آخر التدوينات

حصرياً: 16 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

الكثير من العوامل ساعدت سكايب في الوصول إلى القمة على صعيد برامج المراسلة، لربما كان أحد أبرز هذه العوامل تقاعد برنامج Windows Live Messenger، بالإضافة إلى التطويرات التي وصلت إلى سكايب في الفترة الأخيرة سواء على صعيد المميزات والإضافات الجديدة أو على صعيد على التصميم والسرعة. وفي الواقع سكايب حقاً غني بالمميزات، بناءً على ذلك قررت أن أستعرض أمامكم بعض الأشياء التي ربما لا يعرفها الكثيرون في برنامج سكايب حتى الذين يستخدمونه من سنين. على أية حال إن كنت أحد مستخدمي هذا البرنامج أنصحك بعدم الخروج من هذه التدوينة  بدون الإطلاع على النقاط التي سوف أستعرضها الآن!

#1اتسجيل المكالمات الصوتية:
حصرياً : 14 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

في برنامج سكايب يمكنك تسجيل المكالمات الصوتية بمنتهى السهولة، يكفيك تحميل برنامج MP3 Skype Recorder ثم الضغط على زر Turn On Recording لـ تشغيل التسجيل أو Turn off recording لإيقافه. من مميزات هذا البرنامج البساطة والسهولة كذلك التسجيل بصيغة Mp3 و أيضاً الرخصة فهو مجاني تماماً!

#2تسجيل مكالمات الفيديو:
حصرياً : 14 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

في سياق النقطة السابقة هل تعلم بأنه يمكنك أيضاً تسجيل مكالمات الفيديو؟ بطبيعة الحال ربما تقول لي نعم يمكن ذلك عبر برامج تصور الشاشة وعلى سبيل المثال عبر برنامج Camtasia Studio. نعم في الواقع ها ممكن، لكن يمكنك القيام بذلك بطرق أخرى أفضل، حيث يمكنك تسجيل مكالمات الفيديو عبر برنامج Free Video Call Recorder مجاناً و بكل سهولة!

#3تغيير صوتك:
حصرياً : 14 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

في ظل الظروف الراهنة في بعض الأماكن تحتاج فعلاً إلى تغيير نبرة صوتك لكي تبقى في أمان بعيداً عن المشاكل و المتاعب. وتجربة تغيير نبرة صوتك في الحقيقة أمر بمنتهى الصعوبة وحتى أشبه بالمستحيل. من الآن فصاعداً لا داعي للقلق يمكنك الآن مراسلة الآخرين صوتياً بدون قلق، حيث يمكنك تغيير نبرة صوتك بكل سهولة في سكايب عبر تطبيق Skype Voice Changer. وعبر ذلك التطبيق يمكنك تغيير نبرة صوتك و التعديل عليها كيفما تشاء مع لوحة التحكم الموضحة في الصورة في الأعلى.

عذرًا على المقاطعة، هل تريد أن يصلك جديدنا دائمًا عبر فيسبوك؟ اضغط أعجبني الآن!
#4تغيير حجم ونوع الخط:
حصرياً : 14 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

هناك الكثير من الخطوط المميزة التي يمكنك استخدامها في سكايب عوضاً عن خط Tahoma، وعلى سبيل المثال  يمكنك استخدام خط Jozoor Flat المميز. ويمكنك استخدام أي خط في سكايب كما يمكنك التلاعب في حجمه وما إلى ذلك.

شخصياً أنصحك بتجربة خط آخر عوضاً عن Tahoma، ستحصل حتماً على تجربة أفضل! ولتغيير الخط  قم بالتوجه إلى الأدوات > خيارات > محادثات و رسائل قصيرة > شكل المحادثة > تغيير الخط > ثم قم بتغيير الخط وتنسيقه كما تشاء.

