آخر التدوينات

أهم وأبرز ما جاء في مؤتمر فيسبوك للمطورين F8


حدث الكثير في مؤتمر فيسبوك للمطورين F8، والذي عُقد في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية (بالإنجليزية: United States of America San Francisco) في يومي ٢٥ و٢٦ مارس الجاري (بالهجري: 20 و21 ذي الحجة). وبمشاركة أكثر من ٢٥٠٠ مطور. وعوضاً عن التحدث عن كل حدث حصل في المؤتمر الأخير بشكل منفرد وبتدوينة منفردة. اخترت أن أتحدث عن أبرز وأهم ما جاء في المؤتمر بتدوينة واحدة، لتسهيل الأمر عليك ولكي لا يفوتك أي شيء مما حصل في مؤتمر فيسبوك للمطورين F8. فالتحدث عن كل حدث حصل في المؤتمر بتدوينة منفردة سيتطلب منك وقت أكثر، وربما تفوتك بعض التدوينات التي تحمل عناوين مهمة.

وفيمايلي استعراض سريع لأهم وأبرز العناوين التي وردت في مؤتمر فيسبوك للمطورين F8.

#1إمكانية تضمين مقاطع الفيديو في المواقع الأخرى
في البداية سأستعرض هذه النقطة والتي كانت من أبرز النقاط التي وردت في المؤتمر. حيث بدأت شبكة فيسبوك بتوفير إمكانية تضمين مقاطع الفيديو التابعة لشبكتها على المواقع والمنصات الأخرى. ويأتي هذا في سياق دعم مقاطع الفيديو في شبكة فيسبوك، وفي القدرة على التعليق على مقاطع الفيديو تلك من منصات ومواقع خارجية.

 ذات صلة - أهم النصائح لتجنب تعطيل حسابك في فيسبوك - النصائح والأسباب

#2دعم مقاطع الفيديو 360 درجة في الشبكة
وفي سياق متصل؛ قررت فيسبوك دعم مقاطع الفيديو 360 درجة على شبكتها الإجتماعية. بعد أن سبقتها يوتيوب في ذلك ببضع أيام!

#3إصدارات جديدة من حزم تطوير البرمجيات
قررت الشبكة أيضاً إطلاق إصدارات جديدة من حزم تطوير البرمجيات لكل من نظام آي أو إس (iOS) وأندرويد (Android). ولذلك لتسهيل وتبسيط إمكانية تسجيل الدخول ومشاركة أدوات الشبكة بين المطورين.

#4دعم منصة facebook212Parse
قررت شبكة فيسبوك في هذا المؤتمر، دعم منصة التطوير facebook212Parse والتي استحوذت عليها في العام المنصرم. وقد جاء هذا الدعم بالعديد من المميزات الجديدة. ومن بينها مجموعة من أدوات تطوير البرامج للوحات الأردوينو (بالإنجليزية: Arduino)، بالإضافة إلى تضمين لغة البرمجة سي (بالإنجليزية: C).


#5إطلاق خدمة تحليل وإحصائيات للتطبيقات
أطلقت الشبكة خدمة جديدة خاصة بالتطبيقات. الخدمة ستساعد المطورين في بناء تطبيقات وتجارب أفضل للمستخدمين. كما ستساعدهم على فهم الجمهور المستهدف وقياس كيفية استخدامهم للتطبيقات على مختلف الأجهزة، بالإضافة إلى تحسين حملاتهم التسويقية. وكل ذلك سيكون في مكان واحد، وهذا تماماً ما يبحث عنه المطور.

#6تحقيق العوائد المالية من التطبيقات عبر منصة LiveRail
وأيضاً في العام الماضي استحوذت شبكة فيسبوك على شركة أخرى وكانت شركة الإعلانات LiveRail هي تلك الشركة المشار إليها بالأخرى. والآن أصبح بإمكان ناشرو تطبيقات الموبايل، استخدام منصة LiveRail لتحقق عوائد مالية من تطبيقاتهم. وذلك من خلال إدارة الفيديوهات والإعلانات بشكل أفضل. حيث تمكن هذه المنصة الناشرين من استخدام تقنية ومنهجية شبكة فيسبوك في تقديم الإعلان المناسب إلى الجمهور المناسب، وهذا ما يعني نتائج أفضل للناشرين وتجارب أفضل للمستخدمين.

#7استقرار الشبكة
وعدت شركة فيسبوك بإنهاء 90% من جميع المشاكل البرمجية المتعلقة بشبكتها في غضون 30 يومًا. في خطوة سريعة لدعم استقرار الشبكة.

عذرًا على المقاطعة، هل تريد أن يصلك جديدنا دائمًا عبر فيسبوك؟ اضغط أعجبني الآن!

#8إمكانية التواصل مع الشركات من خلال فيسبوك ماسنجر
قريباً؛ سيصبح بإمكان أكثر من 500 مليون مستخدم لتطبيق فيسبوك ماسنجر التواصل بشكل مباشر مع الشركات عبر التطبيق ذاته. وفي البداية من المتوقع أن تبدأ هذه الخدمة حياتها في الولايات المتحدة الأميركية، وبعدد جيد من الشركات. ومن المؤكد لاحقاً ستشمل الخدمة الكثير من الشركات. الأمر سيكون أشبه بتواصل صديق مع صديقه وليس مع شركة بارزة أو عملاقة! حيث سيكون بإمكان المستخم الحصول على إجاباته حول أسئلته من الشركة بكل سهولة. وكأنه يتواصل مع صديقه.

#9منصة ماسنجر بلاتفورم
وكشفت الشبكة عن منصة خاصة بتطبيقها ماسنجر (بالإنجليزية: Messenger) موجهة للمطورين. تتيح لهم المنصة تطوير تطبيقات مدمجة بتطبيق التراسل الخاص بالأجهزة الذكية، وكان الهدف من تلك المنصة؛ توفير طرق جديدة للمستخدمين للتعبير عن أنفسهم عبر محادثات ماسنجر. وذلك عبر استخدام الصور المتحركة GIF، والصور العادية، والفيديوهات، والمقاطع الصوتية وغيرها.

كان هذا أبرز وأهم ما جاء في مؤتمر فيسبوك للمطورين F8. ولاشك بأنه كم كبير من القرارات التي لا يستهان بها. والتي يمكن أن تقدم لنا صورة مصغرة عن مستقبل الشبكة ولمحة بسيطة عن ما تهدف وتخطط له الشبكة في الخطوات المقبلة.

وأخيراً، أدعوك لمشاركتنا رأيك حول تلك القرارات عبر صندوق التعليقات. كما أدعوك لمشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك في شبكة فيسبوك بشكل خاص، كونها الأشمل حول المؤتمر الخاص بالشبكة. وكونها قرارات بارزة ومهمة من المهم لكافة مستخدمي شبكة فيسبوك الإطلاع عليها.
للمزيد من المقالات حول الثقافة التقنية، يمكنك الدخول إلى قسم الثقافة التقنية من هنا.
تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00