آخر التدوينات

دليلك الكامل.. لتأمين حساباتك وصفحاتك في فيسبوك من الإختراق والتجسس (بتسع خطوات فقط)


كثر الحديث في الأشهر المنصرمة عن الإختراق والتجسس في موقع فيس بوك كما كثرت التدوينات والمواضيع في الويب عن الحماية في موقع التواصل الإجتماعي الأول عالمياً "فيس بوك"، حيث تجد في ذاك الموقع نصائح للحماية في “فيس بوك” وفي آخر كيفية الحماية في “فيس بوك” وفي مواقع آخرى تدوينات ومواضيع مختلفة تتحدث عن الحماية في موقع “فيس بوك”. وفي الواقع لم آرى إلى لحظة كتابتي لهذه التدوينة أي موضوع أو تدوينة شاملة تتحدث عن الحماية في “فيس بوك” بشكل كامل.. بدون زيادة أو نقصان!

وفي الواقع إن وضعت نفسي مكان هذا المستخدم المبتدىء الذي يحاول أن يصل إلى تدوينة أو موضوع شامل من خلاله يمكن أن يصل إلى أعلى مستويات الأمان في موقع “فيس بوك” بحيث يقوم بمختلف نشاطاته في موقع "فيس بوك" بدون خوف من أن يتم التجسس عليها أو أن يتم إختراق حسابه بشكل كليّ فيمابعد،بلاشك.. سأكون في حالة ذهول وحيرة من آمري! كيف يمكن أن لا أجد شرح كامل عن الأمر في ألاف المواقع العربية!

الصدمة ستكون عندما لا تجد شرح شامل وصحيح بين كل تلك المواقع الإلكترونية العربية (على وجه الخصوص) والحيرة ستشعر بها عندما تشاهد مئات بل ألاف المواضيع والتدوينات المتنوعة التي تتحدث عن الحماية في “فيس بوك”! بأي تدوينة ستبدأ؟ من ستصدق؟ لاشك بأنها أسئلة صعبة!

دعني أختصر عليك كل ذلك.. العناء بتدوينة واحدة فقط!، تضمن لك أن تصل إلى برّ الأمان في موقع فيس بوك بحيث لا يمكن أن يتم إختراق حسابك في “فيس بوك” حتى وإن كان لدى الشخص (الهاكر) كلمة سر حسابك في “فيس بوك”، لا تصدقني!؟ أكمل هذه التدوينة وستتأكد بنفسك تماماً من صحة ما أقوله، فأنا هنا لا أسعى لكسب الشهرة (شهرة المدونة أو ذاتي) من خلال خداعك ببعض الكلمات أو التطبيقات.

وعلاوةً على ذلك.. سأقدم لك في هذه التدوينة أكبر مجموعة من النصائح لحماية حساباتك وصفحاتك في “فيس بوك” من التجسس.

تابع.. 

 معلومات أولية: الشرح هذا مقسم إلى قسمين؛ القسم الأول يتحدث عن جانب الإختراق والثاني عن التجسس. ونقترح عليك أخذ قسط من الراحة (3 دقائق فقط!) بين القسم الأول والثاني لكي تكون في حالة أفضل عند استكمال هذه التدوينة.


الحماية في فيسبوك من الإختراق

القسم هذا عبارة عن خطوات، إن قمت بتطبيقها كلها في حسابك ستصل إلى أعلى مستويات الأمان في “فيس بوك” بلا مبالغة!، حيث لن يستطيع أحد بعد تطبيق تلك الخطوات اختراق حسابك حتى وإن كان يمتلك عنوان البريد الإلكتروني وكلمة السرّ الخاصين بالحساب، وتجدر الإشارة أخيراً قبل الانتقال إلى تلك الخطوات، إلى أن الخطوات غير مرتبة بحسب الأهمية أو ما إلى ذلك، لذا كل ما عليك فعله هو تطبيق الخطوات كُلها دون النظر إلى ترتيبها فهي غير مرتبة بحسب الأهمية أو ماشابه ذلك.

