أحدث التدوينات

حلول مشاكل قائمة ابدأ وشريط المهام في ويندوز 10

قائمة ابدأ لا تعمل في ويندوز 10 ، مشكلة قائمة ابدأ في ويندوز 10 ، حل مشكلة قائمة ابدأ في ويندوز 10 ، أيقونات ورموز شريط المهام لا تعمل في ويندوز 10 ، مشاكل ويندوز 10 ، حلول مشاكل ويندوز 10

يبدو واضحًا وجليًا أن قائمة ابدأ وكذلك شريط المهام بصغر حجمهما قد نالا اهتمام وتركيز مايكروسوفت في إصدارها العاشر من ويندوز بعد الفشل الذريع الذي حققته الشركة في إصدارها السابق من ويندوز (ويندوز 8 وأيضًا ويندوز 8.1). كما يبدو واضحًا وجليًا في ويندوز 10 التحسن في كل من القائمة والشريط على مختلف الأصعدة.

ولكن؛ لا مفر من الأخطاء والمشاكل في نظم التشغيل! حيث أن العديد من المستخدمين الذين قاموا بالترقية إلى ويندوز 10 في الأيام والسويعات الماضية قد عانوا من مشاكل فجائية في كل من قائمة ابدأ وشريط المهام. بكل بساطة؛ لم تكتمل فرحة البعض بعودة قائمة ابدأ وبتحسيناتها الجديدة وكذلك بتحسينات شريط المهام!

المشاكل كانت متنوعة ومنها؛ تعطل قائمة ابدأ عن العمل أي أنها لا تظهر عند النقر عليها، تعطل أيقونات شريط المهام مثل أيقونة الصوت، البطارية والشبكة فلو نقرة عليهم لن يستجيبوا لنقرتك! بالإضافة إلى تعطل قائمة الخيارات عند النقر على عنصر معين في شريط المهام بيمين الفأرة.

وفي سياق متصل؛ يذكر أن قسم آخر من المستخدمين واجه مشاكل مشابهة في أزرار وخيارات أخرى في الإعدادات (لوحة التحكم سابقًا). وللآن؛ لا توجد الكثير من المعلومات حول المشاكل السالف ذكرها. وعلى الصعيد الشخصي؛ واجهت كل ما سبق من تلك المشاكل وقد جربت الكثير من الحلول والسلوكيات لحل المشكلة إلا أن كافة المحاولات لم تكن فعالة معي على الرغم من أنها كانت فعالة مع مستخدمين آخرين.

اطررت إلى إعادة تثبيت النظام من جديد وعندما لاحظت أن الحلول التي لم تنجح معي قد نجحت مع العديد من المستخدمين الآخرين أحببت أن أقدم لكم هذه الحلول في هذه التدوينة لعلها تنقذ البعض ولعل البعض يشاركنا ما لديه من حلول وأفكار حول هذه المشاكل!

فيما يلي الحلول التجريبية، قم بتجربتها الواحدة تلو الأخرى حتى تنتهي الحلول المتوفرة حاليًا أو تنحل المشكلة!

حل 1مستخدم جديد في الحاسوب
ربما يكون هذا خيار جيد للبعض وربما سيء لآخرين؛ على أي حال يمكنك تجربة إنشاء مستخدم جديد في الحاسوب، لعل المستخدم الجديد لم يصب بعدوى مشاكل المستخدم الحالي الذي تستخدمه!

حل 2إعادة تشغيل الحاسوب
نبدأ بتجربة الحلول الأبسط فالأكثر تعقيدًا؛ إن كنت لم تجرب إلى الآن إعادة تشغيل الحاسوب فلديك فرصة جميلة وجيدة لإعادة تشغيله الآن للتحقق ما إذا كانت المشكلة مستمرة أم أنها عابرة!

 ذات صلة - برنامج مجاني لحل أبرز مشاكل مستخدمي ويندوز بشكل آلي

حل 3تثبيت التحديثات المتوفرة
تعمل مايكروسوفت على دعم ويندوز 10 بأسرع وأمثل شكل ممكن (لست متأكد من هذه النظرية)؛ فربما يكون هناك تحديث ما من بين تلك التحديثات القابعة في لوحة التحكم الجديدة يستطيع حل هذه المشاكل المزعجة!