#5الاتصال بأي هاتف حول العالم من خلال سكايب:
حصرياً : 14 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

في بداية الأمر كنت أظن مثلك تماماً أن سكايب للاتصال بين جهازين عبر البرنامج باستخدام شبكة الإنترنت، لكني اكتشفت مسبقاً أنه يمكنك الاتصال بأي هاتف حول العالم سواء أكان هاتف محمول (جوال) أو هاتف ثابت (بمعنى آخر: هاتف أرضي).

ولكن الجميل في هذه الميزة هي الأسعار المنخفضة وعلاوةً على ذلك يوجد اشتراك ثابت، الاشتراك الثابت يمكنك من اجراء مكالمات غير محدودة مقابل مبلغ ثابت شهري. ستوفر عليك تلك الخاصية المتوفرة في سكايب الكثير من الأموال إذا كنت من ذوي الاتصال الكثير.

#6تغيير النغمات الافتراضية في سكايب:
حصرياً : 14 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

إن كنت من الأشخاص الذين يحبون التغيير وكسر الافتراضيات إليك هذا. في سكايب يمكنك تغيير النغمات مثل نغمة تسجيل الخروج أو تسجيل الدخول وما إلى ذلك، كما يمكنك تغيرها بالنغمات التي يوفرها لك البرنامج بنفسه أو يمكنك رفع نغمات معينة من جهازك شرط أن تكون بصيغة WAV أو بصيغة Skype.

ولتجربة الأمر كل ما تحتاج إليه هو التوجه إلى أدوات > خيارات > نغمات صوتية > ثم التلاعب كيفما يروق لك بها.

#7مكالمات فيديو جماعية:

نحب جميعاً جمع الأصدقاء والعائلة في مكان واحد للتواصل باستمرار، لاسيما إذا كان الإنسان مغترب عن ذويه. في السابق كانت هذه الخاصية في سكايب مدوفعة أو يمكنك أن تقول صعبة المنال بسبب بعض الشروط. اليوم أصبحت مجانية تماماً علاوةً على أنها أصبحت أسهل من ذي قبل بكثير، لكن رغم ذلك قبل إجراء أي مكالمة فيديو جماعية في سكايب أقترح عليك مراجعة صفحة سياسة الاستخدام العادل لمكالمات الفيديو الجماعية، لكي تتعرف على بعض القيود البسيطة.

#8بث مباشر لشاشة حاسوبك:
حصرياً : 14 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

ليست دعابة! في سكايب يمكنك حقاً أن تقوم ببث شاشة حاسوبك وما يعرض عليها إلى الآخرين بكل سهولة. وعبر هذه الميزة يمكن لأصدقائك أن يقوموا بمساعدتك بشيء ما والعكس صحيح.

#9مشاركة جهات الاتصال:
حصرياً : 14 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

بكل سهولة يمكنك أن تقوم بإرسال صديق لك إلى صديق آخر أو إلى مجموعة ما عوضاً عن نسخ الـ ID الخاص به ثم لصقه إلى صديقك يكفيك سحب جهة الاتصال ثم اسقاطها في مجموعة أو جهة اتصال آخرى , صحيح أن هذه النقطة تعتبر من الأمور البسيطة أو البديهية لك لكن في الواقع تختصر الوقت للكثيرين ممن يعتمدون على سكايب في سورية و لا يعلمون ببشأنها !.

#10الابقاء أو حذف المحادثات السابقة:
حصرياً : 14 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

إن كنت من محبي الخصوصية إليك هذه الخاصية, في سكايب بطبيعة الحال يتم الاحتفاظ بالمحادثات السابقة , لكن لكثير من الأسباب ربما يفترض عليك أن تقوم بحذفها أو العكس ( الاحتفاظ بها ), يمكنك حذف المحادثات السابقة بكل سهولة هبر التوجه إلى الأدوات > الخيارات > > الخصوصية ثم الضغط على زر مسح المحفوظات .