الخطوة الأولىإضافة رقم هاتف محمول:
على الرغم من أن الخطوات غير مرتبة بحسب الأهمية كما أشرت منذ قليل، إلا أن هذه الخطوة أبت أن لا تأتي في البداية، والأهم من هذا الآن هو تعيين رقم هاتف محمول لحسابك فهو يعتبر من أهم النقاط التي تجب عليك مراعاتها وإن كان لديك رقمين لا تبخل على حسابك بالثاني. وتكمن أهمية إضافة رقم هاتف محمول لحسابك في تمكينك من تعيين اسم مستخدم للحساب فبحسب التحديث الآخير في “فيس بوك” يشترط عليك الموقع إضافة رقم هاتف محمول لحسابك لكي تتمكن من تعيين اسم مستخدم خاص بالحساب وأيضاً تكمن أهمية إضافة رقم الهاتف المحمول في تنشيط عملية التحقق بخطوتين، وستتعرف على هذه العملية بعد قليل، وأيضاً لإضافة الرقم فوائد عديدة ستتعرف عليها فيما بعد..

ولتعيين رقم هاتف محمول خاص بحسابك توجه إلى إعدادات الحساب ثم إلى الهاتف المحمول بعد ذلك قم بالضغط على خيار ”إدخال رقم هاتف محمول“ ومن ثم قم باختيار بلدك التي تقيم بها ثم قم بتحديد ”مزود الخدمة“ لرقم هاتفك وبعد ذلك اضغط التالي واتبع التعليمات الموجهة إليك.

الخطوة الثانيةتنشيط خاصية تنبيهات تسجيل الدخول:
فائدة هذه الخطوة هي إعلامك على الفور.. إذا ما تم تسجيل الدخول إلى حسابك من متصفح أو جهاز جديد، لإتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة تجاه الأمر. وننصحك بضبط الخاصية كما في الصورة التالية.. حيث يتم تنشيط كل من الخيارات الثلاثة لكي تضمن التنبه إلى الأمر، فربما يكون هاتفك بعيد عنك أو أنت بعيد عن بريدك الإلكتروني لذا ننصحك بتنشيط الخيارات الثلاثة كما في الصورة التالية.

ولتنشيط الخاصية بما فيها الخيارات الثلاثة قم بالتوجه إلى إعدادات الحساب ثم إلى الأمان بعد ذلك قم بفتح خاصية “تنبيهات تسجيل الدخول” ومن ثم قم بتنشيط الخيارات الثلاثة كما شاهدت في الصورة السابقة.

الخطوة الثالثةتنشيط خاصية الموافقات على تسجيل الدخول:
تعتبر هذه من أهم الخطوات التي يجب عليك اتخاذها تجاه أمان حسابك في “فيس بوك”، حيث تعمل هذه الخطوة كطبقة أمان إضافية لحسابك، وللتوضيح أكثر حول دور هذه الطبقة.. إن كان لدى الهاكر عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالحساب وأيضاً كلمة السر الخاصة بالحساب لن يستطيع الوصول إلى الحساب، حيث ستتم مطالبته بإدخال الكود الذي سيصل إلى رقم الهاتف الخاص بالحساب (بحسابك) بعد إدخاله لكلمة السر والبريد الإلكتروني، وبطبيعة الحال الهاتف سيكون معك وليس معه إذاً لن يستطيع الدخول إلى حسابك حتى.. وإن كان يمتلك عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالحساب وكلمة السر أيضاً.. فهو لن يستطيع الدخول إلى الحساب دون إدخال الكود الذي سترسله “فيس بوك” لهاتفك المحمول.

أتمنى أن تكون قد أدركت أهمية هذه الخطوة فهي من أهم الخطوات التي يجب عليك تطبيقها تجاه حسابك، ولتنشيط هذه الخاصية قم بالتوجه إلى إعدادات الحساب ثم إلى الأمان وبعد ذلك قم بفتح خاصية “الموافقات على تسجيل الدخول" ومن ثم قم بتنشيط خيار "طلب رمز أمان للوصول إلى حسابي من متصفحات غير معروفة” وبعد ذلك أتممّ الخطوات التي سيطالبك “فيس بوك” بها لتنشيط الخاصية.

