أحدث التدوينات

كل ما تريد معرفته عن نظام "التبريد بالسائل" القادم إلى أجهزة اللابتوب!

نظام التبريد بالسائل , التبريد المائي , نظام Liquid-Cooled , ما هو التبريد بالسائل , ما هو التبريد المائي

مع الاستخدام الثقيل أو المكثف للكمبيوتر تبدأ حرارة المعدات أو ما يعرف بالـ HardWare داخل الجهاز بالارتفاع مما يقد يسبب بعض الأضرار للكمبيوتر بشكل عام، كانعطاب قطع معينة مثل القرص الصلب أو المعالج أو كروت الشاشة. فكان لابد من وجود عوامل تؤدي إلى ضبط درجة الحرارة، ودومًا ما تستخدم المشتتات الهوائية (Aerobic dispersants) أو ما يعرف بالمراوح وهي تعمل بشكل جيد غالبًا في مختلف الأجهزة. إلا أنه مع تطور هذه المعدات مثل كروت الشاشة والمعالجات أصبح لابد من تطور على صعيد هذه العوامل قادر على التفاعل بشكل جيد مع هذه المعدات الجديدة ذات القدرة العالية.

فظهر ما يعرف بنظام التبريد بالسائل أو ما يعرف بالتبريد المائي (Liquid-Cooled) وهو يستخدم على نطاق جيد في أجهزة الكمبيوتر المكتبية (PC) لأنها قادرة على استيعاب معدات ثقيلة وكبيرة الحجم بخلاف أجهزة اللابتوب المحمولة. وبالتأكيد كان استخدام مثل هذه الأنظمة حكر على فئات معينة لأسباب نتطرق إليها بعد قليل. ولكن الآن مع انتقال هذا النظام إلى أجهزة اللابتوب المحمولة أصبح لابد من الوقوف على هذا الموضوع قليلاً للاطلاع على جديد شركات التقنية في هذا السياق.
نظام التبريد بالسائل , التبريد المائي , نظام Liquid-Cooled , ما هو التبريد بالسائل , ما هو التبريد المائي

وفي البداية لابد من الإشارة إلى أن أولى الشركات التي بدأت بادخال هذا النظام إلى أجهزة الابتوب هي شركة ASUS العملاقة، وذلك من خلال عملاقها Asus GX700 المزود بنظام تبريد بالسائل بقدرات خرافية. ونظام التبريد بالسائل يعتمد على استخدام الماء في حالته السائلة ويتم تركيبه من خلال أشخاص متخصصين بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبي (PC)، أما في أجهزة اللابتوب يأتي اللابتوب مزود به بشكل ثابت. ويكون متصل بالمعدات التي ترتفع درجة حرارتها بشكل عالٍ عند الاستخدام المكثف أو الثقيل مثل المعالج وكروت الشاشة (بطاقات الرسوميات).
نظام التبريد بالسائل , التبريد المائي , نظام Liquid-Cooled , ما هو التبريد بالسائل , ما هو التبريد المائي

ويقوم هذا النظام بضخ الماء إلى المعدات باستمرار من خلال أنابيب مخصصة مرتبطة بها. وبالنسبة لأجهزة الكبيوتر المكتبي تستخدم ملونات تضاف للماء المستخدم في نظام التبريد لتكسب الجهاز جمالية رائعة بفضل أنابيب الضوء مثل التي في الأعلى مع ابقاء الجهاز مفتوح ومشاهدة الماء وهو يضخ بين الحين والآخر إلى المعدات بالألوان الزاهية والمميزة (علمًا أنه يمكن تغيير الألوان كل يوم بسهولة). بالتأكيد مشهد خلاب يعادل أفضل المناظر الطبيعية بالنسبة للـ Geeks!

