آخر التدوينات

أكبر 16 حيلة على الفيسبوك تهدف إلى اختراقك أو خداعك ، تعرف عليهم ثم ابتعد عنهم !

 أكبر 16 حيلة على الفيسبوك تهدف إلى اختراقك أو خداعك ، تعرف عليهم ثم ابتعد عنهم !

في هذه التدوينة أحببت الإشارة إلى أكبر عدد من الخدع والحيل التي يستخدمها ضعفاء النفوس إما لخداعك لكسب اعجاب أو تعليق أو حتى مشاركة وإما لخداعك ثم اختراقك عبر الخدعة .

سأتطرق إلى عنوان كل خدعة ثم أشرح القليل عنها لكي تكون على بينة حول كل خدعة كونهم يغيرون اسم الخدع كل فترة لـ يوقعوا بأشخاص أخرين لكني سأقدم لك فكرة كل خدعة أسفل عنوانها لكي تكون على بينة حول الخدعة بحيث عندما تشاهدها بعنوان أخر تستطيع تمييزها ثم الابتعاد عنها .

قبل البدء في الخوض بتفاصيل تلك الخدع أوصيك بشدة بمشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك في مجتمع فيس بوك لأنها تعنيهم جميعاً ، كما أدعوك لـ مشاركتنا المزيد من الخدع التي يستخدمها هؤلاء عبر نموذج التعليقات إن كنت لم أذكرها .

1. تعرف على من يشاهد ( يزور ) بروفايلك الخاص
أحد أكبر الخدع وأحد أكثرها شيوعاً على الفيسبوك لكنها تتكرر بعناوين مختلفة مثل شاهد من يزور صفحتك على الفيسبوك يومياً أو مثل من يعشقك في الخفاء إلخ . . . صدقاً يا أصدقائي لا يوجد شيء من هذا القبيل على الإطلاق . . . وإنما هي خدعة كبيرة تهدف في الغالب إلى اختراقك عبر اضافة ملحق للمتصفح أو تثبيت برنامج وكما قال أحد الأصدقاء افهموها بالعربية الفيسبوك لن يسمح لأي تطبيق بالحصول على تلك البيانات حول الزيارات .

2. غير خلفية موقع فيسبوك
مهما حاولت . . لن تستطيع تغيير خلفية موقع فيسبوك لا أنت ولا أي تطبيق في العالم ، نعم يمكن تغيير الخلفية في حاسوبك فقط . . لكن بشكل عام لا يمكنك وتذكر أنه ليست كافة المواضيع حول تغير خلفية الفيسبوك صحيحة وسليمة معظمها إن لم يكن كلها خدع تهدف إلى اختراقك عبر اضافة ملحق إلى متصفحك .

3. موقع فيسبوك سيصبح موقع مدفوع في الأيام القادمة
خدعة سخيفة كسائر الخدع التي تنتشر ، عقلياً الأمر إن فكرنا به قبل الدخول إلى الروابط أو ما إلى ذلك يمكننا التعرف على أنها خدعة تهدف إلى شيء ما ، لا تظن أبداً أن موقع فيسبوك قد يصبح في يوم من الأيام موقع مدفوع .

4. قم بإضافة زر أو أزرار جديدة إلى حسابك في الفيسبوك مثل Dislike
يوجد العديد من الخدع حول اضافة زر Dislike - لا يعجبني أو غيره لا تظن أنه بإمكان أي تطبيق اضافة مثل هذه الأزرار أو أي زر إلى موقع فيسبوك وقد تطرقت في الأيام الماضية إلى تدوينة خاصة حول زر Dislike تحت عنوان تعرف على سبب عدم وجود زر “لا يعجبني” أو “لم يعجبني” في فيسبوك !