الخطوة الرابعةاعداد مولّد الرموز:
يمكنك أن تعتبر هذه الخطوة متممة للخطوة السابقة، فكما أشرت في الخطوة السابقة يتم إرسال الكود إلى هاتفك المحمول ولكن برسالة نصية، هنا في هذه الخطوة يمكنك أن تستخدم مولد الرموز إن كنت تمتلك هاتف يعمل بأحد الأنظمة الذكية كأندرويد مثلاً.. حيث يمكنك تنصيب برنامج أداة مصادقة ومن ثم تعريف الأداة على حسابك لكي تقوم بتوليد الرموز لك على مدار الساعة، ويمكنك أيضاً الحصول على رموز الدخول عبر تطبيق “فيس بوك” الرسمي، وذلك من خلال التوجه إلى القائمة ثم مولد الرموز بعد ذلك اتبع التوجيهات المقدمة من التطبيق ذاته.

وإن كنت لا تمتلك هاتف يعمل بأحد الأنظمة الذكية يمكنك أن تكتفي بالحصول على الأكواد عبر الرسائل النصية. أما إن كنت تمتلك هاتف يعمل بأحد الأنظمة الذكية كأندرويد أو iOS يمكنك اعداد مولد الرموز عبر التوجه إلى إعدادات الحساب ثم إلى الأمان وبعد ذلك قم بفتح خاصية “مولّد الرموز” ومن ثم اختر أحد الطرق للحصول على رموز الدخول، نقترح عليك في ابدأ استخدام الطريقة الثانية والتي تتعلق بأداة المصادقة ويمكنك تنشيط الطريقة الثانية عبر الضغط على زر إعداد ضمن مولد الرموز لكي تقوم بتعريف أداة المصادقة على حسابك.

الخطوة الخامسةتعيين جهات اتصال موثوق بها:
جهات الاتصال الموثوق بها هي الأصدقاء الذين يمكنك التوصل إليهم في حالة الحاجة إلى مساعدة لتسجيل الدخول إلى حسابك على “فيس بوك” (على سبيل المثال: إذا نسيت كلمة السر الخاصة بحساب “فيس بوك” ولا يمكنك تسجيل الدخول إلى حساب البريد الإلكتروني لإعادة تعيينها).

بعد إعداد جهات الاتصال الموثوق بها، في المرة القادمة التي يتعذر عليك فيها تسجيل الدخول إلى حسابك، يمكن لجهات الاتصال الموثوق بها الوصول إلى رموز الأمان الخاصة والتي تصدر لمرة واحدة من “فيس بوك” عبر عنوان URL. ويمكنك بعد ذلك الاتصال بأصدقائك للحصول على رموز الأمان واستخدامها في الوصول إلى حسابك.

هذا هو ما جاء تماماً في تعريف “فيس بوك” لهذه الخاصية، ولإضافة جهات اتصال موثوق بها لحسابك توجه إلى إعدادات الحساب ثم إلى قسم الأمان بعد ذلك قم بفتح خاصية “جهات الاتصال الموثوق بها” ومن ثم باشر بتعيين 3 إلى 5 أفراد من أصدقائك كجهات اتصال موثوق بها لمساعدتك في حال واجهة صعوبة في الوصول إلى حسابك في “فيس بوك”. وللتعرف على كيفية استخدام جهات اتصالك الموثوق بها للرجوع إلى حسابك اضغط هنا.

الخطوة السادسةتعيين كلمة سر معقدة (قوية):
تعتبر كلمة السرّ البوابة الأولى إلى حسابك سواء في “فيس بوك” أو غيره.. وباعتبارها البوابة الأولى احرص على أن تكون “قلع حصين” أمام الغزاة، وكلما كانت كلمة السرّ الخاصة بك معقدة كلما كانت قوية.. ولتركيب كلمة سرّ معقدة خاصة بك لحسابك في “فيس بوك” راجع هذه التدوينة (التدوينة: ماهي الأسس والمعايير التي تبنى عليها كلمات السر القوية؟) أما إن كنت لا تهتم بتركيب كلمة سرّ خاصة بك يمكنك مراجعة هذه التدوينة التي تقدم لك كلمات سرّ عشوائية معقدة وقوية (التدوينة: كيفية إنشاء كلمة مرور قوية جدا يستحيل تخمينها - Generating passwords).

الخطوة السابعةتعيين اسم مستخدم:
بغض طرف العين عن أهمية اسم المستخدم في تحسين وصول الأشخاص إلى حسابك فهو مفيد أيضاً في الجانب الأمني لحسابك، فعند تعيين اسم مستخدم خاص بالحساب يمكنك تسجيل الدخول به عوضاً عن البريد الإلكتروني كما يمكنك أيضاً تسجيل الدخول برقم هاتفك المحمول عوضاً عن البريد الإلكتروني، لذلك نوصي بتعيين اسم مستخدم خاص بالحساب لاستخدامه في عملية تسجيل الدخول عوضاً عن البريد الإلكتروني.

