أحدث التدوينات

لماذا يجب عليك عدم إستخدام جوجل كروم أثناء إستخدام بطارية الحاسب المحمول !!!

من منا لا يستخدم جوجل كروم أو لا يوجد في حاسوبه جوجل كروم ! لا أعتقد أن هناك كائن بشري يستخدم الإنترنت ولا يمتلك نسخة من جوجل كروم :D لكن هل تعلم بأن هذا المتصفح أكثر استهلاكا لطاقة الحاسوب من أي متصفح آخر ، عندما تستخدم بطارية الحاسوب المحمول و تستخدم جوجل كروم عليك بإعادة التفكير في ذلك :) .


لماذا يجب عليك عدم إستخدام جوجل كروم أثناء إستخدام بطارية الحاسب المحمول !!!

لنتعرف لماذا يجب عليك عدم إستخدام جوجل كروم أثناء إستخدام بطارية الحاسب المحمول !!!

رغم أن متصفح جوجل كروم الأكثر استخداماً في العالم و إنتشاراً و رغم أنه تابع لشركة جوجل العملاقة إلا أنه لا زال يحتوي على بعض العيوب لعل من أبرزها و أهمها إستهلاكه الكبير لبطارية الحاسوب مقارنةً مع المتصفحات الأخرى مثل فايرفوكس .

المشكلة التي يعاني منها جوجل كروم ينتج عن ما يسمى system clock tick rate إن صح التعبير في أنظمة ويندوز حيث في المتصفحات الأخرى معدل الـ tick لا يتجاوز الـ 13 MS لكن في جوجل كروم بمـجـرد التشغيل يكون هذا المعدل 1.000 MS يعرف هذا المعدل بمعدل الخمول .

خلال عملك على ويندوز يتم تشغيل كل المهام في النظام على فترات زمنية صغيرة جداً جداً وذلك من أجل توفير الطاقة حيث يقوم المعالج بعملية [ خمول ] على فترات زمنية متفاوتة تختلف هذه الفترات على حسب معدلات التجزئة التي سبق ذكرها أي أن فترة خمول المعالج عند إستخدامك لـ المتصفحات الاخرى مثل [ فايرفوكس ، ماكس تون إلخ ] لا تتعدى الـ 16MS أما عند إستخدام جوجل كروم فهذا المعدل يصل إلى 1.000MS بمعنى أخر يستيقظ المعالج من عملية الخمول ما يقارب الـ 1000 مرة في الثانية الواحدة بينما في المتصفحات الأخرى تقريباً 64 إلى الـ 70 مرة في الثانية الواحدة .

لابد أنك لاحظت الفارق الكبير بين المتصفحات الأخرى و جوجل كروم :) .

معدل جوجل كروم العالي هو الذي يفسر سرعة جوجل كروم الفائقة في معالجة البيانات لكن من الجانب الأخر يفسر أيضاً تشنج الحاسوب في بعض الأحيان وإستهلاك الطاقة بشكل أكبر .

حيث أن فايرفوكس أفضل منه في هذا الجانب ، كذلك مايكروسوفت تقول بنفسها أن معدلات التجزئة 1.000 MS قد تزيد من إستهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 25% إذاً عند إستخدام جوجل كروم أي أنك تزيد من إستهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 25% لبطاريتك :) . عند استخدامه .

لذلك إن كنت تريد توفير عمر أطول لبطاريتك أثناء العمل عليها أنصحك بإستخدام متصفح فايرفوكس عوضاً عن جوجل كروم في النهاية أنا لا أحرضك على جوجل كروم أو أدعوك لمقاطعته هو في الأساس لا يستطيع أحد الإستغناء عنه بشكل كامل لكني أنصحك بإستخدام بديل آخر عند إستخدامك لبطارية الحاسب المحمول :) . وأود الإشارة إلى أن هذا المشكل يبقى محصوراً في أنظمة ويندوز .

متصفح فايرفوكس


ما زلت بحاجة إلى مساعدة؟ تواصل معي بشكل مباشر
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

مؤسس مدونة ابدأ، مدون وخبير تقني (5 سنوات)، ومهندس طاقة كهربائية وأنظمة قدرة (سنة ثانية)، حاصل على ثلاث شهادات واعتمادات دولية في تكنولوجيا المعلومات (cIT, MCP, MCSA) خلال فترة دراستي في الثانوية العامة. كمحترف معتمد (MCP) ومساعد حلول أول معتمد (MCSA) من شركة مايكروسوفت الأميركية، بالإضافة لدبلوم من جامعة كامبردج البريطانية (cIT) على المستوى المتقدم 7 من 7.

لم تنجح معك؟ استفسار معين أم اقتراح ورأي؟ أرحب بتعليقاتك ومشاركتك! :)

'< طالع المزيد من التدوينات >'

< ثقافة تقنية >

ثقافة تقنية/#1174B4

< ويندوز >

ويندوز/#64BCB3

< مواقع & أدوات >

مواقع وأدوات/#FF2160

< أندرويد >

أندرويد/#67CD77

< إضافات متصفحات >

جوجل كروم/#A355F5

< آي أو إس >

آي أو إس/#A8B1B8

< الحماية & الخصوصية >

الحماية والخصوصية/#5EB299