كل شيء عن الرسوميات النقطية والمتجهية، ماهي؟ ماهو الفرق بينها؟ وكيف يمكن تمييزها!

كل شيء عن الرسوميات النقطية والمتجهية، ماهي؟ ماهو الفرق بينها؟ وكيف يمكن تمييزها!

في عالم الثقافة التقنية، من المهم معرفة ماهي الرسوميات النقطية والرسوميات المتجهية، وماهو الفرق بينهم؟ بالإضافة إلى كيفية التمييز بينهم. وتكمن أهمية معرفة تلك المعلومات كون أن الرسوميات تلك نراها يوميًا أثناء تصفح الويب أو استخدام الحاسوب/الموبايل/الجهاز اللوحي وغير ذلك الكثير.

 ذات صلة - ماهو الفرق بين الموقع (Website) والمدونة (Blog)؟

ومن الـرائـع :woot: (بالنسبة لمدونة ابدأ) أن نكون في مدونة ابدأ أول من يتحدث عن تلك المعلومات والنقاط. وأيضًا من المؤسف أن تكون هذه هي أول تدوينة في الويب العربي تتحدث حول تلك المعلومات المهمة. ويذكر أن هذه المعلومات ستكون ذات أهمية أكبر بالنسبة للمصممين والمطورين.

 ذات صلة - 5 نصائح لكتابة عنوان بريد الإلكتروني جذاب

وفيمايلي معلومات تفصيلية وشاملة حول تلك الرسوميات.
مصطلح الرسوميات له عدت معاني، والمقصود به في هذه التدوينة؛ هو الصورة. ويمكن الرجوع إلى قاموس المعاني الإلكتروني لمعرفة كافة معاني ذلك المصطلح.
#1ماهي الرسوميات النقطية والمتجهية؟
لنبدأ أولًا بالرسوميات النقطية أو ما يعرف برسوميات الرستر؛ الرسوميات النقطية هي هيكل بيانات من الرسوميات الحاسوبية تمثل مستطيلًا من العنصورات (بالإنجليزية: Pixels) أو النقاط اللونية، ويمكن مشاهدتها في شاشة أو على الورق أو أي وسيلة عرض. وتخزن الرسوميات النقطية في ملفات الصور وبصيغ مختلفة أبرزها (JPG).

وتميز الصورة بطولها وعرضها بالعنصورة، وبعدد البتات لكل عنصورة (العمق اللوني الذي يحدد عدد الألوان التي يمكن تمثيلها في الصورة). وتستخدم الرسوميات النقطية في تمثيل الصور الفوتوغرافية، والصور الرقمية المأخودة بواسطة الكاميرات الرقمية أو الماسح الضوئي.

أما الرسوميات المتجهية (بالإنجليزية: Vector Graphics)؛ هي رسومات حاسوبية تستعمل وصف للأشكال الهندسية مثل إحداثيات النقط والخطوط والمعادلات الرياضية للمنحنيات لتمثل الصور. وهي بذلك تختلف عن الرسوميات النقطية (بالإنجليزية: Raster Graphics) التي تعتمد على البكسل كأصغر عنصر في الصورة، وتمثل الصورة بمصفوفة من الرستر.

#2ماهو الفرق بين الرسوميات النقطية والمتجهية؟
تختلف الرسوميات النقطية والرسوميات المتجهية في شيء واحد وهذا ما ينتج عنه فرق شاسع بينهم. وهذا الشيء هو آلية تمثيل الرسوميات، حيث في الرسوميات النقطية تستخدم البيكسل في تمثيل الرسوميات. بينما في الرسوميات المتجهية تستعمل آلية لوصف الأشكال الهندسية.

 ذات صلة - 4 نصائح للحفاظ على عمر وسلامة بطارية الحاسوب المحمول (اللاب توب)

وينتج عن ذلك الاختلاف؛ فرق شاسع بالدقة أو الجودة إن صح التعبير. حيث لو قمنا بالتكبير على جزء معين من صورة نقطية سنلاحظ تراجع كبير في مستوى الدقة، ويمكن ملاحظة ذلك في الصورة التالية المكبرة سبع مرات (7X). وفي المقابل إن قمنا بالتكبير وبنفس العدد (7X) على إحدى الصور المتجهية، لن نلاحظ أي خسارة أو تراجع في مستوى الدقة والجودة، حيث ستظهر الصورة كما هي تمامًا، دون أي تراجع في مستوى الدقة.

وفي الصورة أعلاه؛ توضيح للفرق بين الرسوميات النقطية والمتجهية، بعد أن تم التكبير على الجزء ذاته 7 مرات (ZOOM: 7X).

#3كيفية تمييز الرسوميات النقطية عن المتجهية والعكس؟
تعتبر طريقة التمييز بين الصور النقطية والمتجهية من أسهل وأبسط ما يكون. حيث يكفيك القيام بعمل تكبير على الصورة بواسطة أي مستعرض صور لاكتشاف ما إذا كانت الصورة نقطية أو متجهية.

 ذات صلة - لهذا يجب عليك عدم تعريب البرامج الشهيرة، كبرنامج الفوتوشوب مثلاً!

حيث إن كانت صورة نقطية ستلاحظ أن الدقة تتراجع في كل عملية تكبير، بينما لو كانت الصورة متجهية لن تلاحظ أي تراجع في الدقة أو الجودة :D

عذرًا على المقاطعة، هل تريد أن يصلك جديدنا دائمًا عبر فيسبوك؟ اضغط أعجبني الآن!
وفي الختام؛ إن كان لديك أي سؤال حول تلك الرسوميات، يمكنك طرح كل ما لديك من أسئلة في صندوق التعليقات. وسأكون سعيد بالإجابة على كافة أسئلتك! وأخيرًا، لو كنت تجد أن المعلومات السابقة مفيدة، نوصيك بمشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك في شبكات التواصل الاجتماعي، حيث أن هذه التدوينة هي التدوينة الأولى من نوعها في المحتوى العربي.

جميع الحقوق محفوظة © لموقع ابدأ - Ebda2 | نضيء عالمك الرقمي