آخر التدوينات

دليلك المختصر لكيفية تحسين وتعزيز المحتوى الرقمي العربي على شبكة الويب

المحتوى الرقمي العربي ، تحسين المحتوى الرقمي العربي ، تعزيز المحتوى الرقمي العربي ، كيفية تحسين المحتوى الرقمي العربي ، دليل مختصر لكيفية تحسين المحتوى الرقمي العربي

في البداية لنتفق سريعًا على تعريف المحتوى الرقمي العربي لنكون على بينة واضحة! المحتوى الرقمي العربي هو مجموع مواقع وصفحات الويب والمقاطع المرئية والمقاطع الصوتية والكتب وغيرها على شبكة الويب (الإنترنت) التي تستخدم اللغة العربية. كل هذا يسمى المحتوى الرقمي العربي على شبكة الويب أو يمكنك أن تقول على الإنترنت، المعنى ذاته!

حسنًا؛ بعد أن اتفقنا على تعريف المحتوى الرقمي العربي لنرى مكانة المحتوى العربي في شبكة الويب. تنامى المحتوى الرقمي العربي في السنوات الأخيرة بشكل سريع كثيرًا ففي 1427 هجري (2006 ميلادي) كان يقدر عدد المستخدمين العرب لشبكة الإنترنت بحوالي 4800 ألف مستخدم وارتفعت الأرقام إلى أكثر من 86 مليون مستخدم في حلول عام 1432 هجري (2011 ميلادي) بحسب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية.

وفيما يلي سأتطرق إلى سبل تطوير وتحسين هذا المحتوى بشكل مختصر قدر المستطاع بحيث تصل المعلومة بأقل عدد من الأحرف والكلمات، فالأمر لن يحتاج منك الكثير من الجهد أو العطاء! بمجرد بضع خطوات صغيرة وسهلة يمكنك أن تسهم بتطوير محتوانا العربي في شبكة الويب بتأثير لا يستهان به! :)

#1دعم ومساعدة القائمين على المحتوى
المحتوى الرقمي العربي ، تحسين المحتوى الرقمي العربي ، تعزيز المحتوى الرقمي العربي ، كيفية تحسين المحتوى الرقمي العربي ، دليل مختصر لكيفية تحسين المحتوى الرقمي العربي

هناك الكثير من المدونات، المنتديات، الأفراد، المؤسسات، المنصات والمواقع القائمة على تحسين وتعزيز المحتوى الرقمي العربي على شبكة الويب بشكل مجاني وبدون أي مقابل يذكر! وفي الواقع؛ لن أذكر لك أسماء معينة بل سأرشدك لسبيل الوصول إليهم. إن كل من يقوم في شبكة الويب بتقديم المحتوى القيمّ ذو الجودة الجيدة فما فوق بأي شكل سواء عبر التدوين أو المحتوى المرئي أو غير ذلك باللغة العربية هو جزء لا يتجزء من أولئك القائمين على تحسين وتعزيز المحتوى الرقمي العربي.

فدعم أولئك سيسهم كثيرًا في تحسين وتعزيز محتوانا. وهم كثر وليسوا بقلة كما يحاول البعض الترويج. لكن العوامل المحيطة بهم أو بك حالت بينك وبينهم. فقط ابحث عنهم بتفكر وتدبر وستجدهم حولك، ثق بي!

وهنا أسفله أفكار صغيرة وبسيطة لدعمهم ومساعدتهم، فبذلك أن تحفاظ على استمراريتهم المهمة وتشجعهم على بذل المزيد من العطاء والجهد في سبيل التقدم والتحسن.

أثني عليهم وشجعهم!

إثناءك عليهم شيء يعني لهم الكثير، تمامًا كما يحدث معك عندما تقوم بفعل خير فيقوم والداك أو أحد ما بالإثناء عليك، هل تتذكر ذلك الشعور! هذا ما يشعر به أولئك! ويذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد قد أشار إلى هذا بشكل أو بآخر حيث قال “إذا أحبَّ أحدُكمْ أخاهُ فلْيُعلِمْه أنَّه يُحِبُّه”. هذا الشعور الذي ستمنحه إياهم ببضع كلمات سيكون بمثابة محرك أو مولد طاقة! واليوم؛ يمكنك القيام بذلك بكل سهولة فلا تحتاج إلى الذهاب إلى بيته لتثني عليه كما في السابق، ببضع كلمات في تعليق صغير يمكنك إتمام ذلك! :)

شارك محتواهم!

