أحدث التدوينات

لهذا يجب عليك عدم تعريب البرامج الشهيرة، كبرنامج الفوتوشوب مثلاً!


بالرغم من أن أمر توفير النسخ العربية من البرامج العالمية، كبرنامج أدوبي فوتوشوب مثلاً. أمر سهل نسبياً. إلا أن الشركات تلك لا تقوم بذلك. ولا مشكلة! يمكنك أن تعتبر هذا إن شئت نوع من الترويج للغة الإنجليزية بشكل خاص أو نوع من الحرب على اللغة العربية من منظور آخر. على آية حال.. ليست هذه مسألتنا في هذه التدوينة.

المسألة التي سأتحدث عنها في هذه التدوينة، تتمحور حول الأسباب التي تفرض عليك عدم تعريب البرامج الشهيرة التي لا تتوفر في الأساس باللغة العربية. كبرنامج أدوبي فوتوشوب على سبيل المثال!. بالرغم من توفر أدوات عديدة لتعريبه.

لا تأخذ برنامج أدوبي فوتوشوب كقاعدة. إنه مجرد مثال حيوي ليس إلا!.

فيمايلي سأتطرق إلى بعد أبرز الدوافع والأسباب التي تجبرك على عدم القيام بتعريب تلك البرامج. مع توضيح حول كل نقطة سأتطرق إليها.

#1صعوبة في متابعة الشروحات المتوفرة على الويب
صديقي، 99% من الأشخاص الذين يقدمون شروحات حول البرامج الشهيرة كالفوتوشوب مثلاً. يقدمون الشروحات على البرنامج الأخير وهو بالغة الرسمية له. مثلاً الفوتوشوب بالإنجليزية؛ صدقاً لن تجد أشخاص يقدمون لك شروحات عن برنامج أدوبي فوتوشوب وهو بالغة العربية أو باللغة التي يستخدمها جزء بسيط من المستخدمين. حيث يعمد المحترفون على تقديم الشروحات المناسبة لأكبر شريحة من المستخدمين.

ولاشك، بأن معظم الأشخاص يستخدمون أدوبي فوتوشوب بالإنجليزية (باللغة الرسمية له). وهذا الأمر ينسحب على كافة البرامج الأخرى. لذا إن كنت تطمح لمتابعة شروحات معينة حول البرنامج الذي تريد تعبريبه. احرص على أن يكون باللغة الرسمية الخاصة به. 

لأنه عندما يكون بغير ذلك، ستواجه صعوبة بالغة بمتابعة الشروحات الخاصة به. وذلك لعدم توافق لغة البرنامج الخاص بك مع لغة البرنامج الذي يطبق عليه الشرح.

عذرًا على المقاطعة، هل تريد أن يصلك جديدنا دائمًا عبر فيسبوك؟ اضغط أعجبني الآن!

#2تعريب (ترجمة) غير دقيق
من المؤسف، أن أقول لك بأن معظم عمليات التعريب أو الترجمة إن صح التعبير. غير دقيقة إطلاقاً. وهذا ما يجعل أمر متابعة الشروحات المنتشرة على الويب مستحيل. لذا عليك أن تعلم جيداً قبل الإقدام على تعريب بعض برامجك، أن التعريب إن نجح.. لن يكون دقيق بما فيه الكفاية للإستمرار في العمل.

ذات صلة - أهم النصائح لتجنب تعطيل حسابك في فيسبوك - النصائح والأسباب

#3بعض ملفات وأدوات التعريب غير آمنة
من المؤسف أيضاً، أن أخبرك بأن الكثير من أدوات وملفات التعريب المنتشرة في المنتديات على الويب. غير آمنة. وفي كثير من الأحيان تحمل ملفات خبيثة، تضر جهازك. وربما تكون ملفات تجسس أو إختراق.

وفي الختام؛ إن كان لديك أي شيء آخر لتضيفه على هذه القائمة، فنحن نرحب به. كما نرحب بمشاركتنا رأيك بتعليق حول هذه المادة الحصرية. ونشجعك على مشاركتها مع أصدقائك. كون أن الكثيرين منهم يمضون الكثير من الوقت في محاولة تعريب بعض برامجهم وهم غير مدركين لما يتربص بهم من مشاكل. وأيضاً إن أعجبتك التدوينة يمكنك الضغط على زر أعجبني لتشجيعنا على تقديم المزيد من المقالات المتعلقة بالثقافة التقنية.
ما زلت بحاجة إلى مساعدة؟ تواصل معي بشكل مباشر
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

مؤسس مدونة ابدأ، مدون وخبير تقني (5 سنوات)، ومهندس طاقة سنة أولى، حاصل على ثلاث شهادات واعتمادات دولية في تكنولوجيا المعلومات (cIT, MCP, MCSA) خلال فترة دراستي في الثانوية العامة. وهي كمحترف معتمد (MCP) ومساعد حلول أول معتمد (MCSA) من شركة مايكروسوفت الأميركية، بالإضافة لدبلوم من جامعة كامبردج البريطانية (cIT) على المستوى المتقدم 7 من 7.

لم تنجح معك؟ استفسار معين أم اقتراح ورأي؟ أرحب بتعليقاتك ومشاركتك! :)

'< طالع المزيد من التدوينات >'

< ثقافة تقنية >

ثقافة تقنية/#1174B4

< ويندوز >

ويندوز/#64BCB3

< مواقع & أدوات >

مواقع وأدوات/#FF2160

< أندرويد >

أندرويد/#67CD77

< إضافات متصفحات >

جوجل كروم/#A355F5

< آي أو إس >

آي أو إس/#A8B1B8

< الحماية & الخصوصية >

الحماية والخصوصية/#5EB299