أحدث التدوينات

4 أشياء عليك القيام بها على الفور عند الحصول على راوتر “Router” جديد

4 أشياء عليك القيام بها على الفور عند الحصول على راوتر “Router” جديد

أعتقد بأن هذا الجهز الصغير الراوتر أصبح اليوم أحد أهم الأجهزة التي يجب أن تتوفر في كل منزل و في كل مكتب و في كل مقهى و في كل مكان نتواجد به، لأسباب عديدة ليست من شأننا الآن، في هذه التدوينة ستتعرف على 4 أشياء يجب عليك القيام بها فوراً عند الحصول على جهاز راوتر سواء مستخدم أو جديد، معظم هذه النقاط الخمسة التي سأتحدث عنها الآن تتمحور حول أمان الراوتر وهو العنصر الأهم بالنسبة للجميع .

حسنًا لنبدأ ..

تغيير بيانات الدخول الافتراضية :

كل شركة مصنعة لأجهزة الراوتر تضع بيانات تسجيل دخول افتراضية لكافة أجهزتها التي تنتجها، تلك البيانات على الفور تصبح شائعة بين الناس, عند شرائك راوتر جديد من شركة ما، لن يكون اسم المستخدم و كلمة السر الخاصة بالراوتر من اختيارك، ستكون بيانات افتراضية وضعتها الشركة على سبيل المثال في شركة موبايلي دوماً يكون اسم المستخدم Admin و كلمة السر 12345678

الجميع في المملكة العربية السعودية يعلم بتلك البيانات، وفي كل مكان و في كل شركة الجميع يعلم البيانات الافتراضية لكل شركة و بكل تأكيد لا يريد المالك للراوتر أن يعلم أحد بـ بيانات تسجيل الدخول الخاصة به .

لذا يجب عليك عند شرائك لجهاز راوتر جديد أن تقوم بتعديل اسم المستخدم و كلمة السر على الفور بـ اسم مستخدم مناسب بالنسبة لك و كلمة سر معقدة (قوية)، لكي لا يقوم أحد غيرك بـ تعديلها أو العبث بها أو حتى الدخول على شبكتك و استخدامها.

التحديث الدائم للراوتر “Firmware” :

في بعض الأحيان أو في بعض الشركات يكون للجهاز بعض البرامج الثابتة و التي تدعى بـ Firmware، تلك البرامج نادراً ما يتوفر لها تحديثات من الشركة لأن الشركة عند إصدارها تحرص على التأكد من خلوها تماماً من المشاكل أو الثغرات أو ما إلى ذلك لكن ربما في المستقبل تتطر الشركة لإطلاق تحديث للبرامج ربما لـ ترقيع ثغرة أو ما إلى ذلك , لذا من هنا يجب عليك الحرص دوماً على التوفر على أحدث اصدار من تلك البرامج .

اختيار نظام تشفير جيد للبيانات : 

يجب على المستخدم اختيار أفضل نظام تشفير للبيانات متوفر لديه و ينصح دوماً باختيار  WPA / WPA2 أيضاً اختيار كلمة سر معقدة مكونة من خليط من الأحرف و الرموز و الأرقام .

تغيير الـ SSID الافتراضي :

فور حصولك على جهاز راوتر جديد عليك تغيير الاسم الافتراضي للشبكة لأنه بشكل افتراضي يأتي يحمل اسم الشركة المصنعة و طراز جهاز الراوتر بالتحديد، واسم الشركة المصنعة و طراز الراوتر يجعل من عملية البحث عن طرق لاختراق الشبكة أمر أسهل و حتى عند تغيير بيانات تسجيل الدخول لن يكون هذا كافياً، يجب عليك تغيير الاسم الافتراضي للشبكة على الفور .

إن كان لديك المزيد من الأشياء التي يجب على كل مستخدم القيام بها فور الحصول على راوتر جديد نتمنى أن تشاركنا إياها عبر نظام التعليقات في الأسفل، وإن أعجبك هذه التدوينة لاتنسى الضغط على زر أعجبني كذلك لاتنسى مشاركتها مع أصدقائك إن كنت تجدها مفيدة لهم .

إن كان لديك أي سؤال حول هذه التدوينة يمكنك بكل تأكيد طرح كافة أسئلتك عبر نموذج التعليقات في الأسفل و سأكون سعيد جداً بالإجابة عليها . 
ما زلت بحاجة إلى مساعدة؟ تواصل معي بشكل مباشر
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

مؤسس مدونة ابدأ، مدون وخبير تقني (5 سنوات)، ومهندس طاقة سنة أولى، حاصل على ثلاث شهادات واعتمادات دولية في تكنولوجيا المعلومات (cIT, MCP, MCSA) خلال فترة دراستي في الثانوية العامة. وهي كمحترف معتمد (MCP) ومساعد حلول أول معتمد (MCSA) من شركة مايكروسوفت الأميركية، بالإضافة لدبلوم من جامعة كامبردج البريطانية (cIT) على المستوى المتقدم 7 من 7.

لم تنجح معك؟ استفسار معين أم اقتراح ورأي؟ أرحب بتعليقاتك ومشاركتك! :)

'< طالع المزيد من التدوينات >'

< ثقافة تقنية >

ثقافة تقنية/#1174B4

< ويندوز >

ويندوز/#64BCB3

< مواقع & أدوات >

مواقع وأدوات/#FF2160

< أندرويد >

أندرويد/#67CD77

< إضافات متصفحات >

جوجل كروم/#A355F5

< آي أو إس >

آي أو إس/#A8B1B8

< الحماية & الخصوصية >

الحماية والخصوصية/#5EB299