ولتعيين اسم مستخدم خاص بحسابك توجه إلى إعدادات الحساب ثم إلى “اسم مستخدم” بعد ذلك قم بتعيين اسم مستخدم خاص بحسابك، الأمر أسهل مما تظن!

الخطوة الثامنةإضافة بريد إلكتروني آخر:
عند إضافة بريد إلكتروني آخر لحسابك يمكنك أن تستفيد منه في حال فقدت السيطرة على عنوان البريد الإلكتروني الأساسي لحسابك، ومن مدخل الاحتياط نقترح عليك تعيين بريد إلكتروني آخر لحسابك لاستخدامه في حال حصل مكروه ما للبريد الإلكتروني الأساسي للحساب.

ولإضافة بريد إلكتروني آخر لحسابك توجه إلى إعدادات الحساب ثم إلى البريد الإلكتروني ومن بعد ذلك قم بالضغط على خيار “إضافة عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف آخر” لإضافة بريد إلكتروني آخر لحسابك.

عذرًا على المقاطعة، هل تريد أن يصلك جديدنا دائمًا عبر فيسبوك؟ اضغط أعجبني الآن!

الخطوة التاسعة والأخيرة.. مراجعة الأمكنة التي سجلت دخولك منها:

مهلاً!.. ستتعرف على هذه الخطوة في الشق الثاني من هذه التدوينة في قسم الحماية في “فيس بوك” من التجسس! تابع..

الحماية في فيسبوك من التجسس

في هذا القسم سأقدم لك أكبر عدد من النصائح التي إن اتبعتها ستكون بعيد كلياً عن أعين المتطفلين الهاكرز الذين يحاولون إختراق الحسابات ولكن للتطفل والتجسس عليها فقط دون التعرض لها بشكل مباشر! وأيضاً.. سأقدم لك الخطوة التاسعة والتي من خلالها يمكنك التأكد دوماً من أمان حسابك من المتطفلين الهاكرز. لنبدأ بإستعراض النصائح!

# لا تتابع الشروحات التي تتحدث حول التعرف على من يشاهد (يزور) ملفك الشخصي  فلا يمكن التعرف على ذلك مطلقاً!..
لا تتابع الشروحات التي تتحدث عن تغيير خلفية موقع “فيس بوك”.
لا تلتفت مطلقاً لمن يقول لك: قم بإضافة زر أو أزرار جديدة إلى حسابك في “فيس بوك” مثل لم يعجبني!
# لا تضف أي تطبيق لحسابك على آمل ربح جائزة معينة! كسيارة مثلاً..
# لا تضف تطبيقات غير موثوقة لحسابك كتطبيقات التبرع وما إلى ذلك..
لا تستخدم تطبيقات زيادة المعجبين وما إلى ذلك..
# لا تستمع للشروحات التي تتحدث عن تخطي سؤال الأمان! فبالرغم من أن خاصية السؤال تمت إزالتها كلياً.. منذ فترة بعيدة إلا أن الشروحات التي تتحدث عن إزالته لازالت تنتشر إلى لحظة كتابتي لهذه التدوينة وكلها.. مجرد خدع للتجسس على حسابك!
# لا تستخدم السكربتات التي تنتشر في المنتديات سواء العربية أو غيرها..
# لا تقم بتحميل برامج إختراق “فيس بوك” وما إلى ذلك فكلها برامج تجسس وإختراق لجهازك أو حسابك في “فيس بوك”.
لا تتبع أي شرح حول معرفة من هو متصل ويظهر نفسه كمخفي في الدردشة على “فيس بوك” فكلها كذلك خدع بعضها يتمحور حول التجسس على حسابك.
# لا يوجد شرح صحيح مطلقاً.. لكيفية إختراق حسابات أو صفحات “فيس بوك” ثق بهذا تماماً.. وابتعد عن تلك الشروحات!

