آخر التدوينات

تعرف على أنواع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، وأفضلها!

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي ، أنواع الـ RAM ، أنواع RAM ، أفضل RAM ، أفضل ذاكرة RAM ، ما هي أنواع الرام - RAM ، ذاكرة الوصول العشوائي ، ذواكر الوصول العشوائي


توجد عدت أنواع لذاكرة الوصول العشوائي، وفيمايلي ستتعرف عليها كلها، كما ستتعرف على أفضل نوع منها إلى لحظة كتابتي لهذه الأحرف. ويشار في البداية إلى أن مصدر المعلومات التالية هو موسوعة ويكيبيديا الحرة، وأنه هناك نوعان رئيسيان من الذاكرة. ويذكر أخيرًا؛ أنه من المهم جدًا معرفة أنواع ذاكرة الوصول العشوائي ومزاياها، لاسيما للمستخدمين الذين يحتاجون أداء عالٍ في حواسيبهم.

النوع الأولSD-RAM أو SDR-RAM
SDR-RAM أو SD-RAM كلاهما يشيران إلى النوع ذاته، وهما اختصاران لجملة Single Data Rate Random Access Memory والتي تعني بالعربية ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الأحادي. وهذا النوع من الذاكرة يقوم بنقل البيانات بسرعة جيدة نسبيًا، ولكن في المقابل يستهلك جزءًا كبيرًا من الطاقة مقارنة بالأنواع الأخرى، وذلك لأنه يقوم بنقل بت مرة واحدة عند ارتفاع النبضة ثم يعود ليرفع بتًا آخرًا بارتفاع النبضة، وهكذا. مع العلم أنه كلما زادت الوحدات أدى ذلك إلى زيادة سرعة المعالجة. وسرعة نقل البيانات فيها إما أن تكون 100 أو 133 ميجا هرتز (بالإنجليزية: MHz).

 ذات صلة - أفضل برنامج لمعرفة مواصفات الجهاز الخاص بك وبالتفصيل!

النوع الثانيDD-RAM أو DD-SDRAM
أما هذا النوع، هناك خلاف على تسميته، فالبعض يقول أنها اختصار للجملة Dual Data Rate Synchronous Dynamic Random Access أي ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الثنائي، بينما هناك من يقول أنها تعني Double Data Rate-Synchronous DRAM أي ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل المضاعف أو المزدوج. وفي كلا الحالتين، المسميات السالف ذكرها كلها تؤدي لنفس المعنى.

وهذا النوع يؤدي ضعف أداء النوع الأول، فهي تعطي 2 بت في الثانية الواحدة بمعنى أنها تنقل بتًا لدى ارتفاع النبضة وآخرًا عند انخفاضها. وما يميز هذا النوع عن سابقه، أن لديه عرض محزم مضاعف، وهذا يمكنه من نقل كمية مضاعفة من المعلومات في الثانية بالمقارنة بالنوع السابق. بالإضافة إلى أنه يستخدم قدرًا أقل من الطاقة.

 ذات صلة - برنامج لمراقبة استهلاك البرامج لذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في ويندوز

النوع الثالثRD-RAM
أما هذا النوع، فهو اختصار للجملة Rambus Dynamic Random Access Memory والتي تعني بالعربية؛ الخطوط الديناميكية لذاكرة الوصول العشوائي. وهذه الذاكرة تمتاز بسرعة مذهلة ولكن أسعارها باهظة، ويرتكز عملها على أساس توزيع نقل البيانات ما بين الذاكرة والمعالج على أكثر من قناة. وذلك يتم عن طريق تصغير حجم الناقل الأمامي من 32 بت (المستخدمة في الأنواع الأخرى) إلى 16 بت ومن ثم توزيع الحركة على أكثر من قناة تعمل بشكل خطوط متوازية (وهذا سبب تسميتها بالخطوط)، وتعطي سرعات تردد عالية جدًا تصل إلى 800 ميجاهرتز. وهذا النوع لا يعمل إلا مع معالجات بنتيوم 4 كما أنها تتطلب أنواعًا مخصصة من اللوحات الأم مثل إنتل 850.

ويذكر أنه قد تم التخلي عن هذا النوع بسرعة، وذلك بسبب إثبات ذاكرة DDR والجيل الجديد DDR 2 انهما يمكنهما إعطاء نتائج منافسة جدًا وحتى متفوقة بتكلفة إقل.

عذرًا على المقاطعة، هل تريد أن يصلك جديدنا دائمًا عبر فيسبوك؟ اضغط أعجبني الآن!
أما في خصوص أفضل نوع، يمكنك أنت أن تحدده! فأفضل نوع يكون هو النوع المناسب لك من هذه الأنواع السالف ذكرها، وليس الأفضل لي أو للآخرين! فيجب عليك معرفة ما تحتاجه، لكي تعرف النوع الذي يناسبك والأفضل ك!

وفي الختام؛ يمكنك طرح أي سؤال علي، حول تلك الأنواع الثلاثة. وأنا والجميع نتطلع إلى مشاركتنا رأيك! ت5 ولاتنسى أخيرًا؛ مشاركة هذه المعلومات المفيدة والمهمة مع أصدقائك في شبكات التواصل الاجتماعي! ت3
تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00