آخر التدوينات

لما تقوم إدارة فيسبوك بغلق وتعطيل حسابات نشطاء الإنترنت؟ وماهو الحل الأمثل للخروج من هذه المشكلة؟

لما تقوم إدارة فيسبوك بغلق وتعطيل حسابات نشطاء الإنترنت؟ وماهو الحل الأمثل للخروج من هذه المشكلة؟

المشكلة التي يعاني منها نشطاء الإنترنت على موقع فيسبوك في سورية وغيرها من الدول التي تشهد مراحل مشابهة، لم تعد تخفى على أحد! بعد أن قامت إدارة موقع فيسبوك بغلق وتعطيل مئات الآلاف من حسابات نشطاء الإنترنت على موقعها الرسمي لأسباب متقاربة نسبياً ستكون محط اهتمامنا في هذه التدوينة الحصرية لمدونة ابدأ للإعلاميات. وكذلك سنضع بعض الحلول تحت نصب أعينك للخروج من دائرة غلق وتعطيل حساباتك في موقع فيسبوك.

على أي حال.. أنا لست هنا لكي أقوم بالمزيادة ما بين فيسبوك ونشطاء الإنترنت، أنا هنا لكي أقوم بالإجابة على بعض أبرز الأسئلة التي لطالما أشغلت ذهنّ هؤلاء النشطاء الذين يعملون على الإنترنت والذين يتعرضون لعمليات تعطيل وغلق تجاه حساباتهم على موقع التواصل الإجتماعي الأول عالمياً “فيس بوك” بشكل مستمر وممنهج!

في البداية سأقوم بالإشارة إلى أن هذه التدوينة مقسمة إلى قسمين لكي يسهل على القارىء متابعتها وفهمها. القسم الأول يتمحور حول الأسباب التي تدفع إدارة موقع فيسبوك لغلق وتعطيل حسابات نشطاء الإنترنت على موقعها بالرغم من أنهم يشكلون رقم لا بأس به بالنسبة لعدد مستخدمي موقعها وشبكتها الإجتماعية ككلّ. أما القسم الثاني يتمحور حول اقتراح بعض الحلول والمخارج للخروج من هذه المعضلة الشائكة التي تؤرق نشطاء الإنترنت ولاسيما في سورية.

لندخل في صلب الموضوع..

أولاً فيما يخص القسم الأول من التدوينة فهو يتفرع إلى فرعين، الفرع الأول هو تجاهل المستخدم في فيسبوك لمراجعة صفحة معايير مجتمع فيسبوك والتي تحتوي معلومات مهمة للغاية بالنسبة لكل مستخدم في موقع فيسبوك بغض طرف العين عن ما إذا كان ناشط ثوري يعمل على الموقع أو مستخدم عادي إن صح التعبير.

وشخصياً.. أرجح أن سبب تجاهل المستخدم لمراجعة صفحة معايير مجتمع فيسبوك هو عدد الأحرف التي بها، فبطبيعة الحال معظم الناس لا يودون قراءة الكثير.. لاسيما ما إذا كانت صفحات مثل صفحات سياسة الخصوصية وإتفاقية الإستخدام وما إلى ذلك.. فمعظم الزوار أو الناس إن صح التعبير لا يعيرون أي اهتمام لتلك الصفحات الخاصة بكل موقع بالرغم من أنها أهم من مواضيع الموقع بحد ذاتها!

حسناً.. إذا كنت لا تعلم ما تحتويه صفحة معايير مجتمع فيسبوك، فلابد أنه الآن يدور في ذهنك ماهي هذه المعلومات التي تحتويها تلك الصفحة! لا بأس.. إليك الإجابة وباختصار.. الصفحة تحتوي الأشياء لا يجب عليك القيام بها في موقع فيسبوك كذلك بعض الإرشادات التوجيهية.

هذا وإن نظرنا إلى صفحة معايير مجتمع فيسبوك بنظرة حيادية سنجد أن قرارات إدارة موقع فيسبوك فيما يخص غلق وتعطيل حسابات نشطاء الإنترنت هي عادلة تماماً.. فبحسب معايير مجتمع فيسبوك لا يحق للمستخدم نشر المواد التالية على سبيل المثال: المواد التي تحتوي على العنف والتهديدات، والمواد التي تحتوي على محتوى عدواني، وإن نظرنا أيضاً إلى حسابات نشطاء الإنترنت سنجد بأن معظم منشوراتهم بمختلف أشكالها سواء النصية أو التي تحتوي صور أو حتى فيديو تحتوي مواد مخالفة لمعايير مجتمع فيسبوك.

ومن هنا.. يحق لإدارة الموقع إتخاذ الإجراءات المناسبة لها كشبكة إجتماعية تجاه المستخدمين الذين لا يراعون معايير مجتمعها، وفي الغالب يقتضي الأمر بغلق حساب المستخدم أو تعطيله وبالتأكيد عملية استعادته بعد تعطيله ليست بالأمر السهل كما يظن البعض فهي تستغرق الكثير من الوقت، كما أن إدارة الموقع لا تقوم بإعادة تنشيط الحساب دوماً بعد تعطيله!

