أحدث التدوينات

ماهو الفرق بين الموقع (Website) و المدونة (Blog) ؟

هل تساءلت يومًا ماهي المدونة ؟ أو بما تتميز المدونة عن الموقع ؟ أو ماهو الفرق بين المدونة و الموقع ؟ كل الأسئلة التي تتعلق بالمدونة و الموقع سأتطرق إليها في هذه التدوينة الآن , وإن كان لديك سؤال حول الموضوع لم تجده في التدوينة ربما أكون سهيت عنه كل ما عليك فعله هو طرح سؤالك أو أسئلتك عبر نموذج التعليقات في الأسفل و سأكون جد سعيد بالإجابة عليه/ها .

هل تساءلت يومًا ماهي المدونة ؟ أو بما تتميز المدونة عن الموقع ؟ أو ماهو الفرق بين المدونة و الموقع ؟ كل الأسئلة التي تتعلق بالمدونة و الموقع سأتطرق إليها في هذه التدوينة الآن , وإن كان لديك سؤال حول الموضوع لم تجده في التدوينة ربما أكون سهيت عنه كل ما عليك فعله هو طرح سؤالك أو أسئلتك عبر نموذج التعليقات في الأسفل و سأكون جد سعيد بالإجابة عليه/ها .

لندخل .. في صلب الموضوع !


قبل الدخول في صلب الموضوع علينا أن نتفق بأن المدونة هي موقع إلكتروني و أن كل ما تجده من منتديات و مدونات و مواقع و قنوات و محطات اذاعية و و إلخ كلها تعمل على موقع إلكتروني لكن الاختلاف يكمن بطريقة العرض و طريقة التفاعل و التواصل و الإدارة و الأدوات المتوفرة و ما إلى ذلك .

أولاً أريد التوضيح مسألة شائكة حيرت الكثيرين وهي هل تصلح المدونة لـ الأفراد ؟ و لا تصلح لـ الشركات العالمية أو المنتديات أو المواقع الآخرى ؟ .

الإجابة بكل بساطة نعم , تصلح لـ مختلف المواقع و الشركات العالمية , و الدليل الأكبر على ذلك اذهب إلى مختلف مواقع الشركات العالمية مثل جوجل و سكايب أو تويتر و ستجد بكل موقع مدونة خاصة به علماً أنه موقع إلكتروني للتواصل الإجتماعي و عالمي مثلاً تويتر موقع اجتماعي عالمي رغماً أنه هو بحد ذاته موقع لكن لديه مدونة لشركته ( تويتر ) .

كذلك جوجل و الكثير من الشركات العالمية , نستنتج أن المدونة تصلح لـ أي شركة , لاحقاً في هذه التدوينة ستكتشف أن المدونة لا تصلح أن تكون الموقع الإلكتروني لبعض المواقع فمثلاً ..

لا يمكن أن يكون محرك البحث جوجل مدونة , لكن في المقابل لدى محرك البحث جوجل مدونة كذلك تويتر هو موقع تواصل اجتماعي لا يصلح أن يكون مدونة ينشر بها الناس تغريداتهم لكن في المقابل لديه مدونة .

الآن بعد قراءة هذه التدوينة بالكامل ستتوضح لك الفكرة أكثر , للنتقل إلى التالي ..

• المدونة و الموقع من حيث التفاعل بين الزوار : 

في هذه النقطة تتغلب المدونة على الموقع , حيث يشعر الزائر براحة باطنية و بأنه يتواصل مع أفراد ( بشر ) عند التعليق أو الاتصال بفريق العمل , يمكنك أن تلاحظ أن معظم المعلقين في المدونة يعلقون بـ أريحية تامة و سلاسة مطلقة و حتى إن قررت الآن أنت التعليق ستشعر حتماً بأنك تتواصل مع بشر و ليس خدمات آلية , سأتفاعل معك في التعليقات و في أي مكان بكل سلاسة , هذه النقاط لاتجدها في المواقع , لاسيما حين تراسل الموقع فتظهر لك رسالة شكراً لـ اتصالك بنا سنقوم بالرد عليك في أقرب وقت , شخصياً لا أعلم ماهو أقرب وقت , بعد سنة ؟ أم سنتين أم ماذا ! .

