أحدث التدوينات

4 نصائح للحفاظ على عمر وسلامة بطارية الحاسوب المحمول (اللاب توب)

4 نصائح للحفاظ على عمر وسلامة بطارية الحاسوب المحمول (اللاب توب)

تعتبر بطارية الحاسوب المحمول من أهم القطع التي تتعلق بالحاسوب ذاته، وأيضاً من أكثر القطع التي تتعرض للتلف بسبب سوء استخدامها بشكل مستمر لاسيما في بلداننا العربية للأسف الشديد، في هذه التدوينة سأتطرق إلى 4 نصائح من أهم النصائح للحفاظ على سلامة وعمر وأداء البطارية في المستقبل على المدى البعيد، أتمنى أن لا تكون مجرد أحرف تقرأهها ثم تنساها، فلا داعي لقرائتها إن لم تكن عازم على تطبيقها، هذا إن كنت فقط تريد الحفاظ على أداء وعمر وسلامة بطارية حاسوبك المحمول في المستقبل على المدى البعيد، فالبطارية لا تتلف على الفور عند استخدامها بشكل خاطىء، وإنما تتلف على المدى البعيد.

1. أبقها بعيداً عن الغبار!

4 نصائح للحفاظ على عمر وسلامة بطارية الحاسوب المحمول (اللاب توب)

يعتبر الغبار من ألد أعداء الحاسوب المحمول بشكل عام سواء بالنسبة للبطارية أو المعالج أو اللوحة الأم وما إلى ذلك، لذا يجب عليك أن تقوم بتنظيف بطارية الحاسوب بشكل دوري وليكن أسبوعي، واحرص على تنظيف ما يسمى أسنان البطاريقة الصفراء، ولكن احذر.. تنظيف البطارية لا يكون بالماء وقطع القماش وإنما بفراشي التنظيف، وفي الصورة السابقة وضعت لك صور لبعض أنواع فراشي التنظيف الخاصة بالحاسوب، أنصحك بتجربتها!

2. حافظ على معدل درجة حرارة البطارية :

من خلال تجربتي الشخصية وجدت الكثير من الأشخاص الذين يقومون بوضع جهاز الحاسوب المحمول على ساقيهم وقد كنت في أحد الأيام منهم للأسف، هذه الظاهرة مضرة بالحاسوب بشكل عام وببطارية الحاسوب بشكل خاص وأيضاً علاوةً على ذلك هي مضرة كثيراً بالإنسان، بموجب تخصصي سأتحدث عن أضرارها بالنسبة للحاسوب وبطاريته وأقترح عليك في نهاية التدوينة الإطلاع على أضرار هذه الظاهرة بالنسبة للإنسان، على أي حال.. هذه الظاهرة تضر بالحاسوب بشكل عام وببطاريته بشكل خاص حيث عند وضع الحاسوب على ساقيك أنت تمنع وصول الهواء إلى داخل الحاسوب من المنافذ الهوائية الموجودة في الأسفل وبالتالي أنت تتسبب في زيادة درجة حرارة الحاسوب بشكل عام ولاسيما البطارية، وكما نعلم جميعاً درجة الحرارة العالية تضر بالحاسوب بشكل جسيم، وأضف إلى ذلك بسبب الضغط الذي يحصل على الحاسوب ربما تتسبب بإصابة القرص الصلب أو مروحة الحاسوب بأعطال جسيمة تؤدي لتلف القطع.

وإذا تسببت بعطل للمروحة مثلاً بدون أن تنتبه لذلك فأنت تعرض كافة قطع الحاسوب للضرر والتلف فالمروحة معنية بالحفاظ على سلامتهم من الحرارة العالية المنبعثة من بعض قطع الحاسوب الموجودة في الداخل.

لذلك.. إذا كنت أحد الذين يضعون الحاسوب المحمول على ساقيهم أنصحك بمراجعة حساباتك مرة أخرى!

3. لا تستخدم البطارية عند استخدام التيار الكهربائي بشكل مباشر :

لا يزال الكثير من الأشخاص يقومون بإستخدام بطارية الحاسوب أثناء استخدام التيار الكهربائي بشكل مباشر، وهذا خطأ فادح بدون مبالغة، يجب عليك أن تقوم بنزع بطارية الحاسوب عند توصيل الحاسوب بالتيار الكهربائي بشكل مباشر، كذلك عند القيام بعملية إعادة شحن البطارية ننصحك بإيقاف تشغيل الحاسوب أثناء القيام بذلك.

4. حافظ على نشاط البطارية :

الأشخاص الذين يعتمدون على الحاسوب المحمول كحاسوب مكتبي (ثابت) مثلي على سبيل المثال، لا يحتاجون إلى إبقاء بطارية الحاسوب المحمول  بالقرب منهم، فيقومون بنزعها ثم رفعها في مكان ما لفترات طويلة تصل إلى أشهر وربما أكثر من سنة، وهذا أيضاً خطأ فادح، فعدم الحاجة إليها أثناء استخدام التيار الكهربائي بشكل مباشر لا يعني عدم استخدامها إطلاقاً!، يجب عليك القيام باستخادمها مرة واحدة على الأقل في كل أسبوعيين.

في الختام أتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم هذه التدوينة، وأنا على يقين تام بأنه هناك الكثير من حولك ممن يحتاجون هذه النصائح الأربعة، لذلك أقترح عليك مشاركتها مع أصدقائك المقربين عبر مواقع التواصل الإجتماعي أو حتى إرسالها لشخص معين، وإن أعجبتك فكرة التدوينة لاتنسى الضغط على زر أعجبني في الأسفل.
ما زلت بحاجة إلى مساعدة؟ تواصل معي بشكل مباشر
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

مؤسس مدونة ابدأ، مدون وخبير تقني (5 سنوات)، ومهندس طاقة سنة أولى، حاصل على ثلاث شهادات واعتمادات دولية في تكنولوجيا المعلومات (cIT, MCP, MCSA) خلال فترة دراستي في الثانوية العامة. وهي كمحترف معتمد (MCP) ومساعد حلول أول معتمد (MCSA) من شركة مايكروسوفت الأميركية، بالإضافة لدبلوم من جامعة كامبردج البريطانية (cIT) على المستوى المتقدم 7 من 7.

لم تنجح معك؟ استفسار معين أم اقتراح ورأي؟ أرحب بتعليقاتك ومشاركتك! :)

'< طالع المزيد من التدوينات >'

< ثقافة تقنية >

ثقافة تقنية/#1174B4

< ويندوز >

ويندوز/#64BCB3

< مواقع & أدوات >

مواقع وأدوات/#FF2160

< أندرويد >

أندرويد/#67CD77

< إضافات متصفحات >

جوجل كروم/#A355F5

< آي أو إس >

آي أو إس/#A8B1B8

< الحماية & الخصوصية >

الحماية والخصوصية/#5EB299