كذلك يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد الابقاء عليها ( الاحتفاظ بها ) لفترات معينة , عبر تحديد الفترة من الخيار المجاور و هو للأبد , مثلأً عند اختيار لـ 3 أشهر سيتم الاحتفاظ بمحفوظات ( محادثاتك السابقة ) إلى 3 أشهر ثم سيتم حذفها تلقائياً , بطبيعة الحال يتم الاحتفاظ بها للأبد , قم بالتعديل كيفما تشاء على ذلك .

#11إعادة توجيه المكالمات:
حصرياً : 14 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

لا تفقد مكالمة أبدًا بفضل إعادة توجيه المكالمات , قم بإعادة توجيه مكالماتك إلى أي هاتف بأسعار منخفضة للدقيقة وادفع باستخدام رصيد Skype أو قم بتغطية التكلفة باشتراك , للتوضيح أكثر عندما يتصل بك شخص على Skype و أنت لا تستطيع الرد أو غير متصل لسبب ما , يمكن أن تتم إعادة توجيه المكالمة إلى هاتف محمول أو خط أرضي قمت بتحديده أنت .

عند الرد على المكالمة لن تكون هناك رسوم إضافية على الشخص المتصل أبداً , و تعمل هذه الميزة أيضًا مع المكالمات الواردة من أرقام Skype .

#12الرسائل الصوتية:
حصرياً : 14 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

إذا كنت مشغولة بتجهيز الأطفال للمدرسة أو في مقابلات طوال اليوم أو غائبة عن سكايب لسبب ما ، فإن سكايب يقدم لك خدمة مجانية للمراسلات الصوتية يمكن عبر خدمة الرسائل الصوتية أن يقوم الآخرون بترك رسالة صوتية لك لكي تتطلع/ي عليها فور عودتك , و يمكن أن تسجل/لي مقطع صوتي بصوتك الخاص يعرض عليهم عندما يقوموا بالاتصال بك لمدة محددة و لا تقوم/ين بالإجابة , للتوضيح أكثر لنفترض أني الآن أقوم بالاتصال بك و قد مضت 20 ثانية و أنا أتصل بك و الاتصال لا زال يجري عند تلك العشرين ثانية يعرض مقطع صوتي أن تحددينه لي مثلاً ليخبرني بأنك غائبة و ستعاودين الاتصال بي فور عودتك , ما رأيك ! خدمة مميزة حقاً !

للإستفادة من هذه الخدمة قم بالتوجه إلى > الأدوات > خيارات > مكالمات > الرسائل الصوتية > ثم قم بضبط الخدمة كيفما تريد أو كيفما تريدين .

#13تغيير حالة تواجدك إلى الخارج:
حصرياً : 14 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

أتحدث الآن عن أحد أكثر الخاصيات التي أستخدمها في سكايب , و هي تغيير حالتي تلقائياً إلى الخارج إذا لم أقم بأي نشاط على سكايب لمدة محددة , فمثلاً أنا لست متوفر دوماً 24/24 ساعة على سكايب لـ الإجابة على الرسائل الواردة و هناك الكثير من الأشخاص الذين يعتبرون عدم الرد هو تجاهل أو ما إلى ذلك لتفادي تلك الحوادث يمكنك أن تستخدم هذه الخاصية و التي ستغير حالتك إلى الخارج تلقائياً بعد مدة تحددها أنت للبرنامج , وبذلك يمكنك أن تتفادى تلك الاصطدامات مع الآخرين في خصوص التجاهل و اللامبلات . 

للإستفادة من هذه الخاصية قم بالتوجه إلى الأدوات > خيارات > الاعدادت العامة > ثم إلى تغيير حالتي تلقائياً ثم قم بتحديد المدة بالدقيقة .