عذرًا على المقاطعة، هل تريد أن يصلك جديدنا دائمًا عبر فيسبوك؟ اضغط أعجبني الآن!
أما فيما يخص الفرع الثاني من هذا القسم فهو، كما أشرت منذ قليل عند مخالفة معايير مجتمع موقع فيسبوك يحق للإدارة إتخاذ الإجراءات المناسبة لها كشبكة إجتماعية عالمية. وأيضاً كما أسلفت منذ قليل.. غالباً.. ما ينتهي الأمر بتعطيل أو غلق حساب المستخدم الذي يقوم بمخالفة معايير مجتمع فيسبوك.

وإليك الخلاصة في بضع كلمات.. المستخدم الذي يتعرض حسابه للغلق أو التعطيل ليس بمظلوم فهو قد خالف معايير مجتمع فيسبوك بغض النظر عن ما إذا كان متفق معها أو غير متفق! هذا أولاً أما ثانياً.. الشركة ككل لا تسعى لخسارة المستخدمين وإنما لكسب مستخدمين جدد ويمكن أن نلاحظ هذا من خلال حملتها الأخيرة التي استهدفت بلدان نامية، أي أن الشركة تريد أن تكون أحد مستخدميها ولا تريد أن تخسرك لكن أنت في المقابل تقوم بإنتهاك سياستها وهذا غير مقبول بكل تأكيد بالنسبة لأي موقع، لذا عند انتهاك سياستها هي تقوم بتطبيق ماتراه مناسباً. هذا كل شيء.. ليس إلا!
******
عظيم.. بعد أن تعرفنا على السبب دعنا ننتقل إلى الحلول التي يمكن اللجوء إليها..

بحسب وجهة نظري وخبرتي المتواضعة، الحل الأمثل.. هو أن لا تقوم بمخالفة معايير مجتمع فيسبوك هذا إن كنت تريد البقاء كصديق لنا في موقع فيسبوك وإن كنت تريد التواصل مع المجتمع وأصدقائك.

أما الإقتراح الثاني.. هو اللجوء إلى موقع "فيسبوك سوريا" الذي قام بإعداده نشطاء سوريون. وفيما يخص الموقع، هو مشابه تماماً لموقع فيسبوك الأساسي من حيث المظهر الخارجي، لكن من حيث الأداء فهو لا يقارن بموقع فيسبوك مطلقاً لضعف قدراته وميزاته أمام موقع فيسبوك العالمي. وأيضاً هو موقع فارغ تماماً أي أنك لن تتواصل مع العالم كما تتواصل في فيسبوك مع أصدقائك والمجتمع، الشيء الوحيد المميز في الموقع هو أنك لن تتعرض لعمليات الغلق والتعطيل تجاه حسابك، لكن في المقابل لن تجد سوى عشرات الأشخاص على الموقع للتواصل معهم، وبحسب وجهة نظري المهنية تجاه الموقع، الموقع فاشل تماماً.. منذ إنطلاقته الأولى كونه قام بإنتهاك حقوق الملكية الفكرية وقام بنسخ موقع فيسبوك بالكامل من حيث المظهر، وعلى أي حال لا أريد أن أخصص هذه التدوينة له، ولكن جدير بالذكر بأن موقع أخر ظهر قبله وكان أيضاً بعنوان مشابه كان، حيث كان اسمه “فيسبوك مصر” والموقع لقي ما يستحقه من فشل ذريع.

بالتأكيد الإقتراح الثاني لا يصلح مطلقاً.. بالنسبة لشخص يبحث عن العالم والمجتمع لينقل إليه رسالته عبر الإنترنت.

حسناً.. للنتقل إلى الخيار الثالث! إذا كنت تستخدم فيسبوك للتواصل مع أشخاص محديين وللتنسيق فيما بينكم فيمكنك هنا استخدام برامج بديلة كسكايب مثلاً.. لكن عليك أن تنتبه إلى أن كل شاردة وواردة في سكايب تحت الأنظار تماما! وبالتأكيد سكايب غني عن التعريف لذلك لم أتحدث عنه.

وفي ختام هذه التدوينة أرى بأن الخيار الأول هو الحل الأمثل.. والذي يقتضي على مراعات معايير مجتمع فيسبوك، والإبتعاد عن مخالفتها وانتهاكها.

وفي النهاية لا يسعني سوى حثك على مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك في فيسبوك لاسيما.. مع أصدقائك من النشطاء الذين يواجهون مشاكل مشابهة وكذلك لاتنسى الضغط على زر أعجبني إن أعجبتك هذه التدوينة، كما أني ساكون سعيد جداً بالإجابة على أسئلتك الأخرى المتعلقة بهذه التدوينة عبر صندوق التعليقات المتوفر في الأسفل، وأخيراً.. إن كان لديك أي اقتراح أخر لا تتردد مطلقاً بمشاركتنا إياه!
تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00