5. احصل على بلاي ستيشن أو سيارة مرسيدس مجاناً !
في الغالب بنسبة تصل إلى أكثر من 99% تكون هذه العناوين عبارة عن خدع لتشجعك إلى اضافة تطبيق محدد أو ملحق إلى متصفحك والهدف من اضافة هذا التطبيق أو الملحق هو سرقة حسابك أو اختراق حاسوبك ، هل تتوقع أن يقوم بموقع بتقديم سيارة أو مثل هذه الهدايا مجاناً ؟ من أجل أن تشترك بتطبيق خاص به ؟ معظم هذه الخدع عقلياً غير منطقية أو مقبولة لكن فضول الإنسان يدفعه إلى الدخول إلى تلك العنوان إن كنت أحد الفضوليين وانجرفت خلف تلك العناوين الخداعة يمكنك على الأقل عدم التفاعل مع الأمر بشكل ايجابي أو حتى سلبي .

6. تبرع لبناء مسجد أو اطعام جائع أو أو . . .
أنا لا أقول لك أن هذه العناوين التي تشاهدها خدع وتهدف إلى سرقتك وأن لا تندفع خلفها لكن القصد أن هناك فئة من ضعفاء النفوس الذين يحاولون استغلال عاطفة المسلمين وحبهم للخير في مثل هذه الأمور لـ عدت أسباب مثل سرقة أموالهم ، تشتيت المسلمين وبث الخوف في قلوبهم عند التفكير في التبرع إلى جهة ما وبالتالي إلحاق الضرر بالجمعيات التي تسعى فعلاً لـ القيام بذلك والعديد من الأسباب الأخرى التي ليست من شأننا الآن لذلك عليك التأكد من أن الجهة التي تتبرع لها عبر الإنترنت هي مصدر رسمي .

7. اكتب الرقم ( .... ) وشاهد ماذا سيحصل للصورة
هذه أحد أكبر الخدع التي أكرهها وبشدة كوني أشعر بأن الكاتب يستخف بعقولنا جميعاً ، هناك صورة لـ طريق به فجوة كبيرة عميقة انتشرت بشكل رهيب ويقول الكاتب للمنشور اكتب الرقم مثلاً 55 وشاهد ماذا سيحصل للفجوة صراحةً لا أكاد أستطيع اكمال الكتابة بسبب شعوري تجاه الأحمق الذي ينشر مثل هذه الخدع التافه السخيفة .. والمزعج الأكبر . . أنك تجد شريحة كبيرة من المستخدمين تنجرف خلف هذه الحماقات وتكتب وتجد شريحة أخرى واعية نوعاً ما فتكتب بتعليق أنه الأمر مجرد خدعة .. عزيزي إن كنت أحد الذين يقومون بهذا أريد أن أخبرك أن الذي نشر المنشور هو يريد تعليقات فقط لرفع نسبة التفاعل في صفحتهم وبالتالي أنت في تعليقك سواء كان رقم أو توضيح تكون قد خققت حلمه ، لذلك إياك والإنجراف خلف هذه المنشورات السخيفة  .

8. تجاوز سؤال الأمان . . 
لا يمكن لأحد تجاوز سؤال الأمان على الإطلاق في فيسبوك وقد قامت سابقاً فيسبوك  بحذف هذه الخاصية بسبب كثرة سرقة الحسابات عبر التخمين ( التخمين أحد فنون الهندسة الإجتماعية ) حيث يمكن لـ الهاكرز تخمين سؤال الأمان وقد نجح هذا الأسلوب بشكل فعال مع أعضاء فيسبوك الجدد كونهم لا يعلمون الكثير عن فيسبوك في البداية .

9. دعوة جميع الأصدقاء إلى صفحتك بضغطة زر واحدة . . 
على ما أظن أنه إلى الأن يوجد بعض الطرق أو الأدوات التي يمكنها فعل ذلك بعد تحديثات فيسبوك التي أوقفت الطرق السابقة على أي حال هناك الكثير الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون هذه الحيلة لـ كسب أصدقائك حيث يشرحون طريقة لدعوة أصدقائك إلى صفحتك عبر اضافة كود من قبلهم مبرمج لدعوة أصدقائك إلى صفحاتهم وهم يخدعونك ويقولون لصفحتك لكن الكود في الغالب يكون مبرمج على دعوة أصدقائك إلى صفحاتهم لذلك عليك التحري قبل الإقدام على مثل هذه الخطوات . . واتباعها من مصادر موثوقة " أطمح إلى أن تكون مدونة ابدأ أحدها " .