#14تنسيق الحالة (المزاج):
حصرياً : 14 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

يمكنك تنسيق منطقة المزاج في سكايب و التي يدعوها البعض بالحالة كيفما تشاء بواسطة تطبيق Rich Mood Editor for Skype عبر ادخال تقنية الفلاش و ما إلى ذلك , شرحت التطبيق المذكور في الأعلى بالتفصيل في أحد التدوينات السابقة بعنوان كيفية تلوين وتنسيق حالة المزاج في سكايب وإستخادمها بشكل أفضل وأجمل , أقترح عليك الإطلاع عليها , حقاً سيصبح مظهر المزاج في حسابك أفضل بكثير ( عن تجربة شخصية أتحدث ) ! , لـ تحميل تطبيق Rich Mood Editor for Skype اضغط هنا .

#15إرسال رسالة إلى جهات الاتصال كافة:
حصرياً : 16 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

هل أخبرك أحد ما من قبل بأنه يمكنك إرسالة رسائل إلى كافة جهات الاتصال الخاصة بك و بضغطة زر ؟ لا أعتقد ذلك تعتبر هذه النقطة من أسرار برنامج سكايب , لا يكشفها لك كل محترف يتقنها ! , دعني أخبرك عنها , في سكايب يمكنك إرسال رسالة إلى كافة جهات الاتصال الخاصة بك كافة ركز على تلك الكلمة فهي لم تأتي من العدم , المقصود بكلمة كافة هو كافة جهات الاتصال الخاصة بك سواء الأشخاص الذين قبلوا اضافتك أو الذين في الخارج أو الغير متصلون حالياً أو أو أو إلخ ..

لـ الاستفادة من هذه النقطة راجع التدوينة السابقة التي قمت بشرحها بعنوان ( حصرياً شرح كيفية إرسال رسالة إلى جميع جهات الإتصال في سكايب ) .

#16إرسال رسالة إلى كل المجموعات لديك:
حصرياً : 16 شيء مهم يجب عليك أن تعرفه في برنامج سكايب

أيضاً هل أخبرك أحد بأنه يمكنك أن ترسل رسائل إلى كافة المجموعات التي أنت بها و بضغطة زر واحدة ؟ بدون أي جهد يذكر ! , صدقاً قلة من يقومون بتقديم هذه الأسرار لـ الجميع و بدون أي مقابل , في سكايب يمكنك إرسال رسائل إلى كافة المجموعات التي أنت بها و بضغطة زر واحدة في أي وقت تشاء على عكس فيسبوك الذي لا يسمح بذلك .

للإستفادة من هذه النقطة قم بمراجعة التدوينة السابقة بعنوان ( حصرياً كيفية النشر في جميع مجموعات [ غرف ] برنامج سكايب ) , تذكر هذه التدوينة تمت كتابتها في السابق في البداية لذلك ربما تصادف بعض الأخطاء أو بمعنى آخر لن تجد هذه التدوينة على المستوى المطلوب من حيث التقديم لكنك حتماً ستحصل على الطريقة بدون تعقيدات .

أخيراً ... 

الحديث يطول و يطول عن تلك الأشياء الهامة التي يجب أن تعرفها في برنامج سكايب , لربما أخصص تدوينة آخرى لـ الحديث عن المزيد من تلك الأشياء الهامة في الأيام القادمة , أقترح عليك التعمق في برنامج سكايب أكثر على الأقل إنطلاقاً من الأدوات ثم الخيارات , أبحر في خواص و مميزات هذا البرنامج , ستجد الكثير من الأشياء الجديدة و المفيدة في تلك النافذة كل فترة . 

كما نعلم كلنا , برنامج سكايب أحد أكثر البرامج استخداماً من قبل نشطاء الإنترنت في سورية على وجه الأخص , يمكنك أن تنشر أو تشارك هذه التدوينة مع أصدقائك لكي تصل إليهم و لتصل إلى أصدقائك بشكل عام , تحتوي هذه التدوينة كما رأيت الكثير من الفوائد و الأشياء الهامة فعلاً , أقترح عليك مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك لمساعدتهم و تطوير أداءهم في سكايب . 

لاتنسى إن أعجبتك هذه التدوينة يمكنك التعبير عن ذلك دوماً عبر الضغط على زر أعجبني المتوفر في الأسفل.
تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00