كانت هذه هي النصائح التي أسعفتني بها ذاكرتي الآن.. وإن كان لديك أي نصيحة آخرى يمكنك مشاركتنا إياها عبر صندوق التعليقات وسنقوم بمراجعتها وإن وجدناها مفيدة ستجدها حتماً في هذه القائمة!

والآن.. ننتقل إلى الخطوة التاسعة والأخيرة والتي تمكنك من اكتشاف ما إذا كان حسابك مخترق أم لا! وإن وجدته مخترق فهذا يعني أنه يتم التجسس عليه فلو كان الهدف هو الإختراق لكان المهاجم هاجم الحساب بشكل مباشر ولم يدعه يعمل بشكل طبيعي للحظة اكتشافك أنه مخترق، من هذا المنطلق تم إدراج الخطوة التاسعة ضمن هذا القسم. وعلى آي حال.. تابع القراءة..

الخطوة التاسعةمراجعة الأمكنة التي سجلت دخولك منها:
في “فيس بوك”.. يمكنك مراجعة الأمكنة التي تم تسجيل الدخول منها إلى حسابك وبالتأكيد إن وجدت عنوان مكان لم تسجل أنت دخولك منه إلى حسابك فبلاشك هناك من يقوم بذلك عنك! وهذا يعني حتماً أن حسابك مخترق ويتم التجسس عليه، لذا في حال وجدت عنوان مكان لم تقم بتسجيل الدخول إلى حسابك منه فقم على الفور بإنهاء النشاط ليتم إغلاق حسابك من ذاك المكان.

ولمراجعة الأمكنة التي تم تسجيل الدخول منها إلى حسابك قم بالتوجه إلى إعدادات الحساب ثم إلى الأمان بعد ذلك قم بفتح خاصية “المكان الذي سجلت دخولك منه” ومن ثم قم بمراجعة الأمكنة وكما أشرت منذ قليل إن وجدت أي مكان لم تسجل دخولك منه فقم بالضغط على زر إنهاء النشاط الذي ستجده بالقرب من المكان. وبهذه الخطوة تكون قد قمت بتسجيل الخروج من حسابك الذي تم فتحه من ذلك العنوان.

وكخطوة إضافية قم بمراجعة خاصية “التطبيقات والمتصفحات الخاصة بك” التي ستجدها فوق الخاصية السابقة. وإن وجدت ضمن الخاصية السالف ذكرها “التطبيقات والمتصفحات الخاصة بك” أي جهاز غير مألوف بالنسبة لك قم بالضغط على زر إزالة.

إلى هنا.. تكون قد انتهت هذه التدوينة بقسميها الأول والثاني، وهذه هي رسائلي الأخيرة لك..

# تلك كانت هي النصائح التي أسعفتني بها ذاكرتي حالياً.. لذا إن كانت لديك أي نصيحة لا تبخل علينا بمشاركتنا إياها!
# بعد الآن.. وبعد تطبيق تلك الخطوات أنت لست بحاجة لأي تدوينة أو أي موضوع يتحدث عن الحماية في “فيس بوك”، فهذا هو كل شيء! ويمكنك الآن الدخول إلى حسابك والقيام بمختلف نشاطاتك بكل أمان.
# إن كان لديك أي.. أسئلة حول هذه التدوينة بكافة تفاصيلها تفضل بطرحها عبر صندوق التعليقات المتوفر في الأسفل، وسأكون سعيد بالإجابة عليها.
# كانت تلك هي كُل.. الخطوات لتأمين حسابات وصفحات “فيس بوك” من الإختراق والتجسس.
# هذه التدوينة حصرية على المحتوى العربي على الويب (بشكل خاص) وإن وجدتها في مكان ما على الويب أو في أي مكان آخر فاعلم تماماً.. بأنها خرجت من هذه المدونة.
# هذه تدوينة غنية بالمعلومات المفيدة والثمينة لكافة مستخدمي “فيس بوك”.. لذا لا تبخل على أصدقائك في “فيس بوك” بمشاركتهم إياها!
# الكثيرين.. من مستخدمي “فيس بوك” يحتاجون ويبحثون عن هذه التدوينة لذا لا تبخل على أصدقائك بها!
لطفاً.. لاتنسى الضغط على زر أعجبني المتوفر في أسفل هذه التدوينة إن أعجبتك التدوينة، فهو ليس إلا بمثابة زر تحفيزي يحفزنا على تقديم المزيد لك.
تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00