• المدونة و الموقع من حيث المبالغ المالية المتطلبة في الصيانة و التطوير : 

نقطة أخرى تتفوق بها المدونة على الموقع , لن تكلفك المدونة الكثير من الأموال في مجال صيانتها و تطويرها حيث ستجد الكثير من المواد المجانية لـ استخدامها في مدونتك بدون الحاجة إلى دفع شيء مقابلها , كذلك في الصيانة لن تكلفك الكثير لأنها لا تتعطل كثيراً بل نادراً .

• المدونة و الموقع من حيث الأمان : 

الأمر هذا يعتمد على نوع المنصة التي تستخدمها , لكن بطبيعة الحال المدونات هي أكثر أمانً من المواقع لأنه هناك الملايين من المدونات و بالتالي في حال تم اكتشاف أي ثغرة يتم ترقيعها على الفور كذلك الأعداد الكبيرة لـ المدونات تفرض على المنصات المستخدمة تعزيز مستوى الأمان بشكل مستمر و آلية لـ اخبارك بالتحديثات الجديدة المتوفرة , أما في المواقع فستحتاج حتماً إلى فريق عمل كامل لـ تأمين الموقع من القراصنة بينما في المدونة لا تحتاج لأكثر من فرد واحد , يمكنك أن تعتبرني مثال على ذلك فلا أحد سواي في المدونة و أنا المسؤول عن أمنها و كل ما يتعلق بها .

• المدونة و الموقع من حيث الإدارة : 

تتفوق المدونة بكثير على الموقع من حيث الإدارة , في المدونة كل ما تحتاجه هو كتابة المواضيع بشكل مستمر بتنسيق جيد و مناسب وإن كنت أحد المطورين تقوم بتطوير مدونتك إن وجدت شيء يستحق التطوير , أما في المواقع فـ الأمر يحتاج فريق عمل كامل متكامل لـ يقوم بإدارة الموقع على سبيل المثال موقع فيسبوك و موقع مدونة ابدأ هناك فرق شاسع من حيث بالإدارة .

• المدونة و الموقع من حيث التخصص في المحتوى :

المدونات ليست مكان لـ كتابة الخواطر و الذكريات فقط هناك الكثير الكثير .. من المدونات المتخصصة و مدونة ابدأ ماهي إلا أحد تلك المدونات المتخصصة في عالم التقنية و التكنولوجيا , وهناك عدد كبير من المواقع بدأ يتحول إلى مدونات بطريقة غير مباشرة في طريقة العرض و التفاعل عندما رأى قوة التفاعل و العرض في المدونات .

• التدوين موضة كـ أي موضى آخرى و ستنتهي قريباً : 

من قال ذلك فهو لا يعلم عن الويب إلا القليل , إن المدونات هي المستقبل القريب لـ الويب و هي الإعلام الجديد المعاصر و أعداد هذه المدونات في تزايد مستمر سريع .

• لا أحد يقرأ المدونات أو يهتم بها : 

كما قلت منذ قليل إن المدونات هي المستقبل للويب و هي الإعلام الجديد المعاصر و هي في انتشار قوي و سريع , كذلك الاهتمام بالمدونات الاحترافية متزايد بشكل قوي جداً , أصبح الكثيرون يهتمون بالمدونات الاحترافية أكثر بكثير من سائر المواقع .

وصلنا إلى النهاية .. 

أتمنى أن يكون اتضح لك كل شيء حول الفرق بين المدونة و الموقع و اتضحت لك الرؤية حولهم , إن كان لديك سؤال آخر حول الفرق بينهم تفضل بطرحه عبر نظام التعليقات في الأسفل , لاتنسى مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك إن كنت تجدها مفيدة لهم .
ما زلت بحاجة إلى مساعدة؟ تواصل معي بشكل مباشر
لم تنجح معك؟ استفسار معين أم اقتراح ورأي؟ أرحب بتعليقاتك ومشاركتك! :)

تدوينات أخرى قد تهمك

< ثقافة تقنية >

ثقافة تقنية/#1174B4

< ويندوز >

ويندوز/#64BCB3

< مواقع & أدوات >

مواقع وأدوات/#FF2160

< أندرويد >

أندرويد/#67CD77

< إضافات متصفحات >

جوجل كروم/#A355F5

< آي أو إس >

آي أو إس/#A8B1B8

< الحماية & الخصوصية >

الحماية والخصوصية/#5EB299