أحدث التدوينات

تركيا ترفع الحظر عن فيسبوك، تويتر، ويوتيوب عقب الامتثال لمطالبها


رفعت السلطات التركية الحظر الذي فرضته على كل من مواقع شبكات التواصل الإجتماعي التالية (فيسبوك، تويتر ويوتيوب)، وذلك عقب اتمثالها لمطالب الحكومة التركية والتي تنص على حذف صور لعملية احتجاز المدعي العام لمدينة اسطنبول “محمود سليم كيراز”، والذي لقي مصرعه خلال تلك العملية.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة التركية (ابراهيم كالين - İbrahim Kalın) على أن نشر تلك الصور في أي مكان يعد جريمة لا تقل في بشاعتها عن العملية نفسها! حيث قال: “نشر تلك الصور في أي مكان يعد جريمة لا تقل في بشاعتها عن العملية نفسها، ومكتب المدعي العام طلب رسميا عدم نشر الصور في أي وسيلة خاصة المنصات الإلكترونية، وذلك بعد أن تسبب تداولها في إزعاج كبيرة لزوجة وأطفال الراحل”.

وأشارت العديد من وسائل الإعلام التركية إلى أن مواقع التواصل الإجتماعي المذكورة قررت الامتثال لقرار المحكمة التركية بحذف تلك الصور، لترد السلطات التركية بدورها برفع الحظر المفروض على تلك المواقع. وكانت قد قررت المحكمة التركية في الاثنين المنصرم الاستجابة لدعاوى قضائية موجهة من عدد من المواطنين حول حظر مواقع شبكات التواصل الاجتماعي التي رفضت طلبات لحذف تلك الصور، وهي مواقع شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة (فيسبوك، تويتر، ويوتيوب).

عذرًا على المقاطعة، هل تريد أن يصلك جديدنا دائمًا عبر فيسبوك؟ اضغط أعجبني الآن!
ويذكر أن هذا الحظر ليس الحظر الأول الذي تفرضه السلطات التركية على مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد، حيث قامت بذلك عدت مرات في السابق. وكان أخرها منع مستخدمي الإنترنت في البلاد مؤقتاً من الوصول إلى مواقع تويتر ويوتيوب خلال التحضير للانتخابات المحلية في شهر جمادي الأول، 1435 هجري الموافق لـ مارس 2014 ميلادي، وذلك على خلفية نشر تسجيلات صوتية تزعم تورط الدائرة المقربة من رئيس الوزراء التركي حينها، رجب طيب أردوغان (بالتركية: Recep Tayyip Erdoğan)، في قضايا فساد.
ما زلت بحاجة إلى مساعدة؟ تواصل معي بشكل مباشر
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

مؤسس مدونة ابدأ، مدون وخبير تقني (5 سنوات)، ومهندس طاقة كهربائية وأنظمة قدرة (سنة ثانية)، حاصل على ثلاث شهادات واعتمادات دولية في تكنولوجيا المعلومات (cIT, MCP, MCSA) خلال فترة دراستي في الثانوية العامة. كمحترف معتمد (MCP) ومساعد حلول أول معتمد (MCSA) من شركة مايكروسوفت الأميركية، بالإضافة لدبلوم من جامعة كامبردج البريطانية (cIT) على المستوى المتقدم 7 من 7.

لم تنجح معك؟ استفسار معين أم اقتراح ورأي؟ أرحب بتعليقاتك ومشاركتك! :)

'< طالع المزيد من التدوينات >'

< ثقافة تقنية >

ثقافة تقنية/#1174B4

< ويندوز >

ويندوز/#64BCB3

< مواقع & أدوات >

مواقع وأدوات/#FF2160

< أندرويد >

أندرويد/#67CD77

< إضافات متصفحات >

جوجل كروم/#A355F5

< آي أو إس >

آي أو إس/#A8B1B8

< الحماية & الخصوصية >

الحماية والخصوصية/#5EB299