أحدث التدوينات

ماهي أفضل خدمة تخزين سحابي ؟ Google Drive أم Dropbox أم SkyDrive !


ان كنت تستخدم أحد خدمات التخزين السحابي أو ان كانت لك دراية ولو بسيطة في الحاسوب فلابد ان تكون قد سمعت عن خدمات التخزين السحابي ، ومن المؤكد أن تكون قد سمعت بخدمة جوجل درايڤ المقدمة من شركة جوجل وخدمة دروب بوكس و سكاي درايڤ المقدمة من ميكروسوفت .

تلك الأسماء الثلاثة تعتبر أفضل خدمات التخزين السحابي على الإطلاق والآن نحن بصدد التعرف على أفضلهم :) .

سنتعرف على أفضل خدمة تخزين سحابي عبر القيام بمقارنة بين خدمة التخزين السحابي الثلاثة Google Drive و Dropbox و SkyDrive .

من خلال هذه المقارنة بين الخدمات الثلاثة سوف نتطرق إلى ثلاث نقاط وهي النقطة الأولى مقارنة بينهم من حيث سعة التخزين و الثانية من حيث المنصات و الأجهزة المدعومة و الأخيرة من حيث الميزات الفريدة ومنها المشتركة بينهم .

لننتقل إلى المقارنة الآن . .

مساحة التخزين : 


الخدمات الثلاثة Google Drive و Dropbox و SkyDrive تقدم سعات مجانية مختلفة كذلك مجموعة من العروض المدفوعة لسعات متفاوت الأسعار و السعات و طبعاً كلما زاد السعر زادت المساحة بالنسبة للمساحة المدفوعة .

Google Drive 
جوجل درايڤ تقدم لنا مساحة مجانية 15GB تشمل خدمة Gmail  و Picasa وبعض خدماتها الأخرى ، يمكنك تعزيز تلك السعة عبر شراء خطط مدفوعة ما بين 100GB إلى . . . 30TB .


SkyDrive
سكاي درايڤ خدمة التخزين السحابي المقدمة من ميكروسوفت تقدم لجميع مستخدميها سعة 7GB مجاناً للجميع كما تقدم خطط مدفوعة أفضل من جوجل درايڤ ودروب بوكس من حيث الأسعار .

Dropbox
تقدم لنا دروب بوكس سعة 2GB مجانا لجميع المستخدمين لكنها تقدم لنا عروض عبارة عن أعمال يمكننا القيام بها مقابل الحصول على المزيد من السعة المجانية .

مثلاً أحد هذه العروض احالة شخص  إلى دروب بوكس حيث يمكنك دعوة صديق إلى خدمة دروب بوكس للتسجيل بها فـ تحصل على 500MB على كل صديق تدعوه إلى أن يصل عدد الأصدقاء الذين دعوتهم إلى 35 صديق وبهذه الـ 35 صديق يمكنك الحصول على 20GB زائد الـ 2GB الأساسية يصبح لديك 22GB مجاناً ويوجد العديد من الأعمال الأخرى للحصول على مساحة اضافية مجانية ، كذلك تقدم دروب بوكس كمنافسيها خطط مدفوعة تبدأ من 1TB.

المنصات والأجهزة المدعومة : 


لنسلط الضوء قليلاً على الأجهزة التي تدعمها كل من شركة Google Drive و Dropbox و SkyDrive .

Google Drive 
جوجل درايڤ دعمت كل من أنظمة Windows و Macintosh وأشهر أنظمة الهواتف الذكية مثل IOS و ANDROID غير أنها لا تدعم أنظمة Linux وبعض أنظمة الهواتف الذكية قليلة الإنتشار .

SkyDrive
تماماً كـ جوجل درايڤ

Dropbox
دروب بوكس أفضلهم من حيث دعمها لمنصات التشغيل ( أنظمة التشغيل ) حيث أنه يدعم أنظمة Windows و Macintosh و IOS و ANDRIOD و Blackberry و Linux وبذلك يكون الوحيد الذي يدعم Blackberry و Linux .

