أحدث التدوينات

5 نصائح مهمة جداً لتصميم شعار ناجح

5 نصائح مهمة جداً لتصميم شعار ناجح

في هذه التدوينة سنتعرف على 5 نصائح لتصميم شعار ناجح الـ 5 نصائح يمكننا تصنيفها على طبقتين ، الطبقة الأولى : وهي تحوي 3 نصائح من مجموع الـ 5 الثلاثة هذه هي أهم ما يجب أن يتوفر في هذا الشعار ليكون ناجح ، الطبقة الثانية : الثانية تحوي ما تبقى من الـ 5 نصائح وهي نصيحتين سنتعرف عليهم تساعدك على بناء الشعار الناجح ، سنتطرق الأن إلى الـ 5 نصائح عبر فقرات وسنبدأ من الطبقة الأولى من النصائح إلى الثانية .

تابع القراءة . .


1 . البساطة

البساطة أحد أهم العناصر المطلوبة في الشعار كونها تترسخ في الذهن مباشرةً ولا تنسى بتلك السهولة يوجد أمامنا الأن العديد من الشعارات العالمية الناجحة ويمكنك الحكم عليها بنفسك ، نستنج من ذلك البساطة مطلوبة :) .
البساطة في تصميم الشعار اللوغو

2 . الفكرة

قبل فتح برامج الجرافيك ( التصميم ) عليك التمهل قليلاً . . عليك الحصول على فكرة لـ ما تريد تصميمه في برنامج الجرافيك ممكن أن تظهر معك فكرة أثناء التجول بين أدوات البرنامج لكن الأفضل جلب ورقة وقلب رصاص و ممحاة لـ البدء بالتجربة وتكوين فكرة حول الشعار الذي تريد تصميمه في برامج الغرافيك لا يمكنني أن أقدم لك أفكار للتصميم   يجب عليك أنت أن تبتكرها لتلك الأفكار وهي تختلف من مصمم لـ مصمم لذلك يوجد ما يسمى بـ مصمم مبدع وأخر مقلد ، في الصورة السابقة يمكنك ملاحظة الشعارات والنظر إليها من المؤكد أنك ستجد الفكرة في تصميمه من الممكن الحصول على الفكرة استنداً إلى الفقرة التالية حيث أنها تعد جزء من الشعار .


3 . ذا صلة 

أخر عنصر في الطبقة الأولى وأحد أهم وأبرز العناصر التي يجب أن تتواجد في الشعار هي الصلة بين الشعار والمحتوى الذي سوف يجسده للتوضيح تخيل معي أنك تريد تصميم شعار مطعم غذائي وتجد جزء من الشعار يحوي هيكل سيارة مثل هذا !! هل يعقل ذلك !! من المؤكد لا . . وللتوضيح أكثر . . قارن هذا الشعار شعار السمكة بينه وبين شعار السيارة ، من المؤكد لو كنت مكان المسؤول عن المطعم وخيرت بين أحدهم لـ اخترت الشعار الأقرب إلى السمكة ، إلى الأن يجب أن تكون قد فهمت الفكرة والقصد فيجب على الشعار أن يكون ذا صلة في المحتوى وأقرب إلى تجسيده بمعنى تمثيله .
شعار ذا صلة بالمحتوى ، تصميم شعار ذا صلة بالمحتوى

4 . العمل على أكثر . . 

من الأفضل وينصح بشدة عند تصميم شعار معين القيام بـ تصميم 2 إلى 4 مشابهين له مثل تغيير اللون في الشعار الأول وفي الثاني حركة ما وفي الثالث شكل الخط وما إلى ذلك ، يجب عليك تصميم عدت شعارات متقاربة من الشعار الأساسي ولكن بإسلوب أخر مشابه يختلف عنهم فربما شكل الخط أو لون الهيكل أو أي حركة تمييز الشعار  .
العمل على أكثر من تصميم

العمل على أكثر من تصميم

5 . إستطلاع رأي ! 

ما رأيك باستشارة استاذ لك أو مصمم أخر أو حتى صديق في ما قمت به ! فكرة جيدة أليس كذلك ؟ نعم عليك عرض عملك على صديق أو بعض الأصدقاء ويفضل أن يكونوا مصصمين مثلك أو أعلى منك في المستوى المهني لكي تتبادل معهم الأراء حول الشعار ويتبادلوا أرائهم معك حوله ، و رحب بالنقد البناء بشدة و رحابة صدر .

أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه النصائح الـ 5 سألقاكم قريباً إن شاء الله في هذا الأسبوع بـ بعض النصائح الأخرى حول تصميم شعار ناجح :) ما رأيك بمشاركتها مع أصدقائك ؟ .

إقرأ المزيد :
• الحكومة التركية تصدر قانون جديد يفرض المزيد من الرقابة على الويب التركي !
• تعرف على سلسلة خدمات جوجل التي قامت الشركة بإيقافها لأنها لم تحقق شعبيةً مناسبة !
• 10 مؤشرات تبين ان حاسوبك مصاب بفيروس تعرف عليها الآن
ما زلت بحاجة إلى مساعدة؟ تواصل معي بشكل مباشر
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

مؤسس مدونة ابدأ، مدون وخبير تقني (5 سنوات)، ومهندس طاقة سنة أولى، حاصل على ثلاث شهادات واعتمادات دولية في تكنولوجيا المعلومات (cIT, MCP, MCSA) خلال فترة دراستي في الثانوية العامة. وهي كمحترف معتمد (MCP) ومساعد حلول أول معتمد (MCSA) من شركة مايكروسوفت الأميركية، بالإضافة لدبلوم من جامعة كامبردج البريطانية (cIT) على المستوى المتقدم 7 من 7.

لم تنجح معك؟ استفسار معين أم اقتراح ورأي؟ أرحب بتعليقاتك ومشاركتك! :)

'< طالع المزيد من التدوينات >'

< ثقافة تقنية >

ثقافة تقنية/#1174B4

< ويندوز >

ويندوز/#64BCB3

< مواقع & أدوات >

مواقع وأدوات/#FF2160

< أندرويد >

أندرويد/#67CD77

< إضافات متصفحات >

جوجل كروم/#A355F5

< آي أو إس >

آي أو إس/#A8B1B8

< الحماية & الخصوصية >

الحماية والخصوصية/#5EB299