هل تريد أن يصلك جديدنا دائمًا عبر فيسبوك؟ اضغط أعجبني الآن!

حل 4أمر PowerShell
ثمت المزيد من الحلول؛ جرب تطبيق خطوات الحل هذا.
  1. انقر على زر شعار ويندوز في لوحة المفاتيح ثم انقر على زر R.
  2. أدخل PowerShell في النافذة المنبثقة ثم انقر “موافق”.
  3. بعد ذلك؛ أدخل الأمر التالي في النافذة الجديدة. الأمر:
  4. Get-AppXPackage -AllUsers | Foreach {Add-AppxPackage -DisableDevelopmentMode -Register "$($_.InstallLocation)\AppXManifest.xml"}
  5. انتظر بينما ينتهي المعالج من معالجة الأمر ثم جرب إعادة تشغيل الحاسوب من جديد وانظر النتيجة!

حل 5محرر Registry
لا تيأس؛ جرب تطبيق الخطوات هذه.
  1. انقر على زر شعار ويندوز في لوحة المفاتيح ثم انقر على زر R ومن ثم أدخل regedit في النافذة المنبثقة.
  2. انقر على “موافق” ثم انتقل إلى المسار التالي في النافذة الجديدة. المسار:
  3. HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\ ImmersiveShell\Launcher
  4. بعد ذلك؛ من أعلى النافذة الجديدة انقر على Edit ثم New ثم اختر DWORD (32-bit) Value ومن ثم أدخل UseExperience في خانة الاسم وانقر على زر “موافق - OK”.
  5. والآن انظر النتيجة، هل حلت المشاكل؟

وفي الختام؛ إن لم ينجح معك أي مما سبق أدعوك لعدم القلق حيال المسألة فهناك الكثير من الأمل، ومن المتوقع أن يكون الحل قادم من مايكروسوفت ذاتها قريبًا. وإن كان لديك أي حلول أو أفكار حول هذه المشاكل يمكنك مشاركتنا إياها عبر صندوق التعليقات أسفله مباشرةً.
سأتحدث فورًا عن الحل الرسمي عبر المدونة في حال توفره. وأعتذر عن استخدام صورة سابقة لغلاف التدوينة فلم أنتهي من تثبيت برنامج محرر الصور لدي بعد القيام بإعادة تثبيت النظام ولا يمكنني تأخير التدوينة لأنتهي من ثبيته!
وأخيرًا؛ لاتنسى مشاركتنا نتائج هذه الحلول التجريبية. نتطلع جميعًا إلى هذه المشاركة! ويا فرحة ما تمت (عبارة شعبية سورية)! :)
ما زلت بحاجة إلى مساعدة؟ تواصل معي بشكل مباشر
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

مؤسس مدونة ابدأ، مدون وخبير تقني (5 سنوات)، ومهندس طاقة سنة أولى، حاصل على ثلاث شهادات واعتمادات دولية في تكنولوجيا المعلومات (cIT, MCP, MCSA) خلال فترة دراستي في الثانوية العامة. وهي كمحترف معتمد (MCP) ومساعد حلول أول معتمد (MCSA) من شركة مايكروسوفت الأميركية، بالإضافة لدبلوم من جامعة كامبردج البريطانية (cIT) على المستوى المتقدم 7 من 7.

لم تنجح معك؟ استفسار معين أم اقتراح ورأي؟ أرحب بتعليقاتك ومشاركتك! :)

'< طالع المزيد من التدوينات >'

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

< ثقافة تقنية >

ثقافة تقنية/#1174B4

< ويندوز >

ويندوز/#64BCB3

< مواقع & أدوات >

مواقع وأدوات/#FF2160

< أندرويد >

أندرويد/#67CD77

< إضافات متصفحات >

جوجل كروم/#A355F5

< آي أو إس >

آي أو إس/#A8B1B8

< الحماية & الخصوصية >

الحماية والخصوصية/#5EB299