الميزات الفريدة و المشتركة : 


في هذه الفقرة سوف نسلط الضوء على الميزات الفريدة المشتركة بين كل من Google Drive و Dropbox و SkyDrive .

Google Drive
جوجل درايڤ يسمح لك بتعطيل الحذف التلقائي للإصدارات القديمة من الملفات بمعنى آخر يمكنك أن تحتفظ بجميع النسخ والمراجعات للملفات ، جوجل درايڤ هو أيضاً محرر مستندات اون لاين جيد أيضاً يمكنك رفع ملفات يصل حجمها كحد أقصى إلى 10GB مرة واحدة ، أضف إلى ذلك انه يمكنك عبره فتح ملفات ذات صيغة فريدة وقوية مثل PSD و AutoCad .

SkyDrive
يمكنك عبر سكاي درايڤ فتح وتحرير ملفات ميكروسوفت مثل وورد و ايكسل وباوربوينت اونلاين كما يمكنك كتابة ملاحظاتك في تطبيق OneNote و مزامنتها تلقائياً مع سكاي درايڤ أيضاً يمكنك الوصول إلى جميع ملفات حاسوبك الذي قمت بتثبيت خدمة سكاي درايڤ عليه ويمكنك فتح الفيديوهات ذات امتدادات MP4 ، WMV .

Dropbox
كسب مساحة مجانية كبيرة عبر القيام بأعمال بسيطة مثل دعوة أصدقاء لخدمة دروب بوكس ، الحد الأقصى لرفع الملف الواحد يقدر بـ 300MB هذا بالنسبة للموقع أما عن طريق برنامج دروب بوكس لحاسوب والهواتف المحمولة فليس هناك حد أقصى لحجم رفع الملف الواحد ، أضف إلى ذلك مشاركة ملفات دروب بوكس مباشرةً في مجموعات موقع التواصل الإجتماعي الأول عالمياً فيس بوك ، ولم ننته بعد حيث يمكنك قراءة مستندات iWork ,pdf ,word بالإضافة إلى ملفات الصوت والفيديو .

أخيراً . . . . . .  

بعد التعرف على كافة هذه المعلومات حول خدمات التخزين السحابي الثلاثة الأفضل يمكنك أن تختار أحداهم كـ أفضل خدمة بالضرورة بالنسبة لك :) .

لكن في مدونة " ابدأ " نرشح خدمة التخزين السحابي Dropbox كأفضل خدمة تخزين سحابي إلى الآن ، وان كنت لا تمتلك خدمة تخزين سحابي خاصة بك ابدأ الأن واحصل على أحدها :) ، في النهاية أدعوكم لمشاركة هذه التدوينة مع أصدقائكم عبر مواقع التواصل الإجتماعي ان أعجبتكم .

ما زلت بحاجة إلى مساعدة؟ تواصل معي بشكل مباشر
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

مؤسس مدونة ابدأ، مدون وخبير تقني (5 سنوات)، ومهندس طاقة سنة أولى، حاصل على ثلاث شهادات واعتمادات دولية في تكنولوجيا المعلومات (cIT, MCP, MCSA) خلال فترة دراستي في الثانوية العامة. وهي كمحترف معتمد (MCP) ومساعد حلول أول معتمد (MCSA) من شركة مايكروسوفت الأميركية، بالإضافة لدبلوم من جامعة كامبردج البريطانية (cIT) على المستوى المتقدم 7 من 7.

لم تنجح معك؟ استفسار معين أم اقتراح ورأي؟ أرحب بتعليقاتك ومشاركتك! :)

'< طالع المزيد من التدوينات >'

< ثقافة تقنية >

ثقافة تقنية/#1174B4

< ويندوز >

ويندوز/#64BCB3

< مواقع & أدوات >

مواقع وأدوات/#FF2160

< أندرويد >

أندرويد/#67CD77

< إضافات متصفحات >

جوجل كروم/#A355F5

< آي أو إس >

آي أو إس/#A8B1B8

< الحماية & الخصوصية >

الحماية والخصوصية/#5EB299