عندما تقوم مدونة أو موقع ما بتقديم محتوى قيمّ ذو جودة جيدة يمكنك بكل سهولة مشاركة هذا المحتوى مع أصدقائك عوضًا عن مشاركة بعض الدعابات أو ما إلى ذلك! فأنت بهذه المشاركة تفيد المجتمع كما أنك في الآن ذاته تدعم وتشجع مصدر المحتوى على تقديم المزيد!

ساهم معهم!

الكثير من المواقع تفتح المجال أمام الزوار للمساهمة معهم بما لديهم من خبرات. فإن كنت مطور ويب يمكنك تقديم بعض الأفكار لتحسين موقعهم وحتى القيام بها بنفسك إن وجدت الوقت اللازم. وإن كانت لديك أفكار عامة لتحسين العمل يمكنك ترشيحها وتقديمها لهم من خلال صفحة “اتصل بنا” ثم هم يقومون بدورهم بها. وإن كنت مصمم يمكنك تصميم شيء ما مفيد لهم، لنقل شعار أو أقل من ذلك إن كانت خبرتك أبسط! وإن كنت كاتب يمكنك المساهمة بالكتابة معهم، وهلم جرا!

تبرع لهم!

حسنًا نقطة أخرى! إن كان وضعك المادي جيدًا يمكنك تقديم بعض النقود لهم لتحسين عملهم كتقدير لعملهم وجهودهم المبذولة. فيمكنهم فعل الكثير بتلك النقود، ولا يسعني ذكر كم من المؤسسات القيمة والمواقع المفيدة أوقفت نشاطها على الويب لضعف التمويل لاسيما في المجتمع العربي ولم تكن أكاديمية التحرير آخر تلك المؤسسات!

وتذكر؛ أن لا تحقر المبلغ الذي ستقدمه ولو كان صغيرًا كثيرًا أو تتردد بتقديمه لهم، فهم سيقدرون عملك هذا كثيرًا. كما أن القليل منك والقليل مني والقليل من صديقنا سيتحول إلى شيء كبير وذو فعالية أعلى! أي أنه ليس المطلوب منك أن تتكفل بموقع ما بمفردك، القليل منك والقليل من غيرك سيكفي! وهذا أيضًا لا يعني أن لا تفكر في تكفل كامل (إن استطعت)!

أشر إليهم!

لا تكن أناني! عندما تجد مصدر مفيد لما لا تشاركه مع أصدقائك! أدوات المشاركة متوفرة في كل المواقع، بكل سهولة يمكنك مشاركة الصفحة الرئيسية (أو موضوع مثير لجذب الأصدقاء إلى الموقع) للموقع مع أصدقائك فتفيد أصدقائك وتفيد نفسك والموقع ذاته! بخطوة صغيرة انسخ رابط الصفحة الرئيسية للموقع ثم الصقها في منشورك في فيسبوك مثلاً وقل: “هذا موقع مفيد كثيرًا يقدم كذا وكذا ويتمتع بكذا وكذا” بتلك العبارات الصغيرة يمكنك أن تسهم في إشهار ذلك الموقع وإفادة أصدقائك وإفادة نفسك. وهذا سيساعد القائمين على الموقع كثيرًا!

كل ما سبق من أفكار وسبل يمكن أن يسهم كثيرًا في تطوير وتحسين محتوانا العربي في شبكة الويب، على الرغم من أن البعض لا يولي أهمية كبيرة لهذه النقاط. إلا أن لها الدور الأبرز في استمرارية القائمين على تحسين وتعزيز المحتوى الرقمي العربي. واستمراريتهم ستكون مفيدة كثيرًا.

#2صناعة المحتوى
المحتوى الرقمي العربي ، تحسين المحتوى الرقمي العربي ، تعزيز المحتوى الرقمي العربي ، كيفية تحسين المحتوى الرقمي العربي ، دليل مختصر لكيفية تحسين المحتوى الرقمي العربي

ربما موهبة صناعة المحتوى (التدوين أو ما إلى ذلك) مكنونة في داخلك منذ الصغر، لا أجاملك ولا أحاول استمالتك. ولكن؛ لا بأس باسكتشاف قدرتك حيال هذا! فإن وجدت هذه القدرة والموهبة في داخلك في أي مستوى كانت لا تدمرها! فعندما بدأت بمدونة ابدأ والتدوين صدقاً لم أكن أمتلك شيء من خبرة اليوم! وخير دليل على ذلك مستوى تدويناتي الأولى في ابدأ ومستوى تدويناتي الأخيرة، الفرق شاسع بالكاد مقتنع أنها تدويناتي! :)

فابحث في داخلك عن موهبة صناعة المحتوى فإن وجدتها إياك أن تقتلها! طورها ونمها قدر المستطاع، هناك العديد من المصادر والمواقع العربية لتساعدك على ذلك! فقط اصبر واجتهد بعد الاستعانة بالله.

