جدار ناري في العالم في حاسوبك , الجدار الناري مهم جداً للحاسوب الجدار الناري في الحاسوب أشبه ببواب أو حارس للحاسوب المتصل بالإنترنت، إذ لديه قواعد تحدد تدفقات البيانات المسموح بخروجها من الحاسوب و خروجها إليه و ما لا يُسمح بخروجه , يمكنك قراءة المقالة التالية عن الجدار الناري في موقع الموسوعة الحرة ويكيبيديا بعنوان ( جدار حماية (حوسبة) ) للتعرف على أهمية الجدار الناري و الإطلاع على تاريخه وبعض التفاصيل عنه .

في مدونة ابدأ نقترح عليك استخدام الجداري الناري Comodo Firewall , الجدار الناري Comodo Firewall يعتبر من أفضل الجدران النارية المتوفرة , يمكنك تحميل الجداري الناري Comodo Firewall من الموقع الرسمي عبر الضغط هنا .

استخدام أفضل مضاد برمجيات خبيثة :

من أهم أدوات حماية الحاسوب هو برنامج آنتي مالوير ويعرف ( بالإنجليزية: Anti-Malware ) والذي يعني بالعربية مضاد البرمجيات الخبيثة , البرمجيات الخبيثة هي اختصار لكلمتين هما "malicious software" و البرمجية الماكرة أو الخبيثة، هي برمجية يتم تضمينها أو إدراجها عمدا , في نظام الحاسوب لأغراض ضارة , بدون رضا المالك ,

يمكن أن تستخدم لعرقلة تشغيل الحاسوب، جمع معلومات حساسة، أو الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر الخاصة , وعندما يتم تثبيت البرمجية الخبيثة فقد يكون من الصعب جداً إزالتها , وبحسب درجة خطورة البرمجية، من الممكن أن يتراوح أذاها من إزعاج بسيط ( بعض النوافذ الإعلانية غير المرغوب فيها, خلال عمل المستخدم على الحاسوب,سواء كان متصلاً أم غير متصل بشبكة حواسيب ) إلى أذىً غير قابل للإصلاح يتطلب إعادة تهيئة القرص الصلب على سبيل المثال.

يعتبر برنامج Malwarebytes Anti-Malware من أشهر و أفضل البرامج المعنية بمكافحة هذه البرميجات الخبيثة , ندعوك وبشدة إلى تحميل هذا البرنامج إن لم يكن متوفر لديك و القيام بفحص دوري بواسطته للحاسوب , إن لم تكن تتوفر عليه يمكنك تحميل البرنامج من الموقع الرسمي عبر الضغط هنا , بعد ذلك ندعوك لـ القيام بفحص النظام بالكامل لتنظيفه من كافة البرمجيات الخبيثة .

التحديثات :

لقد أشرت إلى هذه النقطة في التدوينة السابقة بعنوان ( 10 أخطاء شائعة و فادحة يقع بها نشطاء الإنترنت في سوريا + الحل ) , عليك دوماً السعي خلف تلك موجات التحديثات القادمة يومياً , غالباً ما يحتوي التحديث ترقيع لـ ثغرة ما في البرنامج أو النظام أو الأداة أو ما إلى ذلك , لا تفوت أي تحديث إطلاقاً , حافظ على الحصول على أخر نسخة ( تحديث ) من أي برنامج أو نظام أو ما إلى ذلك ولا تقلق من مساحتها فهي أهم من تلك المساحة بكثير .

من الموقع الرسمي فقط :

الكثير ... منا يقوم بتحميل البرامج من المنتديات أو المدونات أو حتى عبر الرسائل الفورية في فيسبوك و سكايب و هذه البرامج , خطأ كبير القيام بتلك السخافات ( تعتبر سخافات في عالم الحاسوب ) تحميل البرامج أو حتى أي ملف بصيغة exe من غير الموقع الرسمي خطأ فادح , أنت تعرض نفسك لـ الاختراق عند تحميل أي ملف سواء برنامج أو ما إلى ذلك من غير الموقع الرسمي , لماذا تحمل البرامج من مصادر غير موثوقة ! , لكل برنامج و لكل أداة موقع إلكتروني رسمي يقدمها لك لـ التحميل , فلماذا تحملها من مصادر غير موثوقة ؟ في مدونة ابدأ ننصح و نؤكد على ضرورة التحميل من المواقع الرسمية فقط , وإياك أن يخدعك أحد ويقول لك لا موقع رسمي لهذه الأداة أو لهذا البرنامج .