ولكن للأسف كل ما سبق من مشاهد رائعة وألوان زاهية لن يكون متوفر قيد أنملة بالنسبة لمستخدمي اللابتوب، لأن هذا النظام سيكون داخلي وبالتأكيد لا تود تكسير اللابتوب لمشاهدة هذا! ولكن مفعول هذا النظام سيكون ملموس بالفعل عند الاستخدام الثقيل لمعدات الجهاز حيث أن التبريد بالماء السائل سيكون ذو فعالية أعلى بكثير مقارنة بأداء المرواح والهواء! لأنه قادر على السيطرة على درجات الحرارة العالية جدًا بكل سهولة بفضل الضخ المستمر للماء من وإلى المعدات.

 ذات صلة - برنامج لمراقبة درجة حرارة المعالج وكرت الشاشة في الحاسوب

وبشكل عام النظام بدأ بالاقتراب أكثر من أجهزة اللابتوب والسوق العامة حيث أطلقت Acer منذ فترة جهازها الفتيّ Acer Switch Alpha 12 المزود بنظام التبريد بالسائل بسعر يبدأ من 600$. وبالتالي بالتأكيد لا تريد أن تسألني عن سعر Asus GX700! لكن لا بأس بالاطلاع فقط على سعره، يبدأ سعر Asus GX700 من 3000 آلاف يورو إلى أربعة آلاف. ولكن هو يستهدف فئات معينة ليس فقط بالنسبة للسعر ولكن بالنسبة للاستخدام لأنه يحمل معدات جبارة من معالجات وكروت شاشة فائقة القدرة.

عذرًا على المقاطعة، لم تضم إلينا على الفيسبوك بعد؟ اضغط أعجبني بكل سهولة من هنا!

على العموم؛ النظام لا يزال جديد بالنسبة لأجهزة المحمول اللابتوب وهو فعال جدًا وأعتقد أنه مستقبل أنظمة التبريد في أجهزة اللابتوب، لكن يحتاج المزيد من الوقت ليصبح سعره مقبول أكثر بالنسبة لعامة المستهلكين وكذلك ليكون قادر على التوافق مع المنتجات الجديدة، فمن المستحيل تركيبه بعد خروج اللابتوب من المصنع إن لم يزود به من البداية، كما أنه ليست جميع الأجهزة التي تطرحها الشركات مبنية على أساس التزود بهذا النظام، لأن ادخاله إلى جهاز معين يتطلب مواءمة من كافة المعدات داخل الجهاز منذ بداية التصنيع.

هذا كل شيء حول نظام التبريد بالسائل (Liquid-Cooled)، ولأي استفسارات صندوق التعليقات في الأسفل قليلاً، ويمكنك كذلك مشاركتنا رأيك بهذا النظام الجديد!
ما زلت بحاجة إلى مساعدة؟ تواصل معي بشكل مباشر
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

مؤسس مدونة ابدأ، مدون وخبير تقني (5 سنوات)، ومهندس طاقة سنة أولى، حاصل على ثلاث شهادات واعتمادات دولية في تكنولوجيا المعلومات (cIT, MCP, MCSA) خلال فترة دراستي في الثانوية العامة. وهي كمحترف معتمد (MCP) ومساعد حلول أول معتمد (MCSA) من شركة مايكروسوفت الأميركية، بالإضافة لدبلوم من جامعة كامبردج البريطانية (cIT) على المستوى المتقدم 7 من 7.

لم تنجح معك؟ استفسار معين أم اقتراح ورأي؟ أرحب بتعليقاتك ومشاركتك! :)

'< طالع المزيد من التدوينات >'

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

< ثقافة تقنية >

ثقافة تقنية/#1174B4

< ويندوز >

ويندوز/#64BCB3

< مواقع & أدوات >

مواقع وأدوات/#FF2160

< أندرويد >

أندرويد/#67CD77

< إضافات متصفحات >

جوجل كروم/#A355F5

< آي أو إس >

آي أو إس/#A8B1B8

< الحماية & الخصوصية >

الحماية والخصوصية/#5EB299