آخر التدوينات

طريقتان لمعرفة ما إذا كان حسابك في فيسبوك مخترق ويتم التجسس عليه أو لا


يظن الكثيرون بأنه لو كان حسابهم مخترق لما استطاعوا الدخول إليه لأنهم يعتقدون بأن الهاكر سيقوم على الفور بـ تغيير البريد الإلكتروني للحساب و كلمة السر و رقم الهاتف المحمول المرتبط بالحساب إن وجد , أو يقومون بحذف الحساب على الفور , أرى شخصياً بأنها أحد النظريات الخاطئة , ربما يقوم بهذا الشيء بعض الهاكر ، لكن في الغالب الهاكر أو الهاكرز لا يقومون بذلك على الفور , في الغالب يقومون بالتجسس على الحساب لفترة معينة يحددونها بأنفسهم طبقاً لـ رؤيتهم للأمر , و في بعض الأحيان ربما يكون ليس الهدف هو تدمير حسابك عبر حذفه نهائياً بل التجسس على حسابك فقط بدون حذفه .

تعتبر هذه فرصة جيدة لك لإستعادة السلطة المطلقة على حسابك عبر إيقاف عملية التجسس ثم إستعادة السيطرة الكاملة على حسابك , الأسئلة التي يجب أن يدور في ذهنك الآن هو كيف أستطيع معرفة ما إذا كان حسابي مخترق و يتم التجسس عليه أو لا !! و كيف أستطيع إيقاف عملية التجسس ثم إستعادة السيطرة الكاملة على حسابي بعد أن كان مخترق و يتم التجسس عليه ؟ .

لربما من المدهش أن أقول لك بأن عملية إستعادة السيطرة على حسابك و إيقاف عملية التجسس , عملية سهلة جداً و لا تحتاج إلا إلى بضع نقرات !! .

لا تصدق ؟! تابع الشرح في الأسفل للتأكد بنفسك .

طريقة معرفة ما إذا كان حسابك مخترق ويتم التجسس عليه أو لا


إليك هذه الطريقة الرسمية و التي تعتبر الأكثر بساطة و سرعةً في إكتشاف ما إذا كان حسابك مخترق و يتم التجسس عليه أو لا , كل ما عليك فعله للتحقق من حسابك إذا كان مخترق ويتم التجسس عليه أو لا هو فتح حسابك ثم التوجه إلى الإعدادات ثم إلى زاوية الأمان بعد ذلك إلى المكان الذي سجلت دخولك منه كما هو موضح في الصورة في الأسفل .

اختراق فيسبوك - حسابي مخترق - فيسبوك اختراق - التجسس في فيسبوك - حسابي يتم التجسس عليه - هل حسابي مخترق - هل حسابي يتم التجسس عليه - التجسس موقع فيسبوك - حساب

بعد الوصول إلى ذلك المكان ( المكان الذي سجلت دخولك منه ) قم بالضغط على كلمة تعديل لتظهر لك اللوحة التي سأتطرق إليها الآن , اللوحة ستكون على هذا النحو كما في الصورة التالية , الإختلاف فقط سيكون في المعطيات .

اختراق فيسبوك - حسابي مخترق - فيسبوك اختراق - التجسس في فيسبوك - حسابي يتم التجسس عليه - هل حسابي مخترق - هل حسابي يتم التجسس عليه - التجسس موقع فيسبوك - حساب

في الأعلى ستجد الجلسة الحالية و بعض التفاصيل عنها مثل الموقع و المقصود به هو من أين هي مفتوحة أيضاً ستجد نوع الجهاز و المقصود به هو ماهو نوع المتصفح الذي استخدم في فتح هذه الجلسة و ماهو نظام المستخدم في افتتاح هذه الجلسة .

بعد ذلك ستجد إدارة موقع فيسبوك تقول لك " إذا لاحظت أي أجهزة أو مواقع غير مألوفة، اضغط ’إنهاء النشاط‘ لإنهاء الجلسة " , هنا محور هذه التدوينة بالتحديد , عندما تشاهد أي أجهزة أو مواقع غير مألوفة لك بمعنى لم تقم أنت بفتح حسابك منها فقط قم بالضغط على زر إنهاء النشاط .

لكن ماذا سيحدث عندما تضغط إنهاء النشاط لـ الجلسات التي لم تقم أنت فتحها أو بدءها ؟ دعني أخبرك بإختصار , عند الضغط على زر إنهاء النشاط سيتم إغلاق حسابك عند المستخدم الذي افتتح هذه الجلسة و ليس عندك , هنا أنت قمت بمقاطعة عملية التجسس الذي يقوم بها ذلك الشخص المجهول , يتبقى لك خطوة أخيرة و هي تآمين حسابك , فماذا إستفدنا من إغلاق تلك الجلسة إن كان ذلك الشخص يستطيع الدخول متى شاء ! .

أقترح عليك لتآمين حسابك تغيير كلمة السر و استخدام كلمة سر معقدة يمكنني أن أقترح عليك هذه التدوينتان التي ستساعدانك في إنشاء كلمة سر قوية جداً يستحيل تخمينها .

كذلك أقترح عليك تغيير بريدك الإلكتروني المرتبط بالحساب أو تأمينهم بشكل أفضل أيضاً أخيراً لاتنسى تشغيل عملية التحقق بخطوتين فهي أحد أهم خطوات تآمين الحساب في فيسبوك .

هذه كانت أسهل و أبسط و أسرع طريقة لـ التحقق من ما إذا كان حسابك مخترق ويتم التجسس عليه أو لا و لقطع عملية التجسس ثم إستعادة السيطرة المطلقة على حسابك .

توجد طريقة إضافية يستخدمها البعض و هي تحليل سجل النشاط عبر التوجه إلى سجل نشاط الحساب ثم دراسة و معاينة النشاطات الآخيرة للحساب وبناءً على ذلك يحددون ما إذا كان الحساب مخترق ويتم التجسس عليه أو لا , ربما يستخدم تلك الطريقة أشخاص على مستوى متقدم .

أخيراً ستجد في الأسفل باب التعليقات مفتوح على مصرعيه أمامك لـ تقديم إستفساراتك أو أرائك أو ماشابه حول هذه التدوينة , إن كنت تجد هذه التدوينة مفيدة حقاً لـ أصدقائك في حسابك الشخصي لاتنسى مشاركتها معهم !
تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00