في مدونة ابدأ لا نضع أي رابط لأي برنامج أو أداة للتحميل إلا من الموقع الرسمي له/لها , وإن وجدتنا في يوم من الأيام نضع رابط لتحميل برنامج أو أداة من غير الموقع الرسمي لا تقم بتحميل الملف مهما كان , ونحن بطبيعة الحال لن نقوم بذلك إطلاقاً فهذه هي سياسة عمل المدونة .

توخي الحذر عند فتح المرفقات :

نوصي بفحص أي ملف قبل تشغيله تلقيته عبر الرسائل الإلكترونية , يمكنك مراجعة التدوينة التالية بعنوان ( أفضل موقع لفحص الروابط والملفات للتأكد من سلامتها بواسطة 58 برنامج حماية عالمي | VirusTotal ) .

إزالة الملفات المؤقتة أول بأول :

في كل عملية تصفح للإنترنت، يعمل جهاز الكمبيوتر على تخزين معلومات التصفح لزيادة السرعة التصفح في المرة المقبلة , على سبيل المثال يتم تخزين المعلومات عندما تتقدم بطلب شراء عبر الإنترنت، أو تستخدم بعض الخدمات المصرفية على الشبكة المعلوماتية , نوصي وبشدة بحذف تلك الملفات أول بأول كل ثلاث أيام على الأقل لكي لا تتراكم لفترات طويلة , يمكنك إزالة الملفات المؤقتة في حاسوبك عبر برنامج CCleaner المميز .

يعمل CCleaner على تنظيف و تسريع عمل حاسوبك و بالتالي رفع نسبة الأمان و الخفض من مستوى خطورة بقاء تلك الملفات المؤقتة , البرنامج جد مهم لأي حاسوب , فهو يساهم في تحسين عمل حاسوبك بشكل عام عبر تنظيف الكثير من المخلفات الغير هامة و الغير مفيدة في حاسوبك , تحميل برنامج CCleaner أخر اصدار .

متصفح ويب أمن :

هل تظن أن متصفحات الإنترنت هي ثلاثة ( جوجل كروم و فايرفوكس و إنترنت إكسبلورر ) ! أنت مخطىء تماماً إن كنت تعتقد أنها ثلاثة أو خمسة أو حتى 10 هناك المئات من برامج تصفح الويب ( المتصفحات ) الكثير من المنتديات تروج لأي متصفح يظهر أو أي برنامج تتعرف عليه فقط لكسب سبق تقني , الكثير من تلك المتصفحات ضارة وبعضها أُوجد لـ اختراقك و/أو التجسس عليك , يجب عليك استخدام متصفح ويب مميز و آمن على سبيل المثال فايرفوكس أو جوجل كروم وهي المتصفحات التي يوصي بها الجميع .

كلمات سر معقدة :

عليك تشفير ملفاتك الحساسة في حاسوبك ولحماية بياناتك على حاسوبك عليك استخدام كلمات سر معقدة يمكنك مراجعة المواضيع التالية والتي تتعلق بـ كلمات السر القوية .

كيفية إنشاء كلمة مرور قوية جدا يستحيل تخمينها - Generating passwords
ماهي الأسس والمعايير التي تبنى عليها كلمات السر القوية ؟

تشغير جهاز الراوتر :

من الضروري و المهم جداً تشفير جهاز الراوتر حتى لا يسهل على أي قرصان ( هاكر ) من على الإنترنت الدخول إلى الشبكة الخاصة بك أو ربما سرقة المعلومات المخزنة على الحاسوب , الكثير منا غافل عن هذه النقطة وهي أحد أهم النقاط لحماية حاسوبك ومعلوماتك .

أخيراً .. أقترح عليك مشاهدة هذه التدوينة بعنوان ( 10 مؤشرات تبين ان حاسوبك مصاب بفيروس تعرف - عليها الآن ) .

لاتنسى مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك فقط إن كنت تجدها مفيدة لهم , كذلك إن أعجبتك هذه التدوينة يمكنك التعبير عن ذلك عبر الضغط على زر أعجبني في الأسفل , أنت بضغطة زر تدعم المدونة وليس التدوينة فقط كذلك تنشر الفائدة و المعرفة لأصدقائك و الأشخاص المقربين منك .

جميع الحقوق محفوظة © لموقع ابدأ - Ebda2 | نضيء عالمك الرقمي