مراجعتي الشخصية لرولز رويس عالم الماوسات من لوجتك MX Master 3

مراجعتي الشخصية لرولز رويس عالم الماوسات من لوجتك MX Master 3

عند مقارنة أفخر ماركة سيارات في العالم -رولز رويس- الشهيرة بأدنى نظيراتها في السوق مثل أي ماركة من سيارات الفئة التجارية بدون ذكر الأسماء والصناعات على سبيل المثال سيارة "سين" قد تصدم بأن هذه السيارة -سين- تشتمل على ميزات لا تجدها حتى في رولز رويس. فما السر الذي يجعل العالم يتفق على أفضلية منتج معين مقارنة بنظائره المختلفة بل المتفوقة في السوق؟

إنه الإتقان عزيزي القارىء، الإتقان الذي يتجلى بدقائق ولطائف التفاصيل!

هذا هو الذي جعل من ماوس لوجتك إم إكس "Logitech MX Master" رولز رويس عالم الماوسات بكل جدارة. فعندما تنظر إلى تصميمها المتعرج قد تقول في نفسك "ما هذا التصميم العجيب الشاذ"! لكن بمجرد أن تحتويها بقبضة يدك ستدرك جيداً مدى الإتقان الهندسي مع كل انحناءة وكل زاوية وكل تعرج في تصميمها المصنع خصيصاً ليقدم لك تجربة استخدام لا تقاربها أي ماوس أخرى حتى. نعم كتلك المشاعر التي تتملكك حالما تسترخي على مقعد رولز رويس للمرة الأولى بل في كل مرة تقبض بها مقودك!

وعلى الرغم من ذلك؛ فإن قيمة هذه الماوس المضافة لا تقتصر على تجربة الاستخدام المتفردة هذه بفضل التصميم الهندسي العجيب المتقن لهذا الجهاز، بل تنقلك إلى فضاء فسيح من الإنتاجية بواسطة التقنيات الفنية المدمجة بها.

3 أزرار إضافية

إلى جانب الأزرار الكلاسيكية، يمين يسار والمزلاق الوسطاني، لديك 3 أزرار، أحدهم في المنتصف خلف المزلاق واثنان منهم متتابعان على الجانب الأيسر من الماوس بالقرب من راحة اصبع الإبهام.

مزلاق أفقي

على الجانب الأيسر قرب اصبع الإبهام لديك مزلاق إضافي للتمرير عبر اليمين واليسار في الصفحات الأفقية.

مستشعر الإيماءات

إلى الجانب الأيسر أسفل راحة إصبع الإبهام لديك مستشعر للإيماءات يفتح لك آفاق إضافية ويغنيك عن 5 أزرار إضافية. بفضل قدرته على استيعاب 5 أوامر مختلفة. حيث يمكنك النقر عليه والتمرير إلى الجهات الأربعة، أعلى أو أسفل أو يمين أو يسار، وكل منهم يعتبر حركة مختلفة قابلة للتخصيص بالإضافة إلى الضغط عليه ضغطة خفيفة تعتبر حركة خامسة إضافية. إذا الآن لديك هنا 5 إمكانات إضافية.

سوفت وير متكامل

إذا؛ الآن وقد تعرفنا إلى هذه الإضافات على سطح اللوجتك إم إكس الجيل الثالث 3، فما هي آلية استخدامهم وكيف يمكن توظيفهم؟ سوفت وير لوجيتك يجيبنا هنا. حيث تأتي الماوس مع برنامج كامل متكامل مصمم ومبرمج ومعد بإتقان لإطلاق العنان لإمكانيات هذه الفأرة! بواسطة هذه الأداة يمكنك تخصيص أوامر كل زر وحركة من هذه الأزرار والإيماءات الحركية، بكل معنى الكلمة يمكنك تخصيصها بأي شكل تريد، كافة الخيارات مفتوحة ومتاحة لك، كافة الأوامر متاحة أمامك، إلى درجة أنه لا يمكنني إفساح المجال لسرد قائمة الأوامر التي يمكنك تنفيذها بواسطة هذه الأزرار والإيماءات من شدة كثرتها وتنوعها، وسأترك لك المجال مفتوحاً لخوض هذه التجربة الكاملة بمفردك عندما تقوم بدخولها، لكن سأضيف هنا تلميحة صغيرة تفتح لك آفق واسعاً لا حصر له يبين لك سعة الأمر، حيث أنك لست محصور بالخيارات والأوامر المعدة مسبقاً لك بل يمكن لكل زر تنفيذ اختصار أن تتحدده بنفسك مثل Ctrl+Z مثلا. مجرد طرفة صغيرة!


خيارات لا نهائية

الآن بعد أن قمت بتخصيص الأوامر المناسبة لك مع كافة هذه الأزرار، هل تعتقد بأن الأمر انتهى عند هذه الحدود؟ أنت مخطىء. يمكنك تخصيص الأوامر التنفيذية لكل زر وحركة في كل برنامج بشكل منفصل كلياً، أي بمعنى أن الزر الواحد نفسه يمكنه تنفيذ عدد لا نهائي من الأوامر المختلفة بناءا على البرنامج الذي تعمل عليه، فمثلا المزلاق الجانبي يمكن أن يعمل في جوجل كروم كأداة تبديل بين العلامات التبويبية بينما في الفوتوشوب سيعمل كمزلاق لتكبير وتصغير حجم الفرشاة أو كمزلاق لرفع وخفض الصوت خارجهم!

سلاسة لا نهائية

كذلك على غرار ما تقدم، إنك بهذه القبضة لا تمتلك أي مزلاق فحسب مثل أي ماوس كلاسيكية، بل لديك مزلاق لا متناهي الدقة ولا نهائي السرعة، حيث يوفر لك دقة لا متناهية خلال الصعود والنزول في الصفحات، كذلك يمكنك دفعة ببعض سرعة ليبقى في حركة لا نهائية لغاية وصولك إلى طرف الصفحة السفلي عند نهايتها.

تشابكية لا نهائية

ليست مخصصة للاستعمال مع جهاز واحد فحسب، بل يمكنك ربطها بثلاثة أجهزة وشاشات مختلفة في نفس الوقت ويمكنك الحكم بها بسهولة وسلاسة لا متناهية حقيقة بفضل الأزرار السفلية وإمكانات الاتصال المرنة. حتى أنه يمكنك نقل ملفاتك من شاشة إلى أخرى بمجرد اقتراب مؤشر الفأرة من طرف الشاشة وهو يحمل بضعة ملفات ليتم نقلها إلى الشاشة على الضفة المقابلة مع الملفات الخاصة بك بواسطة إمكانات الاتصال هنا.

بطارية لا نهائية

حتى البطارية هنا تقارب اللانهاية كذلك! تأتي مزودة بكيبل شحن USB-C من النوع المفضل لكم، فائق السرعة، حيث شحنة بضعة دقائق تكفيك ساعات مديدة من العمل، وشحنة ساعة تكفيك شهور من الاستخدام!

وفي الختام؛ أردت مشاركتكم بتجربتي الشخصية مع هذه الماوس العجيبة التي تقارب اللانهايات الرياضية من مختلف المسارات والزوايا، بعدما عزمت الحصول عليها من مكتبة جرير عند عودتي للسعودية بعد إجتيازي لامتحان إدارة المشاريع الدولية PMP كواحد من أسن مدراء المشاريع في العالم المعتمدين دولياً. أرجو بأنها قد راقت لكم وكان تقديماً مستجاداً.

جميع الحقوق محفوظة © لموقع ابدأ - Ebda2 | نضيء عالمك الرقمي