PM-TRICKS: مراجعة أفضل المنصات العربية للحصول على اعتماد محترف إدارة المشاريع PMP

PM-TRICKS: مراجعة أفضل المنصات العربية للحصول على اعتماد محترف إدارة المشاريع PMP

تصنف شهادة إدارة المشاريع PMP من معهد إدارة المشاريع الأميركي، بصفتها المعيار الذهبي في إطار الاعتمادات العالمية في إدارة المشاريع وفق مجلة CIO الصادرة منذ عام 1987، في مقالة لها تصنف الشهادات العالمية في إدارة المشاريع. فمنذ عام 1984 ومنذ تأسيس معهد إدارة المشاريع العالمي كان اعتماد PMP هو اعتماد المعهد الأول في تاريخه، ليستحيل فيما بعد إلى اعتماد قياسي عالمي، ويحصل على رخصة الآيزو والاعتماد الأكاديمي ANSI/ISO/IEC 17024 من المنظمة الدولية للمعايير IOS.


وعلى الصعيد العربي، تنتشر مدارس متنوعة في منهاجها لتناول الكتاب المرجعي لمعهد إدارة المشاريع وتحضيراتها لتأهيل الأفراد للحصول على اعتماد المعهد الشهير في إدارة المشاريع PMP، وفي تدوينتي هذه وددت أن أشارككم بالمدرسة الشخصية التي سأنتهجها في تحضيري الشخصي للحصول على اعتماد إدارة المشاريع من المعهد العالمي، بعد طول تنقيب وإطلاع، ودراسة واستطلاع، حتى رسيت على مدرسة ومنهاج المهندس سيد محسن في تناوله لمنهاج المعهد الرسمي وتقريره على الطريقة المثلى للحصول على اعتماد PMP من التجربة الأولى، كما سيتقدم فيما يلي.


مدرسة PM-TRICKS

يقود ويشرف المهندس سيد محسن على موقع مدرسته في إدارة المشاريع PM-TRICKS التي تعتبر حصاد وخلاصة أكثر من 10 سنوات من الخبرة في عالم إدارة المشاريع، حيث يعمل المهندس المدني في مكتب إدارة المشاريع PMO، ويقدم على موقعه المساقات الكاملة للحصول على أبرز الاعتمادات العالمية في إدارة المشاريع، من اعتماد إدارة المشاريع PMP ومنه إلى اعتماد إدارة المخاطر RMP وإلى اعتماد إدارة الجدولة الزمنية  SP، وفق مساقات شاملة وكاملة تضع بين أيدي طلابها خلاصة التجربة الطويلة وتدمج بين التعليم النظري للمفاهيم وبين الممارسة الحقيقة والتطبيق العملي للمفاهيم، مع التحضير الوافي لخوض الامتحانات الدولية.


طريقة تناول المنهاج المقرر

من وجهة النظري الشخصية؛ إن الطريقة التي تناول بها المهندس سيد محسن لمنهاج معهد إدارة المشاريع بتقديمه لفصول على حساب فصول أخرى في الكتاب وفي طريقة تترتيبه للمنهاج وتناوله وفي طريقة شرحه وتبسيطه هي سر نجاح تلاميذ المدرسة الأول، الذين يمكن لكل مهتم الانضمام إليهم على مجموعة المدرسة في فيسبوك ومتابعة نجاحاتهم اليومية وفق المساق الذي كرس فيه المهندس محسن كامل خبرته في صياغته وتصنيفه وترتيبه وتطويره، حيث لا يمضي يوم على أعضاء المجموعة بدون تسجيل ما لا يقل عن 20 نجاح في المتوسط لمختلف المهندسين والأفراد في تقارير نجاحهم وحصولهم على الاعتماد وبتسجيل نقاط تفوق أقصى الحد المطلوب بأشواط، وفق نظام تقييم معهد إدارة المشاريع ذاته. إلى جانب مشاركتهم لنصائحهم وتجاربهم المستفادة مع كافة الأعضاء.


أكثر من 2000 نجاح مسجل للمدرسة

خلال أقل من سنة ونصف، سجلت المدرسة تخريج 2000 مهندس وفرد من طلابها بحصولهم وتسجيلهم للنجاح التام في الإمتحان الدولي، عبر مساقات الموقع المتنوعة التي تناهز 33 مساق في الاعتمادات الثلاثة المذكورة سابقاً من معهد إدارة المشاريع، إلى جانب عشرات المساقات التي طرحها المهندس محسن عبر الأونلاين لطلابه ورواد مدرسته، والتي تناول فيها الكثير من موضوعات إدارة المشاريع وأجاب فيها عن الكثير من أسئلتهم، وبشكل دوري.


مراجعات الموقع والمنهاج

بالدخول إلى الموقع الرسمي لمدرسة PM-TRICKS يمكن للراغبين بالتقدم بشراء المساقات التدريبية الوصول إلى قسم المراجعات "Reviews" على كل مساق وعلى الموقع ككل، لتصفح ألاف المراجعات لمهندسين وطلبة وأفراد قاموا بالإلتحاق بمساقات المدرسة واجتياز الامتحانات الدولية بالاعتماد الكلي على مساقاتها. أو الانضمام إلى مجموعة المدرسة على فيسبوك لمشاركة الأسئلة والاستفسارات والاستفادة من النصائح والخبرات الفردية لكل من اجتاز الامتحان في هذه المدرسة.


مساقات مجانية

على الرغم من أن المساقات المجانية المطروحة لا تشكل تدريبي كامل ومتكامل لاجتياز الامتحانات الدولية، ولا يعول عليها في التحضير الحقيقي، لكنها تشغل قسم كامل في الموقع يتناول مختلف الموضوعات ليشكل عينة للطلبة المستجدين بالتسجيل في المساقات المدفوعة التي تغني عن كافة المصادر الأخرى بفضل استخلاصها لخلاصة تجربة المهندس محسن وطلبته في مساق واحد جامع.


وفي الختام؛ يمكنكم الوصول إلى موقع المدرسة الرسمي عبر النقر هنا، كما يمكنك الانضمام إلى تجمع طلبة المدرسة ومتابعة جديد النصائح والخبرات المستفادة والتجارب بالانضمام إليهم على مجموعة الفيسبوك بالنقر هنا.


تمنياتكم بالتوفيق لي بتحضيري في الأسابيع المقبلة مع المهندس سيد محسن لاجتياز الامتحان الدولي وحصولي على اعتماد إدارة المشاريع من معهد PMI قبيل تمام سنة 2020.

جميع الحقوق محفوظة © لموقع ابدأ - Ebda2 | نضيء عالمك الرقمي