10. الصفحات المزورة 
في الفترة الماضية انتشرت هذه الطريقة بشكل رهيب كـ انتشار النار في الهشيم هذه الطريقة بكل بساطة هي عبارة عن موقع مشابه لواجهة موقع فيسبوك ويوجد مكان لـ البريد الإلكتروني و كلمة المرور وعند كتابة معلومات في المكان المخصص ظنن منك أنك تسجل دخولك إلى حسابك في الفيسبوك يتم تحويل معلومات حسابك إلى الشخص الذي برمج الصفحة ، لذلك احذر أن تسجل دخولك في فيسبوك بموقع غير هذا الرابط https://www.facebook.com .

11. اختراق حساب أي شخص في الفيسبوك عبر برنامج **** 
يطلق أطفال الهاكرز برامج خبيثة تحوي صورة لشخص خلف الحاسوب من أفلام هوليود ومكان لوضع رابط حسابك الشخص ومكان أخر لبريدك الإلكتروني وكلمة مرور حسابك ، عند ادخالهم يتم تحويل معلومات حسابك إلى الشخص المبرمج ويمكنك الآن أن تتخيل ماذا سيفعل بهم ، تقريباً نفس اسلوب الصفحات المزورة ، باختصار . . لا يوجد أي برنامج في العالم لـ اختراق الفيسبوك سواء حساب أو صفحة أو مجموعة أو أي شيء . .

12. كيفية معرفة من هو متصل ولكن مخفي 
في فيسبوك يمكنك ايقاف تشغيل الدردشة ويظهر عند أصدقائك أنك غير موجود ومغلق ، توجد العديد من ملحقات المتصفحات والبرامج التي تمكنك من معرفة من هو متصل ولكنه يظهر نفسه مخفي ، هل صدقت الأمر ؟ للأسف . .  كنت أكذب وأخدعك نعم باختصار لا يوجد أي طريقة لمعرفة من هو متصل ويظهر نفسه مخفي .

13. شاهد الفنانة ***** عارية / شبه عارية . . 
بكل بساطة . . كل تلك العناوين خدع  ومجرد كذب لكسب المزيد من المشاهدات أو رفع نسبة التفاعل إياك والإنجراف خلفها .

14. استعادة الشكل القديم لليوميات أو الدردشة 
عند ظهور كل تحديث من فيسبوك يظهر اسلوب جديد لـ الاختراق حيث عندما يرى أطفال الهاكرز شريحة كبيرة من المستخدمين يريدون شكل الدردشة القديم أو اليوميات أو أي شيء يريدونه كما كان في السابق يقومون بكتابة عناوين مثل استعادة الشكل القديم لليوميات عبر اضافة ملحق للمتصفح أو ما إلى ذلك ، بكل بساطة الأمر مجرد خدعة لا تصدق أنه هناك من يمكنه العبث بموقع فيسبوك غير الإدارة الرسمية للموقع .

15. تحويل أصدقائك إلى معجبين بصفحاتك 
لا يمكن ذلك إلا بإقناعهم بصفحتك ودعوتك لهم إليها ، لا يمكن لأي تطبيق اجبار صديقك على الإعجاب بصفحتك فكيف إذا كان بدون علمه وفوراً وبدون أي تدخل من صديقك ! الأمر عقلياً غير مقبول ! .

16. وضع صورة متحركة في الغلاف أو الصورة الشخصية 
لا يمكنك فعل ذلك ولا بأي شكل من الأشكال في الوقت الراهن لأن فيسبوك لا تسمح برفع صورة إلى الفيسبوك إلا بصيغة Png أو Jpg وكلا الصيغتان لا يمكن أن يحتويا صورة متحركة إذاً لا يمكن . .

إلى هنا أكون قد انتهيت مما لدي ، إن كان لديك المزيد من الخدع / الحيل يمكنك مشاركتنا إياها ضمن التعليقات في الأسفل ، لا تنسى مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك لأنهم يحتاجونها وبشدة فربما أنت تعلم هذه الخدع والحيل وليست جديدة عليك لكنها صدقاً جديدة على الكثيرين . . . . . 
تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00