وابدأ بإنشاء مدونتك أو موقعك الخاص لمشاركة هذا المحتوى مع الآخرين من خلال شبكة الإنترنت. ويذكر أن إنشاء مدونة إلكترونية لم يعد بالأمر الصعب أو المكلف. فيمكنك الحصول على مدونة بالكامل بشكل مجاني وسهل من خلال العديد من الخدمات كـ: ووردبريس وبلوجر.

#3تشجيع الآخرين على صناعة المحتوى
المحتوى الرقمي العربي ، تحسين المحتوى الرقمي العربي ، تعزيز المحتوى الرقمي العربي ، كيفية تحسين المحتوى الرقمي العربي ، دليل مختصر لكيفية تحسين المحتوى الرقمي العربي
ماذا إن لم تجد تلك الموهبة في داخلك، أنقف ونشاهد المحتويات الأخرى تصعد وترتقي أمام أعيننا ونحن نهوي تجاه القاع، أهذا منطقي! لما لا تسهم في تشجيع أصدقائك حيال صناعة المحتوى العربي في شبكة الإنترنت! في مجتمعنا (كسائر المجتمعات) هناك الكثير من الشبان الذين يمضون النهار والليل خلف شاشات الحاسوب والأجهزة المتوهجة دون تحقيق أي شيء، صدقاً هناك الكثير منهم لا يحتاج سوى إلى صعقة كهربائية (ليس تلك التي تستخدمها لتشغيل أجهزتك الإلكترونية) صغيرة ليعود إلى رشده!

ولعل الكثير منهم يمتلك الموهبة والقدرة على صناعة المحتوى، فتعزيز المحتوى العربي في شبكة الويب. بالتأكيد القيام بمثل هذا يحتاج إلى أسلوب جيد بالإضافة إلى بعض الصبر والمعلومات حول المسألة. لا يكون هذا بشكل مباشر!

#4مشاركة هذا الدليل مع الأصدقاء!
المحتوى الرقمي العربي ، تحسين المحتوى الرقمي العربي ، تعزيز المحتوى الرقمي العربي ، كيفية تحسين المحتوى الرقمي العربي ، دليل مختصر لكيفية تحسين المحتوى الرقمي العربي

ليس بالدليل الكامل، لكنه يتضمن العديد من الإرشادات الهامة لتحسين وتعزيز محتوانا العربي في شبكة الويب. ويمكنك مشاركته مع أصدقائك بكل سهولة من خلال أزرار المشاركة أسفله. وعلى سبيل المثال؛ إن لم تكن أنت قادر على التبرع ربما صديق لك فادر على ذلك، لست قادر على المساعدة ربما الكثير من أصدقائك قادرين على تقديم المساعدة وهلم جرا!

كما أن هذا الدليل يمكن أن يعتبر كتنبيه للكثيرين حول أهمية المساهمة في تحسين وتعزيز المحتوى الرقمي العربي. فبتحسن هذا المحتوى سنرى الكثير من النتائج المفيدة والمرضية على المدى القريب والبعيد!

وأوصي بالتمهل باختيار الجهات المراد دعمها، فليس الجميع يستحق ذلك! حتى أن دعم الجهات الخطأ سيسهم كثيرًا في إضعاف وإلحاق الضرر بالمحتوى الرقمي العربي بشكل أو بآخر. فعليك بالتفكر جيدًا قبل اختيار جهات معينة لدعمها ومساعدتها! :)

 ذات صلة - لأول مرة: مواقع لتحميل خلفيات بدقة 4K مجانًا!

وفي الختام؛ من فضلك لاتنسى مشاركتنا ما لديك من نصائح وإرشادات لتحسين وتعزيز محتوانا العربي في شبكة الويب، فهذا ليس كل شيء! :)
تابعنا على الشبكات الاجتماعية
مدون: ياسر الحراكي

المدون: ياسر الحراكي

طالب ثانوي والمؤوسس لمدونة ابدأ. يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر الروابط أعلاه. سعيد بالتواصل معك!

هل لديك رأي مختلف؟ هل جربت حل مشكلة ولم ينجح؟ هل من اقتراح معين؟ أي كان نرحب بتعليقاتك في ابدأ! 😉

تدوينات ذات صلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقالات

Articles/#6D829D

أندرويد

Android%20apps/#2ecc71

آي أو إس

iOS/#95a5a6

حماية

Security/#e74c3c

مواقع

Websites/#1abc9c

نصائح وحيل

Tips and tricks/#F69C00